اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ريحان يطالب بتسجيل مسرح طنطا أثرا إسلاميا على غرار مسرح سيد درويش

ريحان يطالب بتسجيل مسرح طنطا أثرا إسلاميا على غرار مسرح سيد درويش

 

القاهرة "المسلة" … يطالب الخبير الأثرى الدكتور عبد الرحيم ريحان بتسجيل مسرح طنطا فى عداد الآثار الإسلامية على غرار مسرح سيد درويش بالإسكندرية المسجل أثراً إسلامياً بالقرار رقم 449 لسنة 1990والذى بنى ما بين عامى 1918 – 1921 ورغم عدم مرور مائة عام على بناؤه تم تسجيله أثرا إسلاميا عام 1990 لقيمته المعمارية والفنية ودوره التاريخى.

 
ويؤكد د. ريحان على أن مسرح طنطا الذى يقع بميدان الجمهورية قيمة معمارية هامة بنى على طراز الأوبرا الإيطالية على غرار مسرح سيد درويش وقد افتتحه رئيس وزراء مصر مصطفى باشا النحاس عام 1936 والذى يعد من أهم ثلاثة مسارح تاريخية شيدت على الطراز الإيطالى وقد صممه مهندس إيطالى كنموذج مصغر لدار الأوبرا المصرية.

 

 ويعد المسرح تحفة معمارية رائعة مكون من ثلاثة طوابق بنظام البناوير وخشبة مسرح متسعة ومزخرفة وبه ستة مخارج للطوارئ وإضاءة جيدة من خلال شبكة نفذتها أحدى الشركات الألمانية ونظام تهوية وأجهزة إنذار ضد الحرائق ومساحة خشبة المسرح 500 متر مربع مكونة من ألواح الخشب السويد وقد تم تركيبها بتقسيمات أفقية ورأسية راعت فراغ التمثيل ومناطق الوسط واليمين واليسار وأعلى المسرح ومنطقتى الكواليس وتوزيعاتها وحد الستارة الرئيسية طبقا للقواعد الفنية للمسرح وجزء خاص بالأوركسترا وصالة المسرح مساحتها 700متر مربع يعلوها ثلاثة أدوار من البناوير فى شكل حدوة الفرس وتطل البناوير على فتحة المسرح بما لا يعيق مجال الرؤيا.

ويضيف د. ريحان بأن مسرح طنطا شهد روائع يوسف وهبى وغنت عليه سيدة الغناء العربى أم كلثوم وخطب به الرئيس جمال عبد الناصر وجسدت على خشبته روائع زكى طليمات وأمينة رزق وسميحة أيوب وبعد فترة كبيرة من إهمال المسرح قررت وزارة الثقافة تخصيص 16 مليون جنيه لترميم المسرح .

ويؤكد د. ريحان على أن تسجيل المسرح أثرا فى عداد آثار مصر العظيمة سيحمى المسرح من أى تعدى أو إهمال مستقبلا ويحفظ كنوزه المعمارية والفنية ويحفظه للأجيال القادمة كجزء عزيز من ذاكرة مصر الوطنية وسيسهم تسجيل المسرح فى تنشيط السياحة الثقافية بمدينة طنطا ووضعها على خريطة السياحة الثقافية بمصر لاحتوائها على العديد من الآثار ومنها الجامع الأحمدى وجامع عز الرجال وسبيل على بك والسبيل الأحمدى وقصر الأميرة فريال علاوة على متحف طنطا العامر بالآثار المصرية القديمة والرومانية والمسيحية والإسلامية بالإضافة إلى المعالم المعمارية التاريخية الشهيرة كمسجد الشيخ أحمد البدوى وكنيسة الأقباط الكبرى وحديقة الأندلس.

 وقد حظيت طنطا بالعديد من رجال السياسة والعلم والفكر والفن شكلوا ذاكرتها الوطنية فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر ومن الزعماء سعد زغلول ومصطفى كامل ومحمد فريد ومصطفى النحاس والعلماء مصطفى السيد ومصطفى محمود والأدباء مصطفى صادق الرافعى والفنانون والمطربون هدى سلطان وأمينة رزق وعبد الحليم حافظ ومحمد فوزى وغيرهم .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله