اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

مكتبة الإسكندرية تشارك فى المؤتمرالعالمي للمكتبات والمعلومات بسنغافورة

 

مكتبة الإسكندرية تشارك فى المؤتمرالعالمي للمكتبات والمعلومات بسنغافورة

 

الاسكندرية "المسلة" … تشارك مكتبة الإسكندرية كل عام في مؤتمر الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (IFLA)، وهي المنظمة الرائدة في مجال المكتبات والمعلومات منذ عام 1927 على مستوى العالم، ويعقد هذا المؤتمر في شهر أغسطس من كل عام في دولة مختلفة وهذا العام مؤتمر الإفلا في سنغافورة، خلال الفترة من17الي 23 أغسطس وقد ساهمت مكتبة الإسكندرية بشكل إيجابي في نجاح المؤتمر من خلال التواجد البارز للدكتورإسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، ومشاركاته الهامة كما شارك وفد مكتبة الإسكندرية من المكتبيين برئاسة لمياء عبد الفتاح، القائم بأعمال رئيس قطاع مكتبات، الذي شارك أفراده أيضاً كأعضاء في اللجان الدائمة المختلفة، والتي تعتبر جوهر الاتحاد.

دُعيَ الدكتور إسماعيل سراج الدين لإلقاء الكلمة الرئيسية في إجتماع ما قبل مؤتمر الإفلا بعنوان "محو الأمية المعلوماتية والخدمات المرجعية"، الذي اقيم في 15–16 أغسطس 2013، والذي نظمه قسمي محو الأمية المعلوماتية (IL) وقسم الخدمات المرجعية وخدمات المعلومات (RIS) بالإفلا، بالتعاون مع المجلس الوطني للمكتبات في سنغافورة (NLB)، وكان موضوع الاجتماع "إعادة تحديد وتعريف محو الأمية المعلوماتية والخدمات المرجعية في العصر الرقمي." وقد ألقى الدكتور سراج الدين كلمته بعنوان "محو الأمية المعلوماتية، نظرة مستقبلية." ولقد حقق هذا الإجتماع نجاحاً هاماً بين الأعضاء الرواد في عالم المكتبات.

كما استضاف المجلس الوطني للمكتبات بسنغافورة (NLB) مؤتمر القمة الدولي الثاني للكتاب بعنوان "معنى الكتاب في الحضارة الإنسانية،" في 16 أغسطس لهذا العام. وألقى الدكتور سراج الدين كلمة في الجلسة الافتتاحية حول "الكتاب في الحضارة العربية/الإسلامية." وتحدث فيها عن دور الكتاب في الحضارة الإنسانية، وهذه القمة هي مبادرة من قبل مكتبة الكونجرس للاحتفال بالتأثير المستمر لثقافة الكتاب، وأهمية المكتبات والكتب في الحفاظ على الهويات الثقافية الوطنية، والحضارة الإنسانية. ركز مؤتمر القمة هذا العام على معنى ومستقبل الكتاب، من المنظور الآسيوي والعالمي. وكان مؤتمر القمة ناجحاً إلى حد كبير بين رؤساء المكتبات الكبيرة، والمؤلفين البارزين، وقادة الفكر، والناشرين في وسائل الإعلام القديمة والحديثة في شكل من تبادل للأفكار المفعمة بالحماسة.

ولقد ساهم الدكتور إسماعيل سراج الدين في تمثيل مكتبة الإسكندرية التي تجسد في القرن الحادي والعشرين مكتبة الإسكندرية القديمة العظيمة، في الأحاديث العامة التي نظمها المجلس الوطني للمكتبات بسنغافورة (NLB)، وذلك بإعطاء محاضرة بعنوان "من العصور القديمة إلى الحداثة: نظرة على مكتبة الإسكندرية وإعادة انخراطها مع العالم،" وذلك في17 أغسطس من هذا العام.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله