Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

800 مليار دولار خسائر الشركات في جرائم إلكترونية

 

800 مليار دولار خسائر الشركات في جرائم إلكترونية

 

أبوظبى "المسلة" … تشير الدراسات المتخصصة إلى أنّ الجرائم الإلكترونية المنظمة تكبد الشركات حول العالم خسائر سنوية بقيمة 800 مليار دولار أمريكي، مؤكدةً ارتفاع معدلات الهجمات الرقمية إلى مستويات غير مسبوقة بنسبة 42% خلال العام الفائت.

 

وبالمقابل، تفيد التقارير الحديثة بأنّ منطقة الخليج العربي ليست بمنأى عن خطر الجرائم الإلكترونية، لا سيّما بالتزامن مع نمو معدلات استخدام الإنترنت وتزايد الاعتماد على التكنولوجيا والإتصالات وشبكات التواصل الإجتماعي التي تعتبر الهدف الأول للقرصنة الرقمية. وفي الآونة الأخيرة، تكبّد الاقتصاد الخليجي خسائر بقيمة 850 مليون دولار جراء قرصنة البرمجيات التي باتت تهديداً حقيقياً للهيئات الحكومية ومجتمع الأعمال على السواء.

هجمات منظمة

وقال جميل عزو مدير عام مؤسسة الرخصة الدولية لـ البيان: أصبحت الهجمات الإلكترونية اليوم أكثر تنظيماً، وهو ما يؤكد الحاجة الملحة لتطوير استراتيجيات متكاملة لتعزيز الأمن الرقمي وحماية المصالح الحكومية والمؤسسية والشخصية ضمن عصر المعلومات بكل ما يحمله من فرص وتحديات. وبالتالي يتوجب على الحكومات الخليجية اليوم رفع مستوى التوعية بسبل ضمان الأمن المعلوماتي وتحقيق أقصى قدر من الحماية ضد الهجمات الإلكترونية والانتهاكات عبر شبكة الإنترنت.

وبالمقابل، تقع علينا مسؤولية العمل المشترك، سواء مؤسسات أو حكومات أو أفراد، من أجل الحيلولة دون إنتشار الهجمات الإلكترونية عبر إطلاق مبادرات وبرامج هادفة من شأنها تمكين المستخدمين من أدوات مواجهة خطر ظاهرة القرصنة التي باتت عائقاً حقيقياً في وجه المسيرة التنموية على كافة المستويات.

تدابير وقائية

ويحتم ارتفاع وتيرة الهجمات الإلكترونية على الحكومات والشركات والأفراد في جميع أنحاء الخليج العربي اتخاذ تدابير وقائية وإجراءات صارمة في مجال أمن المعلومات وبالأخص مع تسارع وتيرة التحول نحو عصر الحكومة الذكية القائم بصورة رئيسية على تكنولوجيا المعلومات. وأوضحت مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي لدول مجلس التعاون الخليجي بأنّ الإحصائيات الأخيرة المتعلقة بانتشار الجرائم الإلكترونية تثير مخاوف جدية بشأن قدرة المنطقة على مكافحة القرصنة الرقمية والحفاظ على مستويات مقبولة من أمن تكنولوجيا المعلومات.

أمن التكنولوجيا

وشدّدت المؤسسة على أهمية وضع استراتيجية خاصة لنشر الوعي بأمن تكنولوجيا المعلومات بين مختلف الأوساط الحكومية والمهنية والاجتماعية وتكثيف الجهود المشتركة بين القطاعين العام والخاص لتنفيذ برامج تدريبية متخصصة لموظفي الهيئات الحكومية والشركات الخاصة بغية تمكينهم من التعامل بفعالية من الهجمات الإلكترونية.

مبادرات هامة

أطلقت "مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي لمجلس التعاون الخليجي" سلسلة من المبادرات الهامة في مجال أمن تكنولوجيا المعلومات والسلامة على الإنترنت منذ بداية العام 2012 والتي تم إعتمادها من قبل أكثر من حكومة وجهة أمنية وتعليمية في المنطقة. كما أطلقت مجموعة متنوعة من برامج التوعية والتدريب ومنح الشهادات العالمية من خلال سلسلة من المحاضرات والمؤتمرات التي تتناول أمن تكنولوجيا المعلومات، والسلامة على الإنترنت، والإستخدام الفعال والمسؤول والآمن لوسائل الإعلام الإجتماعية. وتواصل المؤسسة التعاون عن كثب مع الجهات المعنية والخبراء والمتخصصين من أجل زيادة الوعي بأمن تكنولوجيا المعلومات بين عامة الجمهور.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله