Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

توقيع بروتوكول تعاون بين السياحة و الكهرباء والبيئة لاستخدام الطاقة المتجددة

توقيع بروتوكول تعاون بين السياحة و الكهرباء والبيئة لاستخدام الطاقة المتجددة

 

القاهرة "المسلة" … يشهد اليوم السبت المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة والدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة و هشام زعزوع وزير السياحة توقيع بروتوكول للتعاون بين الوزارات الثلاث لتزويد المنشآت السياحية من مشروعات الطاقة المتجددة التابعة لوزارة الكهرباء .

صرح بذلك المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة، موضحاً أن ذلك البروتوكول يهدف إلى وضع إطار للشراكة بين الأطراف الثلاثة لتوفير ودعم قطاع السياحة لتحويل المنشآت والمدن السياحية إلى منشآت متعادلة الكربون مما يمثل قيمة مضافة للأطراف القائمة على البروتوكول.

وأضاف إمام -حسبما اشار بيان وزارة الكهرباءاليوم – أن تطبيق تلك المبادرة يأتى رغبة فى أن تصبح مصر دولة رائدة على الصعيد العالمى فى مجال الطاقة المتجددة فضلاً عن استغلال موارد الطاقة المتجددة الهائلة المتوفرة فى مصر والتى تعد أساساً فى إنشاء مدن منخفضة الانبعاثات أو متعادلة الكربون.

كما اشار وزير الكهرباء والطاقة الى أن الأطراف الثلاث سوف تتعاون من أجل تنفيذ برنامج لرفع الوعى المجتمعى والبيئى للتحول إلى السياحة الخضراء والأقل فى انبعاثات الكربون حتى تكون صديقة للبيئة وتحقيق التنمية السياحية المستدامة,هذا بالإضافة إلى توفير خدمة بناء الخبرات فى تنفيذ استخدام الطاقة النظيفة ودعم المنظمات والجمعيات العاملة فى مجال البيئة والسياحة.

وأوضح أن بنود هذا البروتوكول تضمنت الدور المنوط بكل وزارة حيث ستقوم وزارة الكهرباء والطاقة بتزويد المنشآت والمنتجعات والمدن والفنادق السياحية بطاقة نظيفة ومتجددة مع تحديد شريحة جديدة للأسعار للجهات التى ترغب فى الحصول على تلك الطاقة حتى تتناسب مع تكلفة الكهرباء المنتجة.

وتضمن البروتوكول أن تقوم وزارة البيئة بمخاطبة الجهات المانحة لدعم تمويل الشركات الاستشارية العالمية لمراجعة البصمة الكربونية وذلك لاعتماد المنشآت والمنتجعات والمدن السياحية المستخدمة للطاقة النظيفة كمدن متعادلة الكربون، كما ستقوم أيضاً بتقديم الدعم الفنى فى مجال السياحة الخضراء وإعداد الكتيبات الإرشادية حول كيفية التحول إلى سياحة صديقة للبيئة.

وتقوم وزارة السياحة بوضع مواصفات خاصة للمدن والمنتجعات والقرى والفنادق السياحية التى تستخدم الطاقة النظيفة بدرجة نجومية خاصة، كما تروج على المستوى المحلى والإقليمى والدولى للمنشآت والمنتجعات والمدن السياحية المستخدمة للطاقة النظيفة فى مصر ، فضلاً عن الإعلان والترويج لتلك المدن كمدن صديقة للبيئة فى كل من المؤتمرات والمعارض السياحية الدولية.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله