Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

أكسفورد : خريطة للامبراطوريات المهيمنة على الانترنت بالعالم

أكسفورد : خريطة للامبراطوريات المهيمنة على الانترنت بالعالم

القاهرة " المسلة " … وضع الباحثان "مارك جراهام" و "ستيفانو دي سبّاتا" من معهد الإنترنت التابع لجامعة "أوكسفورد" البريطانية، خريطة توضح مواقع الانترنت الاكثر هيمنة على نشاط المستخدمين فى جميع انحاء العالم وأطلقا عليها اسم "عصر امبراطوريات الإنترنت". وبحسب الخريطة، يبدو محرك البحث الشهير "جوجل " كقوة استعمارية معلوماتية كبرى ، فهو يسيطر على معظم نشاط المعلوماتية فى أنحاء العالم مغطيا أميركا الشمالية، وأوروبا، وجنوب آسيا، وجنوب المحيط الهادئ، وبعض دول الشرق الأوسط، و يليه فى الهيمنة موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك" مسيطرًا على الأجزاء الناطقة باللغة الأسبانية من الأميركيتين، والمنطقة العربية و اجزاء متفرقة من اسيا و اوربا .

و قد اعتمد الباحثان على البيانات الصادرة من موقع "أليكسا" (Alexa) المتخصص في إحصاءات وترتيب مواقع الإنترنت لإنشاء خريطة توضح توزع المواقع الأكثر زيارة بحسب البلدان.. و قد وجد ان محرك البحث الروسي "يانديكس" (Yandex) يسيطر على ثلاثة أخماس روسيا، في حين يسيطر محرك البحث الخاص بموقع "ياهو" على منطقة جنوب شرق اسيا خاصة فى كل من اليابان وتايوان.. أما الصين فهى حالة مثيرة للاهتمام بشكل خاص: حيث يهيمن محرك البحث الصيني "بايدو" (Baidu) و يعتبر الموقع الأكثر زيارة في البلاد.

و قد أرجع الباحثان هذا الى تواطؤ المسؤولين الصينيين للحد من حصة جوجل في السوق لصالح المحرك "بايدو" فضلا عن حجب الحكومة الصينية لموقعى فيسبوك و تويتر عن مستخدمى الشبكة فى البلاد و هو ما جعل من موقع المدونات المصغرة سينا ويبو Sina Weibo ، هو الأكثر شعبية فى الصين و بلغ عدد مشتركيه أكثر من 500 مليون مستخدم.

و لا حظ الباحثان ايضا ان هناك أيضا بقع العمياء لم يتمكن المسح من رصدها ؛ حيث افتقر موقع "اليكسا " إلى المعلومات عن البلدان ذات الانتشار المحدود لشبكة الانترنت بما في ذلك جزء كبير من أفريقيا جنوب الصحراء ولكن تم رصد "صحيفة صوت الوطن" كالموقع الأكثر زيارة في الأراضي الفلسطينية التى بدأت تشهد زخما كبيرا و تزايد فى استخدام الانترنت.

و قد اعلن الباحثان ان ما توضحه خريطه العالم ، لا شك انه لا يعكس فقط سيادة جوجل و هيمنته الآن على عالم الانترنت و لكنه يحذر من تحوله لمحتكر خدمات المعلوماتية فى العالم خلال وقت قريب .. حيث لوحظ ان "جوجل" ليس فقط هو الموقع الأعلى في 62 بلدا من البلدان 120 التى تم دراستها فى المسح ، بل ان من بين البلدان 50 التي ياتى موقع الفيسبوك فى الصدارة فيها ، هناك 36 دولة منهم يعد موقع "جوجل" هو ثاني المواقع الأكثر زيارة، فضلا عن كون هناك 14 بلدا يتصدر بها موقع " يوتيوب" لمقاطع الفيديو قائمة المواقع الاكثر زيارة ، و قد اصبح "يوتيوب" مؤخرا جزء من ممتلكات و امبراطورية جوجل .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله