Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

رغم زيادة أسعار السكن والنقل والمطوفين..موسم حج بلا أزمات

رغم زيادة أسعار السكن والنقل والمطوفين..موسم حج بلا أزمات

القاهرة " المسلة " … واجه موسم الحج هذا العام تحديات كان أبرزها قرار السلطات السعودية بتخفيض حصة الحجاج بنسبة‏20%‏ بسبب التوسعات الجاري تنفيذها حاليا في الحرم المكي‏.‏ شركات الطيران واجهت ارتباكا في جداول تشغيل رحلاتها وايضا شركات السياحة التي عانت من انخفاض نسبة الربحية لكن السلطات السعودية أكدت ان قرار تخفيض عدد الحجاج استهدف الحفاظ علي سلامتهم وضمان اداء مناسك الحج في هدوء وسكينة. والسؤال المطروح ما هي الاجراءات التي اتخذتها السلطات المصرية حتي يكون موسم الحج هذا العام بلا أزمات؟!

في البداية يؤكد المهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران المدني أنه أصدر تعليمات للجميع بالتيسير علي الحجاج وإزالة أي عقبات قد تواجهم والاهتمام بكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة منهم, والحفاظ علي كرامة المواطن المصري. ويشير إلي أن هناك غرفة عمليات تابعة للوزارة تعمل بالتنسيق مع كافة الجهات العاملة بموسم الحج علي مدي الـ24 ساعة يوميا لحل أي مشاكل خلال الموسم سواء في فترة السفر أو العودة, لافتا إلي أن أسطول شركة مصر للطيران جاهز تمام لخوض الموسم, وتم الانتهاء من كافة الجداول الخاص بالتشغيل والأطقم الطائرة دون التأثير علي باقي الرحلات الدولية والداخلية

رحلة المسار الواحد

 

ومن جانبه قال الطيار حسام كمال رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران انه تم تطبيق رحلة المسار الواحد, حيث سيسافر نصف الحجاج إلي مطار المدينة المنورة, ويعودون إلي أرض الوطن عبر مطار جدة, فيما يسافر النصف الآخر إلي مطار جدة علي أن تكون عودتهم للبلاد عبر مطار المدينة المنورة, بينما يتم عودة الحجاج المسافرين عبر مطارات الأقصر وأسوان والغردقة من جدة ليتمكنوا من العودة بالطائرات إلي ذات المطارات, وتيسيرا عليهم من العودة إلي مطار القاهرة ومنه إلي محافظاتهم مضيفاأن زيادة أسعار تذاكر الحج لاتمثل سوي نسبة بسيطة لاتتعدي8% وهي نتيجة طبيعية لعدم ثبات العملة وحركة السفر.

عدد من المشاكل

وفي هذا الاطار يؤكد كمال حفني رئيس شركة مصر للطيران للسياحة والاسواق الحرة ان جميع الالتزامات من ايجارات وانتقالات ومطوف ورسوم وخلافه زادات هذا العام بنسبة15% عن العام الماضي خاصة ان شركات السياحة تسدد رسوم رحلات الحج بالريال السعودي الذي ارتفع قيمته هذا العام بنسبة11%.

ويضيف أن من بين المشاكل التي واجهت شركات السياحة إشتراط المستأجرين السعوديين تحديد مدة اقامة الحجيج ب14 يوما تبدأ من يوم1 ذو الحجة في حين ان المدة الفعلية التي يقضيها الحاج ربما تقل عن عشرة ايام تبدأ من يوم5 وهو ما يؤدي الي تحمل الشركة اعباء مالية اضافية لسداد قيمة المدة المتبقية. وينوه حفني الي ان اسعار الحج زادت هذا العام بنسبة تراوحت ما بين10 الي15% عن العام السابق وقال إن جميع الظروف حالت دون ان يتحمل الحاج أي زيادة طرأت علي الاسعار المعروضة للحج هذا العام من قبل شركات السياحة.

انخفاض هامش الربح

واكد حفني ان هامش ربح الشركات هذا العام ترواح ما بين5%: الي7%فقط في حين بلغ هامش الربح العام الماضي12%. ومن جانبه صرح حسين شريف رئيس القطاع التجاري بمصر للطيران بأن الشركة ستنظم512 رحلة لنقل153 الف حاج هذا العامبانخفاض15% عن العام السابق وقال ان الشركة وضعت في الاعتبار في تشغيل جداول الرحلات نقص اعداد الحجاج بنسبة20% عن العام السابق ولذلك تقرر تنظيم250 رحلة لنقل75 الف حاج في مرحلة الذهاب و262رحلة لنقل78 الف في رحلات العودة.

وطالب شريف الحجاج بعدم المبالغة في شراء الهدايا حتي لا يجبر علي دفع قيمة الوزن الزائد لحقائبه علما بان مصر يوجد بها جميع الاجهزة الكهربائية والمنزلية التي تحمل الحاج مشقة شراءها من الخارج. وقررت شركة ميناء القاهرة الجوي تخصيص مبني الرحلات الموسمية لسفر ووصول الحجاج الي الاراضي الحجازية المقدسة علي متن رحلات جدة والمدينة لشركة مصر للطيران وصالةالسفر رقم2 بمبني الركاب القديم لرحلات سفرحجاج الخطوط السعودية واستخدام صالة البترول لسفر بعض رحلات الخطوط السعودية في اوقات الذروة وصالة رقم3 بمبني الركاب القديم للوصول ونقل رحلات الطيران الداخلي من صالة2 الي صالة رقم4 صرح بذلك الطيار شريف الوكيلمساعد رئيس مجلس الادارة لمباني الركاب ويقولإنه تم الاتفاق مع كافة الاجهزةالمعنية من الجمارك والشرطة والسياحة والحجر الصحي وشركات الطيران علي الإجراءات التي ستتخذ للعمل بها لخدمة الحجاج حيث تقررمنع دخول المودعين للصالات مع تجهيز منطقتين لانتظارهم مع وضع حواجز معدنية لمنع تكدسهم علي ابواب الخروج او الدخول وفتح مبني الاحرام الخارجي للحجاج المغادرين بصالة المواسم وكذلك مبني الاحرام الداخلي في المنطقة الجمركية لركاب الترانزيت. كما تم وضع

لوحات ارشادية علي الطرق المؤدية لمطار القاهرة لتوجيه الحجاج الي صالات للسفر الخاصة بمصر للطيران والخطوط السعودية ورفع كفاءة السيور والموازين بالصالات. ويقول الوكيل انه تم مناقشة جميع السلبيات والمعوقات التي تعرض لها الحجاج خلال الموسم الماضي من تخلف الحقائب وتم وضع حلول لتلافيها وتجنب الكثير من الاخطاء التي حدثت في الاعوام السابقة.

حيث تم انشاء مخزن بصالة المواسم وتخصيص منطقةخلف الاسواق الحرة بصالة3 بمبني الركاب القديم لتخزين الحقائب المتخلفة وهي تسع حوالي400 حقيبة كما تم الاتفاق مع سلطة الطيران السعودي لتخصيص مسئول للعمليات بالاراضي الحجازية المقدسة ومسئول من شركة ميناء القاهرة لتلقي اي بلاغات عن تاخر اوتخلف الحقائب لسرعة تدارك الامر.

زيادة الوجود الامني

 

بينما يؤكد اللواء علاء علي مساعد وزير الداخلية مدير الامن بمطار القاهرة أنه تقرر مراعاة منح التسهيلات الممكنة بما لايتعارض مع مفهوم التأمين الشامل والوجود المستمر لرجال شرطة السياحة في مناطق الانتظار الخارجية للتعامل مع شركات السياحة وكذلك تامين منطقة تحميل الحقائب اثناء السفر ومنطقة انزالها في الوصول.

فتح المنافذ الجمركية

ومن ناحيه اخري يؤكد احمد حسن رئيس الادارة المركزية لجمارك المطار انه تم تكثيف الاعداد اللازمة من مأموري الجمرك لسرعة انهاء الاجراءات وفتح جميع المنافذ الجمركية اثناء عودة الحجاج والعمل علي تسهيل اجراءات خروجهم.

المصدر : الاهرام

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله