اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

“إعرف بلدك بنفسك” مبادرة يطرحها خبير آثار لتنشيط السياحة الداخلية

 

"إعرف بلدك بنفسك" مبادرة يطرحها خبير آثار لتنشيط السياحة الداخلية

 

القاهرة "المسلة" …. يطرح خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مبادرة " اعرف بلدك بنفسك" لتنشيط السياحة الداخلية بمصر وتعزيز روح الانتماء القومى لدى شباب مصر بالتعرف على الحضارة المصرية عن قرب عن طريق زيارة المعالم الأثرية والحضارية لكل المصريين وتيسيير السبل لذلك.

 
ويؤكد د. ريحان على أن المبادرة تتضمن أربعة محاور الأول تبنى الدولة عن طريق الوزارات المعنية من آثار وسياحة وتعليم وشباب بالتعاون مع المحليات والجمعيات الأهلية تنظيم رحلات لطلاب المدارس والجامعات إلى المواقع الأثرية بكل ربوع مصر خصوصاً سيناء والأقصر وأسوان  والوادى الجديد والإسكندرية وباقى محافاظات مصر على أن يكون هناك بروتوكولات تعاون بين الوزارات المعنية لتيسيير الإقامة بأسعار مخفضة وكذلك المواصلات ودخول المواقع الأثرية و أسعار طيران مناسبة لسيناء وأسوان والاتفاق مع الشركات السياحية لمرافقة مرشدين سياحيين لهذه الرحلات.

 
ويضيف د. ريحان أن المحور الثانى يعتمد على تبنى الوزارات المعنية لبرنامج توعية أثرية وسياحية داخل المدارس والجامعات يقوم عليها خبراء ومتخصصون فى المجال لتعريف الأجيال بأهمية آثار مصر وكيفية الحفاظ عليها وطريقة التعامل داخل المواقع الأثرية باعتبار الآثار مواقع للتثقيف وليست متنزهات للتهريج مما يعرض الأثر للخطر ويعطى صورة سلبية أمام الرواد الأجانب لكيفية تعامل المصرى مع آثاره كما تقوم التوعية الأثرية على جذب انتباه الشباب للآثار وقيمتها عن طريق الشرح المبسط لمعالمها وعرض صور لها مما يشوق الشباب لزيارة الأثر.

 
وعن المحور الثالث يشير د. ريحان إلى التثقيف المتحفى باعتبار متاحف مصر بكل أنواعها مادة للثقافة والتنوير والتعليم وليست مجرد قاعات عرض بل هى معاهد للبحوث والدراسات وجامعات مفتوحة ومنارات للثقافة العامة للشعوب وكنوز للدراسات المتخصصة وورش بحثية ومراكز للتعليم للصغار والكبار وفى ضوء ذلك يجب تجهيز المتاحف بوسائل الاتصال الحديثة وأنظمة المعلومات المتطورة من خلال أجهزة الحاسب الآلى ومعدات وأدوات الإعلام الحديثة لتقديم معلومات دقيقة وسريعة للزوار فى كافة المجالات وتوفير شبكة إذاعة داخلية وإتاحة قاعة بيانات مصورة عن طريق الكمبيوتر للأطفال وتمكينهم من تسجيل البيانات والمعلومات التى يودون تسجيلها وإشراك الآخرين فى التعرف عليها وربط أجهزة الكمبيوتر بشبكة الإذاعة الداخلية لتقديم العديد من الخدمات مثل الإرشاد وعرض بعض المعروضات تليفزيونيا بالإضافة لعرض بعض الألعاب الخداعية على سبيل التسلية .

أما المحور الرابع فيعتبره د. ريحان هو نتيجة تطبيق المخاور الثلاثة السابقة وهو الخاص  بتغيير المفاهيم المتبادلة عن رحلات المصريين فيرى العاملون بالسياحة أن رحلات المصريين غير مربحة كما أن تعامل المصريين مع المواقع السياحية والأثرية ربما يسبب خسائر لهم ويرى المصريون أن العاملون بالسياحة والآثار يفضلوا عليهم الأجنبى فى التعامل والأسعار ومنع المصريين من دخول أماكن لهم الحق فى دخولها ويؤكد د. ريحان أن تطبيق مبادرة إعرف بلدك بنفسك سيغير هذه المفاهيم المغلوطة وأن سياحة المصريين ستكون جزءاً رئيسياً ومربحاً فى منظومة السياحة بمصر.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله