Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

450 ألف معتمر من الخارج باقون في السعودية

450 ألف معتمر من الخارج باقون في السعودية

 

جدة " المسلة " … كشف عيسى رواس وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة أن عدد معتمري الخارج الباقين في السعودية حتى مطلع العشر الأواخر من رمضان لم يتجاوز 450 ألفا فقط، لافتا إلى أن النقص في إجمالي أعدادهم خلال الموسم الجاري بلغ نحو 51 في المائة لليلة الواحدة مقارنة بنحو مليون معتمر في الفترة ذاتها من العام الماضي. وقال إنه تم العمل على ضبط أعداد المعتمرين القادمين من الخارج لتكون متناسبة مع الطاقة الاستيعابية للمطاف في الأوقات كافة بحيث لا تتجاوز في فترة الذروة نحو 500 ألف معتمر.

 

وذكر رواس أن النقص في إجمالي القادمين للعمرة من الخارج بلغ نحو 3 في المائة فقط عن العام الماضي، حيث بلغ عدد القادمين نحو 5.2 مليون معتمر، وفقا لتوجهات حكومة خادم الحرمين الشريفين التي تستهدف خفض أعداد معتمري الخارج خلال الموسم الجاري عبر منح الفرصة لأكبر عدد من المعتمرين، بحسب خطط واضحة تلزم بمغادرة المعتمرين خلال 15 يوما وتمنع بقاءهم فترة أطول، نظرا لمشاريع التوسعة العملاقة القائمة حاليا.

 

وبين أن أعداد معتمري الخارج العام الماضي تجاوزت مليون معتمر في الليلة الواحدة، بينما لم تتجاوز 450 ألفا خلال الموسم الجاري، نظرا للخطط المحكمة التي تطبقها وزارة الحج مع شركات ومؤسسات العمرة ووكلائهم في الخارج. فيما أوضح محمد راضي مدير عمليات في قطاع العمرة أن مشاريع التوسعة في الحرمين سترفع من الطاقة الاستيعابية للحجاج والمعتمرين في الأعوام القادمة مما سينعكس على قطاع الحج والعمرة، مفيدا أن شركات العمرة استعدت منذ بداية الموسم بالتنسيق مع وزارة الحج للمحافظة على أعداد القادمين من الخارج، لتتناسب الأعداد الموجودة مع التوسعة القائمة في الحرم المكي خاصة المطاف.

 

وأشار إلى أن تنظيم وزارة الحج الذي يلزم بمغادرة المعتمرين المتواجدين في الأراضي السعودية لمنح تأشيرات إضافية ساهم في الحفاظ على مستوى الحشود في الحرمين وتحديدا مكة المكرمة. من جهته، قال أحمد بافقيه مختص في اقتصاديات الحج والعمرة، إن وزارة الحج اعتمدت خطة محكمة للتحكم في حشود المعتمرين من خلال ضبط الأعداد بالتنسيق مع شركات العمرة، مبينا أن الوزارة اعتمدت الخطة حتى اكتمال منظومة المشاريع وتوسعة الطواف التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين.

 

ولفت إلى أن أعداد المعتمرين والحجاج من الداخل والخارج ستشهد زيادة ومضاعفة للأعداد الحالية بعد اكتمال المشاريع في الحرمين خاصة في مكة المكرمة، التي تهدف في المقام الأول إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للطواف. يذكر أن بندر بن محمد حجار وزير الحج، قد أكد نجاح الخطة التشغيلية لموسم العمرة لهذا العام، مشيراً إلى أن الوزارة متعاونة مع باقي القطاعات الحكومية والمؤسسات المختلفة للقضاء على ظاهرة التخلف في موسمي العمرة والحج، منوها بدور الفرق الميدانية التابعة للوزارة لخدمة الحجاج والمعتمرين، حيث قامت خلال موسم العمرة الحالي بإيصال 25 ألف تائه وإرشادهم وتسليمهم لشركات العمرة المعنية بهم أو إيصالهم مباشرة إلى مساكنهم واستقبال شكاوى المعتمرين والعمل على حلها مباشرة.
 

المصدر : الاقتصادية

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله