اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الأقصر تستعين بالجامعة البريطانية لتنمية الطاقة الشمسية وتنشيط السياحة

الأقصر تستعين بالجامعة البريطانية لتنمية الطاقة الشمسية وتنشيط السياحة

الاقصر " المسلة " … وقعت محافظة الاقصر اتفاق تعاون مع الجامعة البريطانية فى مصر، يهدف إلى تدعيم محافظة الأقصر فى مختلف المجالات التنموية، التى تسهم فى تحسين الوضع الاقتصادى لأبناء المحافظة، ويتضمن الاتفاق مجالات عديدة على رأسها تنشيط السياحة الداخلية كواحد من الأهداف الهامة، حيث تعتمد الأقصر على السياحة كرافد رئيسى للدخل، الأمر الذى تأثرا سلبيا بسبب الأحداث السياسية التى تشهدها البلاد.

بحث الجانبان أيضا التعاون فى مجال أبحاث الطاقة المتجددة، وتطوير استغلال الطاقة الشمسية لصالح صعيد مصر باعتبارها أهم مصادر الطاقة فى المستقبل، خاصة مع ما يتمتع به صعيد مصر من إمكانات هائلة فى هذا المجال بما يتيح لها فى المستقبل ليس فقط إنتاج الطاقة النظيفة للوفاء باحتياجات مصر ، بل والتصدير للخارج، وهو استثمار مستقبلى تسعى له كافة الدول، ويلقى اهتماما كبيرا خاصة من دول الاتحاد الأوروبى.

واتفق الجانبان على إنشاء مركز للاستشارات، ودعم اتخاذ القرار تابع للجامعة البريطانية بالأقصر، لتقديم الاستشارات العلمية فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة. وفى إطار تفعيل هذا الاتفاق، أعلن الدكتور مصطفى جوده، رئيس الجامعة عن عقد ورشة العمل الأولى بالأقصر فى ديسمبر القادم تحت عنوان"شراكة – استدامة – فرص"، وقال: "إنها الورشة الأولى من سلسلة ورش عمل وندوات علمية سوف تعقدها الجامعة بالتعاون مع المحافظة، ويحضرها نخبة من أبناء الأقصر فى مختلف التخصصات لبحث المشكلات الموجودة بها، وبحث أفضل سبل التنمية المستدامة، على أن يخصص اليوم الأول لبحث المقترحات قصيرة الأجل، واليوم الثانى لبحث المشروعات ذات الطابع الاستراتيجى".

وأبدى اللواء طارق سعد الدين، محافظ الأقصر، تقديره لمبادرة الجامعة البريطانية، وقال إن المحافظة بحاجة إلى تنويع مصادر الدخل، بحيث لا تعتمد على السياحة فقط، وأبدى عن رغبته فى افتتاح مصنع للسجاد فى المحافظة لإتاحة فرص عمل لابناء المحافظة، خاصة أن هناك وفرة من العمالة الماهرة، وهناك صناعات يدوية تتميز بها الأقصر.

وأضاف المحافظ، إن المحافظة بحاجة للاستثمار فى مجال التصنيع الغذائى لما يتوافر به من موارد طبيعية تصلح لهذه النوعية من الصناعات، كما أبدى رغبته فى الاهتمام بمصانع تدوير القمامة لما ينتج عن معاصر قصب السكرمن مخلفات. أعقب توقيع اتفاق التعاون لقاء موسع مع القيادات التنفيذية بالمحافظة، والدكتور أحمد راشد، مدير مركز الاستدامة والدراسات المستقبلية بالجامعة، والدكتورة ايمان المحلاوى، مديرة مركز الطاقة الجديدة والمتجددة، وممثلين لإدارة الجامعة، حيث ناقشوا وضع خطة تنفيذية وإطار زمنى لتفعيل الاتفاق.

شارك فى المباحثات اللواء عماد الدمرداش، الأمين العام للجامعة البريطانية فى مصر، والطالب محمد صلاح رئيس اتحاد الطلاب بالجامعة، والطالبة تغريد أحمد، نائب رئيس الاتحاد، ومسئولى الأنشطة والإعلام بالجامعة، كما شارك فى المباحثات اللواء عادل مهران، سكرتير عام محافظة الأقصر، والدكتور صالح عبد المعطى، عميد كلية السياحة والفنادق بالأقصر، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله