Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مكة المكرمة تطلق فعاليات أكبر تجمع بحثي إسلامي في العالم غداً

 

مكة المكرمة تطلق فعاليات أكبر تجمع بحثي إسلامي في العالم غداً

 

الرياض "المسلة" ….  تلقت وزارة الحج السعودية، 32 ملخصاً لأبحاث علمية ستشارك في ندوة الحج الكبرى في دورتها الـ38 هذا العام تحت عنوان «فقه الأولويات في الحج»، والتي تنافس في إعدادها أكثر من 200 باحث ومفكر ومثقف من جميع أنحاء العالم.

وكشف وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة المشرف على الندوة، الدكتور عيسى بن محمد رواس، في مؤتمر صحافي عقد امس بمقر الوزارة، أن الأمانة العامة للندوة التي ستقام، غدا الثلاثاء، فتحت باب المشاركة في دورتها الحالية لـ213 دولة في العالم، تلقت الموافقة على المشاركة من 67 دولة.

وقال إن 54 دولة أكدت مشاركتها الرسمية في الندوة التي تعد أكبر تجمع بحثي إسلامي في العالم، عبر 167 باحثا منهم 32 امرأة و135 رجلا، بهدف تعزيز روح الشراكة بين مختلف الشرائح الاجتماعية والعلمية والعلماء الشرعيين مع نظرائهم من مختلف التخصصات ودعما للرأي الشرعي وإنجاح هذه التظاهرة الإسلامية.

وحول سبب اختيار موضوع الندوة لهذا العام، لفت الدكتور رواس، إلى أن (فقه الأولويات) هو ما تحتاج إليه الأمة الإسلامية في هذا العصر، من أجل تنظيم أداء شعيرة الحج وتيسير إقامتها على أكمل وجه، وبما يحقق مقصد الشارع من تشريعها مع حفظ أمن الحج والحجيج وإظهار موسم الحج بالمظهر الديني والحضاري اللائق بدين الإسلام.

 

 وأشار رواس، إلى أن الندوة تهدف إلى تأصيل فقه الأولويات وتعميقه وتعميمه بين المسلمين كحاجة علمية وعملية والتأكيد على أهمية الأخذ به في الحج وشعائره لأدائها بيسر وأمن واطمئنان، إضافة إلى بيان الصلة بين فقه الأولويات في الحج وبين مقاصده، وإظهار العلاقة بين فقه الأولويات في العبادات والصدقات وتحقيقه ثواب الفرد وحماية الجماعة ودفع الضرر عنها.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله