Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مصر والعراق تبحثان إقامة مؤتمر قمة للثقافة العربية تحت مظلة الجامعة العربية

 

مصر والعراق تبحثان إقامة مؤتمر قمة للثقافة العربية تحت مظلة الجامعة العربية

القاهرة "المسلة" …التقى محمد صابر عرب وزير الثقافة  ، سعدون الدليمى وزير الثقافة والدفاع العراقى ، أمس الاثنين الموافق 7 اكتوبر 2013 فى حضور السفير العراقى بالقاهرة  ضياء الدباس ، الفريق محمد العسكرى المستشار الإعلامى لوزارة الدفاع العراقية ، حيث تطرق اللقاء بحث كيفية تفعيل سبل التعاون الثقافى بين البلدين وسبل الإرتقاء بالثقافة العربية بوجه عام، والقضايا الثقافية محل الإهتمام المشترك .

 

أبدى عرب سعادته البالغة بلقاء الوفد العراقى وحرصه على تعضيد أوجه التعاون الثقافى بين البلدين من خلال رؤى تبادلية مشتركة يتم الإتفاق عليها بين الجانبين ، تبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة بشأن اتفاق وزير الثقافة المصرى صابر عرب ونظيره العراقى على ضرورة الدعوة لعقد قمة ثقافية عربية موسعة ، حيث أعرب الجانب العراقى عن رغبته فى تبنى إقامة هذه القمة فى بغداد بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة العربية لهذا العام 2013  ، حيث تم الإتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من الجانبين على أن تنعقد إجتماعاتها بالعراق و تكون منوطة بالإعداد لورقة تعبر عن رؤية وأطروحات وزارتى الثقافة المصرية والعراقية لهذا المؤتمر المقترح ، تتقدم بها مصر لجامعة الدول العربية للإعداد للمؤتمر لتكون بمثابة نقطة إلتقاء ثقافى عربى موحد تنطلق من خلاله رؤى واطروحات أخرى تتواكب مع طبيعة المرحلة الراهنة والمقبلة التى تمر بها الأمة العربية بشكل عام .

 كما أشاد عرب فى بيان تلقت "المسلة" بالعناق التاريخى المتواصل والممتد للعلاقات الطبيعية بين البلدين على مستوى العديد من الأصعدة السياسية والإجتماعية والإقتصادية فضلاً عما يربط الشعبين المصرى والعراقى من علاقات حميمة متوارثة منذ القدم ، مؤكداً على أهمية تعضيد هذه الروابط من خلال التعاون الثقافى المثمر والمرتقب بين البلدين فالثقافة هى اللبنة والركيزة الأساسية لتحقيق ذلك ، متمنياً للشعب العراقى وللأمة العربية  المزيد من التقدم والإستقرار وهو ما نأمل التوصل إليه فى المستقبل القريب .

حضر اللقاء نخبة كبيرة من رؤساء قطاعات وزارة الثقافة المصرية د. سعيد توفيق الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة ، م. محمد ابو سعده رئيس صندوق التنمية الثقافية ورئيس قطاع مكتب الوزير ، د. صلاح المليجى رئيس قطاع الفنون التشكيلية ، د. كاميليا صبحى رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية ، د . رشا إسماعيل رئيس المركز القومى للترجمة ، د. محمد أبو الخير رئيس قطاع الإنتاج الثقافى .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله