اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

كلية السياحة بلبنان تطلق مشروع هيلاند لحفظ الإرث السياحي في المتوسط

 

كلية السياحة بلبنان تطلق مشروع هيلاند لحفظ الإرث السياحي في المتوسط

بيروت "المسلة"… أطلقت كلية السياحة وادارة الفنادق في الجامعة اللبنانية "مشروع هيلاند" بعنوان "التطوير الاقتصادي الاجتماعي المستدام من خلال طرائق تقنية متطوِّرة تعمل على حفظ الإرث السياحي والطبيعي في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط".

يديرالمشروع عميد الكلية الأستاذ الدكتور فهد نصر، يعاونه الفريق التقني المؤلف من د. جاد أبو عراج ود. أمل الكردي وم. علي خريس فيما تتولى مهى ميخائيل مهام الادارة المالية.

ووضع فريق هيلاند خطة مؤلفة من ست زيارات ميدانية إلى مختلف المناطق، شملت عشر مناطق طبيعية في لبنان، بهدف تقييم مدى استخدام التكنولوجيا والتطور في الحفاظ على المواقع الطبيعية وجمال الطبيعة ومناظرها في لبنان.

وكان الهدف دراسة كل موقع طبيعي على أنَّه مشروع موقع سياحة في المستقبل، وتقييم كل المعايير السياحية. ولهذه الغاية، نظِّمت الخارطة الذهنية من قبل الفريق ووضعت مجموعة كاملة من المؤشرات.

ومن أجل جمع المعلومات ،التقى فريق هيلاند المستثمرين القيمين على إدارة كلِّ موقع، وناقش معهم المشاكل المتعلِّقة باستخدام التكنولوجيا الحديثة، والطرائق المتطورة في الحفاظ على تلك المواقع الطبيعية.

وقد وثقت المعلومات وتمَّ تحليلها ودراستها للاستفادة منها لاحقا. إنَّ مقاربة التحليل لمختلف الزيارات الميدانية قد شكلت دفعا لتطوير الخطة المستدامة المتعلقة بمشروع هيلاند بحسب ليبانون فايلز.

بدأ الفريق زيارته ببيت محمية أرز الشوف البيئية في بلدة معاصر الشوف، حيث شرح مسؤول التسويق السياحي البيئي في المحمية الأستاذ كمال أبو عاصي، مميزات المحمية وخطة إدارتها. كما عرض الخطوات المعتمدة في سبيل حماية الطبيعة وتنظيم النشاطات السياحية وواكب الفريق في الجولة الميدانية التي شملت غابة الأرز في معاصر الشوف (وهي واحدة من الغابات الثلاث الهامة التابعة للمحمية) وبيت الضيافة الواقع في قرية الخريبة المحاذية لبلدة معاصر الشوف اضافة الى آثار بلدة نيحا الرابضة على سفح جبل متاخم للمحمية المحاذية لقضاء جزين.

أما الزيارة الثانية، فقد كانت لغابة الصنوبر في بكاسين، وهي غابة كبيرة من الصنوبر تقع على ارتفاع 950 مترا، وتغطي مساحة مليون متر مربَّع، ما جعل منها أكبر غابة صنوبر في لبنان والشرق الأوسط. تعتبر الغابة ملكا لبلدية بكاسين، وهي محمية بقانون الرقم 3 الصادر عن وزارة الزراعة في العام 1997.

بداية، زار الفريق مكتب اتحاد بلديات جزين، حيث التقى تانيا ناضر، وهي خبيرة سياحية ومالكة لشركة سياحية خاصة، وتعمل مع اتحاد البلديات المذكور، والتي قدمت للحاضرين شرحا مسهبا عن قضاء جزين ومميزاته الطبيعية والثقافية. كما تناولت الخطة السياحية الجديدة المعدة من قبل اتحاد البلديات، بالإضافة إلى الخطط التطويرية في المجال الاقتصادي الاجتماعي، والبنى التحتية.

ثم انتقل الحاضرون الى غابة بكاسين في جولة ميدانية، والمشروع السياحي البيئي المنفذ حديثا بيت الغابة.
هذه الخدمات تتضمن مركزا للمعلومات، وتسهيلات الإقامة، ومطاعم بيئية، ونشاطات سياحية كالتسلق، وركوب الدراجة و (Zip- Line).

وفي الختام، زار الفريق بلدة بكاسين المعروفة بهندستها المبنية بالحجر، والمزدانة بالقرميد. وجمع الفريق، خلال الزيارة، معلومات مهمة متعلِّقة بإدارة المحميَّات الطبيعية والغابات، وتطوير نشاطات السياحة البيئية، ودور البلديات في تطوير المواقع السياحية بالتعاون مع القطاع الخاص، وبأنَّ (SBR) و(UJM) يتعاونان بشكل مستمر من أجل تأسيس حديقة جيولوجية في منطقة نيحا، وعند إعلانها من قبل اليونيسكو، ستصبح هذه الحديقة الأولى في لبنان، والشرق الأوسط.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله