اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مشاري بن سعود والامير سلطان بن سلمان يدشنان مشروعات سياحية بقرية ذي عين

مشاري بن سعود والامير سلطان بن سلمان يدشنان مشروعات سياحية بقرية ذي عين

الباحة "المسلة" …رعى الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة بحضور الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار مساء أمس الأول حفل تدشين وتأسيس عدد من المشروعات في قرية ذي عين التراثية.

فقد وضع الأمير مشاري بن سعود حجر الأساس للمرحلة الأولى من مشروع تطوير القرية؛ الذي تنفذه الهيئة العامة للسياحة والآثار بقيمة تبلغ 6.3 ملايين ريال ثم شاهد سموه المخططات الهندسية للمشروع.

بعدها قام ورئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بافتتاح الباب الجديد للقرية، وهو يحاكي تراث القرية القديم، ثم اطلعا على معرض أهالي القرية، ويضم العديد من الصور الفوتوغرافية واللوحات التشكيلية، كما اطلعا على الأدوات الخصفية؛ من صناعة الأسر المنتجة بالقرية. وكذلك على منتجات القرية الزراعية؛ من الموز والكادي والريحان وغيرها.

وشاهدا خلال الجولة في القرية التراثية الأدوات القديمة المستخدمة في المنازل، ونموذج لما يعرف ب " كتاب " تحفيظ الأهالي القرآن الكريم وتعليم القراءة والكتابة. ثم افتتح أمير منطقة الباحة ورئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار مشروع الحديقة، ونفذتها أمانة المنطقة بجوار القرية بقيمة تزيد عن الأربعة ملايين ريال. عقب ذلك شهد سموهما توقيع الاتفاقية بين الهيئة العامة للسياحة والآثار وجمعية قرية ذي عين التراثية.

 

وأقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدأ بآيات من القرآن الكريم ثم ألقى معرف قرية ذي عين حسين أحمد العمري كلمة رحب فيها بأمير منطقة الباحة و رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار مبرزاً ما حظيت به القرية من دعم ومؤازرة منهما حتى بدأت تستعيد حياتها بشكل كبير. ونوه بالاتفاقية التي وقعتها الهيئة مع أهالي القرية ممثلين في جمعية ذي عين معبراً عن شكر أهالي القرية لكل من ساهم وعمل على تطوير وتنمية القرية التراثية.

عقبها تابعا  والحضور مشهداً يحكي تراث وعادات أهالي القرية قديماً. ثم العرضة الشعبية.

بعد ذلك أُعلن عن توجيه الأمير سلطان بن سلمان؛ رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بدمج المرحلتين الأولى والثانية لتطوير القرية ورفع الاعتماد المالي من ستة ملايين إلى 16 مليون ريال إلى جانب البدء في تنفيذ المواقع الملحقة بالقرية بالتنسيق مع أمانة المنطقة.

وفي ختام الحفل تسلم أمير منطقة الباحة هدية تذكارية من جمعية ذي عين التراثية كما تسلم سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار هدية مماثلة بهذه المناسبة.

وعبر أمير منطقة الباحة في تصريح صحفي عقب الحفل عن شكره للأمير سلطان بن سلمان على دعمه لمختلف المشروعات السياحية والتراثية بالمنطقة مبرزاً الدعم الذي حظيت به ذي عين خلال السنوات الماضية وما وجه به رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بزيادة الاعتماد المالي للمشروعات التطويرية في القرية.

من جانبه أكد الأمير سلطان بن سلمان لـ الرياض أن الهيئة تعمل في منطقة الباحة حالياً على تنفيذ العديد من المشروعات التراثية في عدد من المواقع، لافتاً سموه النظر إلى إمكانية الاستفادة من جزء من القرية لفندق سياحي، وإمكانية أن يكون هنالك فندق مجاور للقرية حسب جدوى ذلك المشروع. وألمح سموه إلى أنه سيبدأ بعد ستة أسابيع طرح شركة الفنادق للضيافة التراثية التي أسستها الدولة مؤخراً مبدياً سعادته باحتفاء أهالي قرية ذي عين بما وصلت إليه قريتهم من تطور خلال السنوات الماضية.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله