اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

1600 شاب وفتاة لتفويج الحجاج عبر قطارات المشاعر

1600 شاب وفتاة لتفويج الحجاج عبر قطارات المشاعر

الرياض " المسلة " … خصصت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية، أكثر من 1600 شاب وفتاة في جميع محطات القطار بالمشاعر المقدسة. وقالت الوزارة في بيان لها إن هؤلاء سيعملون على تنظيم تفويج الحجاج عبر قطارات المشاعر. وأوضحت أنها أعدت آلية جديدة لتشغيل مشروع قطار المشاعر في حج هذا العام، تهدف إلى تفويج الحجاج إلى محطات القطار في منى ومزدلفة وعرفات في دائرة مغلقة يصعب اختراقها، وبما يضمن عدم وجود أي من الحجاج المخالفين أو غير حاملي التذاكر بمحطات القطار أو تجاوز الأعداد المسموح بها. إضافة إلى وجود قيادة موحدة في كل محطة لتنسيق جهود الجهات المعنية كافة لمواجهة أي إشكالات طارئة، إضافة إلى جهود الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بوزارة الشؤون البلدية والقروية في متابعة الشركة المشغلة لمشروع القطار.

 

وأشارت الوزارة إلى أن الآلية الجديدة تعتمد على تفويج الحجاج على دفعات تتناسب مع الطاقة الإجمالية للقطارات وزمن وصولها إلى محطات المشاعر، للحيلولة دون تكدس الحجاج إليها. وأكدت أن هذه الآلية ستحكم السيطرة على عمليات التفويج في أوقات الذروة من خلال تدقيق فحص تذاكر الحجاج مستخدمي القطار والتأكد من صلاحيتها، تبعاً لرقم كل قطار وموعد إقلاعه من كل محطة من محطات مشاعر منى ومزدلفة وعرفات، بحيث يتم تفويج الحجاج من المخيمات إلى المحطات وفق رحلات مجدولة إلكترونياً، وكذلك أثناء نزولهم من المحطات لأداء المناسك في منى ومزدلفة وعرفات ومنشأة الجمرات في دائرة محكمة.

 

وأوضحت الوزارة أن تنظيم خدمة النقل بالقطار سيتناسب مع أوقات الاستخدام، حيث يتم النقل في أوقات الذروة (التصعيد والنفرة) بنظام مجموعات من ثلاث محطات مغادرة إلى ثلاث محطات وصول، أما في باقي الأوقات فيجري العمل بنظام المترو العادي (التوقف عند كل محطة) ويتم العمل بنظام التفويج، والتحكم بالحشود على غرار ما تم في منشأة الجمرات الحديثة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله