Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

360 ألف تذكرة قطار تباع لحجاج الداخل ودول مجلس التعاون وجنوب آسيا

 

360 ألف تذكرة قطار تباع لحجاج الداخل ودول مجلس التعاون وجنوب آسيا

مزدلفة "المسلة" … بلغ اجمالي التذاكر المباعة لقطار المشاعر حتى اليوم التاسع من شهر ذي الحجة أكثر من 360 ألف تذكرة.

وأوضح مدير مركز بيع تذاكر المهندس فريد الغامدي أن نصيب حجاج جنوب آسيا بلغ 241 ألف تذكرة، فيما بلغ نصيب حجاج الداخل وحجاج دول مجلس التعاون الخليجي نحو 119 ألف تذكرة، بالإضافة إلى التذاكر المخصصة للمشغلين العاملين بالمشاعر خلال موسم الحج.

وأكد أن الآلية الجديدة التي نفذتها وزارة الشؤون البلدية والقروية – ممثلة في الإدارة المركزية للمشروعات التشغيلية لتفويج حجاج بيت الله الحرام إلى مخططات قطار المشاعر – نجحت في تحقيق قدر كبير من الانسيابية والانتظام أثناء تصعيد الحجيج لمشعر عرفات ابتداءً من منتصف ليل يوم الثامن من ذي الحجة، وحتى الساعة الثالثة والنصف عصراً من امس .

وبين أن الآلية تضمنت تفويج الحجاج في مجموعات لا يزيد عدد أفراد كل منها عن 250 حاجاً من مخيماتهم بمشعر منى باتجاه مني "1" ومنى "2 ومنى "3" إلى محطات القطار الثلاثة بعرفة ومنها إلى مخيماتهم في شمال المشعر ثم تصعيد الحجاج مستخدمي القطار من محطات مشعر منى الثلاثة إلى محطات عرفة "1 وعرفة "2" وعرفة "3" ومنها إلى مخيمات الحجيج في جنوب مشعر عرفة في دائرة محكمة يصعب اختراقها.

وأوضح مدير مركز بيع تذاكر المهندس فريد الغامدي أن 1600 شاب وفتاة تولوا مرافقة الحجاج من مخيماتهم بمشعر منى إلى محطات القطار بالمشعر بينما تولى عدد منهم متابعة صحة سلامة تذاكر دخول الحجاج إلى القطار عبر البوابات الالكترونية التي تفتح بعد التأكد من صحة كل تذكرة وفي توقيت تتزامن مع أبواب عربات القطار.

وأثبتت الآلية الجديدة فعاليتها في الحد من الزحام والتكدس أمام محطات القطار طوال فترة التصعيد لمشعر عرفة، وكذلك في مناطق الانتظار داخل المحطات، بالإضافة إلى نجاحها التام في منع الحجاج المخالفين من ركوب القطار للوصول إلى مشعر عرفات، كما أسهمت دقة إجراءات بيع تذاكر ركوب القطار "الأساور" وتصنيفها تبعاً لموعد كل رحلة والفئة المستفيدة منها في تحقيق قدر كبير من الانتظام والانسيابية في محطات القطار خلال تصعيد الحجيج لعرفة .

كما نجحت الآلية الجديدة في عدم تجاوز عدد الحجاج مستخدمي القطار الأعداد المقررة في حج هذا العام – بالإضافة إلى دقة زمن التقاطر وعدم بقاء الحجاج داخل المحطات لفترات طويلة .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله