اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

قصر رأس التين بالاسكندرية ضمن الآثارالإسلامية والقبطية

 

قصر رأس التين بالاسكندرية ضمن الآثارالإسلامية والقبطية

 

القاهرة "المسلة" … وافق مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار في اجتماعه اول امس برئاسة محمد إبراهيم وزير الآثار ، على تسجيل قصر رأس التين بالإسكندرية في عداد الآثارالإسلامية والقبطية ، يأتي هذا القرار لأهمية القصر من الناحية المعمارية والتاريخية وما يتضمنه من عناصر فنية وزخرفيه .

قال محمد إبراهيم وزير الآثار أن هذا القرار يأتي ضمن سلسلة من قرارات تسجيل بعض المباني والقصورالتاريخية ذات القيمة التاريخية ضمن عداد الآثار لحمايتها وإجراء أعمال الصيانةالدورية المطلوبة .

من جانبه قال مصطفى أمين ، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ، بأنه سيتم حصر محتويات القصر تمهيدا للتسجيل،لافتا الي أن القصر قد بنى على يد محمد علي باشا والي مصر في عام1834 علي الطراز الأوروبي, ثم أعيدبناؤه في عصر الملك فؤاد, وأنشئت أجنحة إضافية.

 

ويحتوي القصر كما يشرح محمود عباس رئيس لجنة تسجيل الآثار علي عدد منالقاعات المذهلة, أهمها صالون الوزراء وقاعة العرس الفرمانات, والقاعة القوطية التي شيدها الملك فؤاد علي الطراز البيزنطي والإسلامي والروماني, وأجنحة الملكوالملكة والأميرات, ويضم أيضا القاعة الرخامية والقاعة المستديرة التي وقع فيها الملك فاروق وثيقة التنازل عن العرش.

 

ورغم التجديدات, بقي باب القصر القديم بكلعظمته, ويتكون من6 أعمدة جرانيتية تعلوها تيجان من النحاس, كتب عليها العدل ميزانالأمن وقد سجلت اللجنة محتويات القصر الذي يحتوي علي أغلي وافخر أنواع الأثاث المستورد والتحف والصور الفنية الرائعة, وسجلت وجودها كما تركها الملك فاروقب مصر26 يوليو.1952.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله