Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

قرية «رجال التراثية».. سياحة مستدامة طوال العام

قرية «رجال التراثية».. سياحة مستدامة طوال العام

 

الرياض " المسلة " … حققت قرية "رجال التراثية" في مهرجان مركز جبيل في محافظة رجال ألمع، هدف السياحة المستدامة طوال العام، إذ تسجل إقبالاً متزايداً من الزوار يصل إلى 400 زائر. ويوفر المهرجان نحو 1200 فرصة وظيفية، بينما تجاوزت العوائد الاقتصادية نحو مليوني ريال لجميع المشاركين. وأوضح إبراهيم مسفّر الألمعي "أحد منظمي مهرجان محافظة رجال ألمع أن المهرجان يشمل كذلك إقامة مهرجان "الثقافة والتراث" الذي يلقى إقبالا جيدا.

 

وأشار إلى أن المهرجان سيشهد إقامة ثماني فعاليات متنوعة، تشتمل على المسابقات، والجوائز، والتسوّق، والمزاد العلني اليومي للعسل، ومعرض الجهات المشاركة، وفي مقدمتها برنامج "الفحص المجاني للعسل والسكري" الذي يشارك فيه مستشفى رجال ألمع بإشراف أطباء متخصصين، ودورة كرة الطائرة التي ينظمها المعهد العلمي في المحافظة.

 

كما سيتم تنظيم سباق اختراق الضاحية الذي تنفذه إدارة التربية والتعليم في المحافظة على الشارع الرئيس للكهرباء في الحبيل حتى موقع المهرجان، إضافة إلى المأكولات الشعبية، ومشاركة الأسر المنتجة، والملتقى السنوي الأول للنحالين الرسميين على مستوى المملكة المقام في قرية رجال ألمع التراثية.

 

وأوضح الألمعي أن الملتقى السنوي الأول للنحالين الرسميين على مستوى السعودية سيكون الحدث الأكبر والأبرز في المهرجان، حيث تناقش خلاله متطلبات موسم السدرة، وحماية مواقعها، والطرق الصحيحة لتسويق منتج العسل، وطرق التعرف على جودته. ولفت إلى أن مهرجان العسل سيشهد مشاركة نحالين من المناطق الجنوبية الأخرى مثل جازان، والباحة، ونجران، مبيناً أن المهرجان حقق فوائد كبيرة جداً أبرزها عودة المجتمع المحلي لإنتاج العسل ومشاركة كافة أفراد الأسرة لما حققوه من مكاسب مادية في الأعوام الماضية.

 

وأفاد أن إدارة الفعاليات والبرامج في القرية تعمل على إعداد برامج أسبوعية وشهرية وسنوية وموسمية، حيث تشتمل البرامج الأسبوعية على زيارة المتاحف، والمشاركة في السير على مسار الكدحه، والعروض المختلفة، والتسوق في السوق التراثي، كما تخصص البرامج الشهرية "لقاء ألمع الثقافي" المتخصص بنخبة من المثقفين والأدباء على مستوى المملكة، وتضم الموسمية أيضاً العديد من الملتقيات، منها: الملتقى السنوي "سياحة الثقافة والتراث" وملتقى "بانورما القرية.. صوت وضوء" في غرة جمادى الأولى الذي ترعاه الهيئة العامة للسياحة والآثار، وملتقى هندسة العمارة وهواة التصوير.

 

وتشهد المحافظة مهرجان "الروبيان" الذي يقام كل عام في مركز الحريضة على ساحل البحر الأحمر، بإشراف مباشر من الهيئة العامة للسياحة والآثار، وبشراكة إستراتيجية مع الشركة السعودية للأسماك. وأشار إلى أن مهرجان الروبيان يُعنى بمنتج وطني عرف المجتمع به كغذاء صحي واقتصادي، وفي متناول الجميع، حيث تتراوح أسعاره خلال المهرجان بين 20-30 ريالا للكيلو، مضيفاً أن الكميات المتوقعة ستصل إلى 200 طن خلال هذا الموسم، وستباع وتسوق عبر السوق المحلي بالإضافة إلى تصديرها لبعض دول العالم.
 

المصدر : الاقتصادية

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله