اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

السعودية تستقبل 25 ألف حاج حتى أمس و تخلف 11 ألف معتمر

 

تفويج الحجاج هذا العام سيتم من المساكن

السعودية تستقبل 25 ألف حاج حتى أمس و تخلف 11 ألف معتمر

مكة المكرمة  "المسلة" … قال وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار: ان عدد الحجاج الذين وصلوا الى المملكة لاداء مناسك حج هذا العام حتى أمس نحو (25) الف حاج ونحن نرحب بهم في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية ونتشرف بخدمتهم ونتمنى لهم حجا مبرورا وسعيا مشكورا وذنبا مغفورا.

وقال: ان تفويج الحجاج هذا العام سيتم من المساكن الى الحرم المكي والحرم النبوي وسيشمل جميع المراحل وسيكون بشكل اسهل وخاصة ان عدد الحجاج هذه السنة انخفض بنسبة 20% بالنسبة لحجاج الخارج و 50% بالنسبة لحجاج الداخل.

جاء ذلك في تصريح له عقب رعايته الحفل الختامي لاعمال العمرة لعام 1434هـ وتكريم الموظفين المتقاعدين مساء امس بقاعة جمانة بالعوالي..

وقال حجار:ان قطاع العمرة شهد تطويرا ملحوظا ومن ابرز مؤشرات التطوير الذي طرأ في مجال العمرة هذا العام التفويج او المغادرة الالكترونية فقد كات تتم في مركز التفويج والان اصبحت الكترونية سواء في مطار الملك عبدالعزيز بجدة او مطار الامير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة وقد لاحظنا في هذا العام عدم وجود تكدس في المطارات فالمعتمرون لا يصلون الى المطارات الا ونحن متاكدون من ان هناك رحلات موجودة بالمطارات بالفعل ولا يصلون الا في الوقت المناسب ليس قبل الوقت المحدد ولا بعده حتى يكون هناك تكدس حسبما نشرت المدينة.

كذلك من التطوير الذي شهده قطاع العمرة المسار الالكتروني وهو ضبط عدد المعتمرين المتواجدين في كل ليلة من ليالي رمضان بحيث لم يزيد عن (500) الف معتمر موزعين بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وسيطبق هذا الاستقدام الالكتروني في حج هذا العام اسوة بالعمرة.

وقال وزير الحج في كلمة له ان النجاح الذي تحقق في موسم العمرة تحقق بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بالدعم اللامحدود من خادم الحرمين الشريفين و ولي عهده الامين والذي مكن جميع اجهزة الدولة والقطاع الاهلي من القيام كل بدوره بكل كفاءة واقتدار فشكرا لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله على ما يبذله من جهود في خدمة الاسلام والمسلمين ورعاية الحرمين الشريفين والاماكن المقدسة وشكرا لكل العاملين في مجال العمرة سواء من وزارة الحج او من الاجهزة الحكومية المختلفة او من القطاع الخاص ونحن نتطلع ان شاء الله الى نجاح مماثل في موسم حج هذا العام.

وأضاف: ان جميع الملاحظات التي رصدت في موسم العمرة كانت ايجابية وليست سلبية مشيرا الى ان عدد الشكاوى انخفض بشكل ملحوظ كما ان عدد المتخلفين عن مواعيد سفرهم انخفض كاشفا عن ان عدد المعتمرين الذين دخلوا المملكة في هذا العام بلغ (5.135.900) الف معتمر بقي منهم حتى امس حوالي (11) الف معتمرا تخلفوا وهذه نسبة ضئيلة جدا ونتأمل ان يغادروا قبل بدء موسم الحج وهذه دعوة لجميع المعتمرين الذي قدموا الى المملكة بتأشيرة عمرة ان يغادروا قبل موسم الحج.

وأكد ان من المؤشرات الملحوظة ايضا انحسار المتسولين والمفترشين حول ساحات الحرم المكي الشريف والمنطقة المركزية والحمد لله لدينا الان قطاع خاص قوي من شركات وطنية تتحمل مسؤولياتها بكل كفاءة وتقدم افضل الخدمات للمعتمرين والوزارة في اجهزتها المختلفة ولجان المتابعة والمراقبة تراقب كل صغيرة وكبيرة بهدف الارتقاء بالخدمات والاطمئنان على ان جميع المعتمرين يتمتعون بجميع الخدمات التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين.

وفيما يتعلق بحجاج الداخل والاجراءات المتعلقة بهم من حيث السكن والاسعار قال وزير الحج نحن في اجتماعات مستمرة مع المجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات حجاج الداخل وهناك خطوات ايجابية من المؤسسات والشركات ومن وزارة الحج للالتزام بعدم رفع الاسعار.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله