اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزير الحج: إصدار 5 ملايين تأشيرة عمرة.. وضبط إلكتروني مُحكَمٌ للمغادرة

 

وزير الحج: إصدار 5 ملايين تأشيرة عمرة.. وضبط إلكتروني مُحكَمٌ للمغادرة

جدة "المسلة" … كشفت وزارة الحج أن تأشيرات العمرة التي أصدرتها في موسم هذا العام 1434هـ، بلغت 5.341.974 تأشيرة، وأن من وصل فعلياً للمملكة بلغ 5.093.628 معتمراً من مختلف أنحاء العالم وقد غادروا إلى بلادهم في الأوقات المحددة.

وقال وزير الحج الدكتور بندر حجار لـ واس إن الخطة التشغيلية لموسم العمرة حافظت على التوازن بين أعداد المعتمرين ومشاريع التوسعة القائمة في الحرمين للحد من الكثافات البشرية والإسهام في أداء المعتمرين لمناسكهم بيسر، إلى جانب فعاليتها في انحسار ظاهرة التخلف إلى أقل معدلاتها مقارنة بالمواسم الماضية.

وقال إن هذا النجاح القياسي لموسم العمرة يدلل على عزم الوزارة على تنفيذ استراتيجيتها فيما يتعلق بتوظيف جميع كوادرها البشرية المدربة في التعايش مع الأعداد الغفيرة من المعتمرين بالتعاون مع مختلف القطاعات الحكومية والمؤسسات.

وأشاد بترحيب الدول العربية والإسلامية كافة بقرار تقليص أعداد الحجاج والمعتمرين نظراً لما يشهده الحرمان الشريفان والمشاعر المقدسة من مشاريع قائمة تحقيقاً لراحة ضيوف الرحمن وسلامتهم ومن بينها توسعة المطاف ليستوعب أكثر من 105 آلاف طائفاً في الساعة بدلاً من 48 ألف طائف في الساعة.

وعد التوسعة التي يجري العمل فيها في المسجد الحرام أكبر توسعة عبر التاريخ حيث تقدر مساحتها الإجمالية بنحو 800 ألف متر مربع، مما يدلل على تجنيد المملكة لكل طاقاتها وإمكاناتها ليحظى قاصدو البيت الحرام والمشاعر المقدسة بخدمات متقدمة تمكنهم من أداء نسكهم بيسر وسهولة. وأكد الوزير أن إنشاء الوزارة للشبكة الإلكترونية العالمية لاستقبال طلبات تأشيرات العمرة وإصدارها والمرتبطة بوزارتي الداخلية والخارجية وبقية الجهات الحكومية الأخرى، كان لها دور كبير في متابعة الأوضاع النظامية لشركات ومؤسسات العمرة وتحقيقها للاشتراطات والمتطلبات المحددة نظاماً لتقديم الخدمة، بحيث لا تتم الموافقة على منح أي تأشيرة إلا بعد التأكد من وجود حزم الخدمات الصحيحة الفعلية.

وشدد على ضبط وزارته للمغادرة النهائية للمعتمرين في مواعيدها المحددة من المنافذ التي وصلوا منها قضاء على ظاهرة التخلف من خلال إنشاء نظام رقابي إلكتروني لمتابعة رحلات المغادرة بدءاً من تسجيل موعد المغادرة مروراً بتجهيز المعتمرين للمغادرة وتفويجهم في الحافلات للمطار في الأزمنة المحددة والمتوافقة مع موعد المغادرة المحدد في جدول الطيران المدني حتى مغادرتها الفعلية، ويكون هناك سجل إلكتروني لكل مرحلة من مراحل الرحلة ويتضمن هذا النظام الربط الآلي بين الوزارة والهيئة العامة للطيران المدني والخطوط الجوية العربية السعودية للحصول على جداول الرحلات المغادرة وبثها مباشرة إلى شركات ومؤسسات العمرة والتنسيق مع الطيران المدني لفرض ضمانات مالية وعقوبات رادعة على شركات النقل الجوي التي تخل بالتزاماتها تجاه نقل المعتمرين.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله