اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

انخفاض حركة السياحة العربية الى مصر بنسبة 80 %

 

انخفاض حركة السياحة العربية الى مصر بنسبة 80 %

القاهرة "المسلة" … قال عاملون بالسياحة أن حركة السياحة العربية الوافدة لمصر بنسبة 80% منذ منتصف يونيو الماضى, متوقعين عدم تجاوز الاعداد 800 الف وافد خلال النصف الاول من العام الجارى .

كانت وزارة السياحة قد أكدت أنها تستهدف الوصول بأعداد السياح العرب خلال العام الجارى لـ3 ملايين سائح .

وقال وجدى الكردانى عضو مجلس إدارة الإتحاد المصرى للغرف السياحية, أن معظم مواطنى الدول الخليجية تتخوف من القدوم لمصرعقب أحداث 30 يونيو, موضحاً أن هناك إنخفاض فى حركة السياحة العربية الوافدة يتجاوز الـ 80% .

وبحسب إحصائيات وزارة السياحة بلغ عدد الوافدين لمصر خلال النصف الاول من العام الجارى 5.9 مليون سائح حققوا ايرادات 4.4 مليار دولار لا يتجاوز عدد السياح العرب 25% .

و أضاف لـ البورصة أن القطاع السياحى كان يتوقع إستهداف من2.5 إلى 3 مليون سائح عربى خلال فصل الصيف الحالى, مشيرا ألى أنه " فى ظل الظروف التى تمر بها البلاد و كثرة التوترات بالشارع المصرى فإن التوقعات لن تتجاوز 800 الف سائح عربى بنهاية شهر رمضان .

و أوضح أن القطاع السياحى يعتمد بشكل كبير على السياحة العربية فهى تمثل نحو 22% من إجمالى حجم السياحة الوافدة لمصر, مشيراً إلى أن معدل إنفاق السائح العربى يعادل أضعاف معدل إنفاق السائح الأجنبى .

و أشار إلى أن السائح العربى له متطلبات مختلفة عن السائح الأوروبى فهو يفضل المكوث فى الأماكن القريبة من النيل بوسط القاهرة والتردد على النوادى الليلة و نوادى القمار بشكل عام .

و قال عادل عبد الرازق رئيس لجنة العلاقات الحكومية و البرلمانية للإتحاد المصرى للغرف السياحية, أن السياحة العربية شبه متوقفة تماما خلال الفترة الحالية بسبب الأحداث الجارية فى البلاد و التظاهرات المستمرة فى العديد من المناطق المتفرقة و الحيوية .

و صرح رئيس اللجنة أنه دعى لمبادرة لتقديم الشكر للمملكة العربية السعودية و الكويت و الإمارات و جميع الدول العربية التى ساهمت فى دعم الإقتصاد المصرى حيث قدمت الدول الثلاث مساعدات12 مليار دولار .

و أضاف أن المبادرة مكونة من وفد شعبى يضم أكثر من 25 فرد من أصحاب شركات السياحة و القطاع الخاص و العام, موضحاً أنه تم إقتراح المبادرة على وزير السياحة و رئيس الإتحاد المصرى للغرف السياحية و فى إنتظار الرد للبدء فيها .

و من جهته قال محمود الجمال عضو مجلس إدارة غرفة المنشأت السياحية, أن نسب إقبال السياحة العربية إنخفضت بالفعل عقب ثورة 30 يونيو, مشيراً إلى أنه من المتوقع أن تعود لمعدلاتها الطبيعية مع إستقرار الأوضاع .

و أضاف أن تبرعات دول الخليج لدعم الإقتصاد المصرى تدل بشكل كبير على إهتمامها بمصر و عدم إنقطاع التواصل و هو ما سيعيد التوافد لنا بشكل أكبر من المتوقع .

و أوضح أن الأماكن التى يفضل السائحين العرب التوافد إليها منطقة وسط البلد و النوادى الليلة, مضيفاً أن معظمها مغلق حاليا خاصة المتواجدة بشارع الهرم و من المتوقع أن تلقى إقبال كبير عليها بعد إفتتاحها مع قدوم عيد الفطر .

و توقع الجمال أن تشهد فنادق القاهرة و الإسكندرية نسب إشغال قد تتجاوز الـ 90% مع حلول عيد الفطر .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله