Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

تحت شعار “عزيزي الحاج .. إعرف حقك” السياحة تعلن عن انتهاء استعدادتها لموسم الحج

 

تحت شعار "عزيزي الحاج .. إعرف حقك" السياحة تعلن عن انتهاء استعدادتها لموسم الحج
 

القاهرة "المسلة" … أنهت وزارة السياحة وغرفة شركات السياحة والشركات كافة استعداداتها لموسم الحج السياحي هذا العام والذي سيتم خلال الايام القادمة تكثيف رحلات نقل حجاج السياحة .. اكتملت منظومة الخدمات الشاملة التي أشرف على وضعها قطاع الشركات بوزارة السياحة ولجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات .. ونفذتها شركات السياحة كاملة وأضافت الشركات خدمات أخري للحجاج في اطار تنافس كل شركة على تميز خدماتها لعملائها من ضيوف الرحمن .. بجانب هدف عام لقطاع السياحة بأثره وهو تقديم موسم ناجح هذا العام خاصة للمستوي الاقتصادي الذي يمثل أكثر من 60% من الحج السياحي لاول مرة هذا الموسم .. هذه المعلومات كشفتها تقارير المتابعة والرصد التي أعدتها كل من وزارة السياحة ولجنة السياحة الدينية بالغرفة وترفع السياحة هذا العام شعار " إعرف حقك " للحجاج حيث تقوم كل شركة بتوقيع عقد تفصيلي بكل خدمات رحلة الحاج وتسلمه للحاج .. كما تسلمه نسخة من العقد الموحد الذي وقعته الغرفة مع مؤسسة الطوافة ويشمل أدق تفاصيل الخدمة بالمشاعر المقدسة حتي يعرف الحاج كافة حقوقه.

وقد إنطلقت لجان وزارة السياحة وغرفة الشركات المشرفة على الحج هذا العام للاراضي المقدسة لمتابعة وصول الحجاج وتسكينهم .. ويؤكد صلاح هيكل رئيس قطاع الشركات أنه تم اختيار أعضاء تلك اللجان من ذوي الخبرات التراكمية في متابعة شئون الحج وهي أعداد كبيرة داخل القطاع بالوزارة .. كما تم توزيعهم بعناية شديدة بين أماكن تجمع الحجاج في مختلف المناطق اخل مكة المكرمة والميدنة المنورة والتنبيه عليهم بالتواجد على مدار الساعة بين الحجاج حتي يشعروا بالامان والطمأنينة لوجود مشرفي الوزارة بيبنهم بالاضافة الى مشرفي شركات السياحة .. ويضيف أنه سيتم غرفة عمليات رئيسية لمتابعة الحج بمكة المكرمة تعكون على اتصال على مدار الساعة باللجان الفرعية للبعثة .

ويضيف مصطفي عبد اللطيف رئيس الادارة المركزية للشركات فى بيان تلقت "المسلة" نسخة منه أن الخبرة الكبيرة والقدرة على التدخل السريع وحجل اية مشاكل تواجه الحجاج أهم ما يميز مشرفي وزارة السياحة .. ويضيف أنه سعيا لتحقيق أكبر قدر من المتابعة والرقابة والحرص على راحة الحجاج .. فقد تم زيادة عدد اللجان بحيث لا تتمركز كلها فقط في المنطقة المركزية حول المسجد الحرام .. لكن هذا العام تم انشاء لجان في المناطق التي يتواجد بها استراحات لشركات السياحة مثل منطقتي العزيزية والنزهة بمكة المكرمة .. بجانب توافر اللجان في كافة المطارات المصرية والسعودية التي يغادر ويصل اليها الحجاج .. بجانب الموانئ والمنافذ المصرية والاردنية والسعودية التي يمر بها حجاج البري .. ويضيف عبد اللطيف أن وزير السياحة كلف البعثة باعداد تقارير على مدار الساعة حول حالة الحجاج والتدخل السريع لحل اية مشاكل تواجه الحجاج. 
 
إعرف حقك

وإذا كانت هذه هي الاستعدادت الادارية من قبل وزارة السياحة لانجاح الموسم .. فهناك استعدادت أخري مكثفة والأكثر تميزا وتركيزا هذا العام على حد تعبير غرفة شركات السياحة لتحسين مستوي الخدمة .. وإذا كانت متابعة معاينة مساكن الحجاج كشفت عن مفاجات جديدة وسارة لحجاج شركات السياحة هذا العام منها الحجز لجميع الحجاج في المنطقة المركزية وعلى مسافة لا تزيد عن 700 متر من الحرم رغم أن الضوابط تسمح بالسكن حتي ألف متر .. بالاضافة الى تسكين حجاج البرامج الإقتصادية التي تمثل حوال 60% من الحج السياحي في فنادق حول الحرم ومن بداية الموسم .. لكن هناك خدمات أخري أكثر تميزًا أعدتها شركات السياحة للحجاج في المشاعر المقدسة والتي تعد طبقا لتقارير صادر من لجنة السياحة الدينية بالغرفة الخدمات الاكثر تيمزا ليس على مستوي بعثات الحج المصري إنما على مستوي كافة الدول الاسلامية من حيث خدمات كل مستوي من مستويات الحج السياحي الخمس.

 

ويرجع ناصر تركي نائب رئيس غرفة شركات السياحة ورئيس لجنة السياحة الدينية تميز خدمات هذا العام لعدة أسباب أهمها العقد الموحد الذي وقعته اللجنة مع مؤسسة الطوافة حول الخدمات الاضافية التي ستقدم لحجاج السياحة بكل المستويات في المشاعر المقدسة بمني وعرفات .. ويضيف أن اهم خدمات الحج في المشاعر المقدسة وهي التي تشهد بعض المشاكل والتي تم دراستها لتلافيها تماما هذا العام .. موضحا أن هذا العقد ساهم الى حد كبير في تميز الخدمات التي ستقدم للحجاج بمختلف مستويات الحج السياحي وبتكلفة اضافية لا تساوي على الاطلاق حجم الخدمات الذي سيقدم للحجاج بفضل التفاوض الجماعي من خلال الغرفة والتعاون الكبير الذي أبدته مؤسسة الطوافة مع الغرفة والشركات.

 ويؤكد ناصر تركي أن العقد يشمل كافة تفاصيل الخدمة التي ستقدم للحجاج بالمشاعرالمقدسة من عدد الوجبات ونوعيتها ومكوناتها بدقة شديدة .. موضحا أن الغرفة سلمت نسخة من العقود للشركات وخاطبتها لتسليم كل حاج نسخة من العقد الموحد مع مؤسسة الطوافة حتي يعرف كل حاج حقوقه جيدا وما سيحصل عليه من خدمات .. وهناك عقد لكل برنامج من البري والاقتصادي والسياحي والفاخر.

ويشير ناصر تركي  لنقطة مهمة اخري سيتمتع بها حجاج السياحة هذا العام .. حيث تم الاتفاق مع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف الذي وافق على تخصيص مجموعة من كبار العلماء واستاذة الفقه لمرافقة حجاج السياحة هذا العام على رأسهم فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية .. وسوف يتم عقد ندوات ولقاءات لفضيلته لجميع الحجاج المصريين للاجابة على استفساراتهم واسئلتهم وتقديم النصائح الفقهية ليس للمصريين فقط بل ولجميع الحجاج من مختلف الدول الاسلامية .. كما أن وزير الاوقاف اختار مجموعة من شباب العلماء أيضا للتواجد مع الحجاج طوال المناسك .. وسوف يتم توزيع العلماء في جميع اماكن اقامة الحجاج وبالمناسك ويتم حاليا الاعداد لعقد دورات توعية دينية طوال ايام تواجد الحجاج بالاراضي المقدسة .. ويوجه ناصر تركي الشكر الى وزير الاوقاف لتعاونه الكبير مع الحج السياحي في اطار العلاقة المتميزة بينه وبين وزير السياحة هشام زعزوع .. بالاضافة الى تحمس وزير الاوقاف الكبير لنشر الوعي الديني الصحيح بين جميع الحجاج المصريين .. ولن تتوقف التوعية على هؤلاء العلماء الكبار الذين سيتركز توجدهم بين أماكن اقامة الحجاج البسطاء .. فهناك الغالبية العظمي من الشركات التيتنظم الحج السياحي بمستوياته الاربع والخمس نجوم الذي يصطحبون معهم مجموعة متميزة من كبار العلماء والفقهاء .

سيارات خاصة

ويشير إيهاب عبد العال أمين صندوق غرفة شركات السياحة الى نقطة ايجابية كبري نجحت فيها الغرفة وشركات السياحة هذا العام في توفير خدمة كانت يتميز بها حج الخمس نجوم فقط .. فهناك ما يعرف بالرد الواحد لسيارات نقل الحجاج وهي الخدمة المتميزة التي تسعي لها كافة الدول الاسلامية للحج المتميز .. لكن شركات الخمس نجوم كانت تصطحب سيارات خاصة تعرف بالسيارات المقمية حيثة ترافق الحجاج منذ وصولهم للاراضي المقدسة وحتي مغادرتهم وهي خدمة اعلي كثيرا من الرد الواحد .. هذا العام نجحت شركات السياحة بالتعاون مع الوزارة والغرفة في توفير السيارت الخاصة للحج الاقتصادي سواء الثلاث نجوم أو الاحج الاقتصادي الذي حصلت عليه السياحة هذا العام من حج القرعة بحوالي 5500 تأشيرة حيث ستمتع الحجاج بخدمة السيارات الخاصة بجانب وجود التوبيسات التي تتواجد مع رحلات الحج البري مما يعني أن جميع حجاج السياحة سيتمتعون بالسيارات الخاصة بما يضمن راحتهم وسلامتهم. 

خدمات سياحية

 

ويكشف باسل السيسي رئيس اللجنة الاقتصادية عن حزمة من الخدمات الاضافية للحج الاقتصادي بالمشاعر المقدسة منها اقامة المخيمات في اماكن متميزة وأن تكون خيام ألمانية الصنع مقاومة للحرائق وبعيدا عن مخرات السيول .. وتشمل الخدمات المقدمة للحجاج ولأول مرة مشروبات ساخنة وباردة على مدار اليوم بالاضافة الى وجبات ساخنة يوميا للحجاج تشمل لحوم ودواجن وأسماك.. بجانب تميز فرش الخيام وامدادها بما يسمي " صوفي بيد " لراحة الحجاج وتطوير وتحديث دورات المياه وزيادة أعدادها.
 

وحول خدمات الحج البري يقول السيسي أنه سوف يقيم هذا العام حوالي 6 أيام بمكة المكرمة بفنادق 5 و4 نجوم في خدمة متميز تقدمها الشركات للحج البري والطيران الاقتصادي .. كما تم تخصيص أماكن متميزة لمخيمات البري وامدادها بالمشروبات الساخنة والباردة والوجبات الساخنة المتنوعة .. كما ترافقهم اتوبيساتهم طوال الرحلة وحتي عودتهم الى مصر .. ويضيف أن الاتوبيسات التي تنقل حجاج البري سوف تخضع للفحص الفني الدقيق لضمان صلاحيتها الفنية للرحلة وذلك في أماكن تابعة لوزارة الداخلية بجانب اشتراط السائق الاحتياطي وتوفير خدمات بالاتوبيس طوال الرحلة .. كما تم تقليل عدد الحجاج في كل خيمة لراحتهم.

ويضيف علاء الغمري رئيس لجنة شئون الاعضاء أنه رغم اهتمام الغرفة بالحج الإقتصادي الا أنها لم تهمل الحج السياحي بمستوياته الثلاث الخمس والاربع والثلاث نجوم .. مشيرا الى ان الكثير من برامج الحج السياحي تم ترقيتها حيث ان حج الثلاث نجوم سوف يقيم معظمه في فنادق 4 نجوم وبرامج الاربع نجوم تم حجز غالبيتها في فنادق 5 نجوم .. كما أن العقد الموحد مع مؤسسة الطوافة شمل ايضا الحج السياحي في عقد موحد يتضمن الخدمات المقدمة للحجاج أهمها الخيام المكيفة والبوفيه المفتوح طوال ايام عرفات ومني مع توفير المشروبات بكافة أنواعها .. وفرش المخيمات على اعلي مستوي بجانب تقليل عدد الحجاج في المخيمات .. ويضيف الغمري أن أماكن اقامة حجاج برامج الحج السياحي هي الافضل على الاطلاق في مني وعرفات وقريبة من منطقة رمي الجمرات كل حسب مستواه .. كما تم الاتفاق على توفير اتوبيسات ترافق الحجاج منذ وصولهم الاراضي المقدسة وحتي مغادرتها بعد انتهاء الحج وتم التعاقد على اتوبيسات خاصة لهذا الغرض وتشمل كل أنواع الحج بما فيها الاقتصادي وليس الحج الفاخر فقط .. بجانب توفير مشرفين على أعلي مستوي من الخبرة لحل أية مشاكل تواجه الحجاج.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله