Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

وزير الحج : تنظيم جديد لعمرة الداخل

 

وزير الحج : تنظيم جديد لعمرة الداخل

 

جدة "ادارة التحرير"…. كشف وزير الحج الدكتور بندر حجار ل"الرياض"، أنه سيتم تكليف مكتب استشاري لمراجعة وتقويم أجور الخدمات التي تقدم للحجاج، ومن ثم الرفع بها إلى لجنة الحج العليا.

 
وقال الوزير حجار في معرض رده على "الرياض" حول رؤية الوزارة بإعادة النظر في رفع أجور الخدمات، خاصة في ظل ارتفاع أجرة الصيانة، والتشغيل والعمالة حيث قال معاليه أتفق معكم على أن أجور الخدمة لم تتغير منذ أكثر من 30 عاماً.

 
وحول سؤال ل"الرياض" بشأن آخر المستجدات في ملف تنظيم عمره الداخل، أكد أن الهدف من التنظيم هو مواجهة غير النظاميين، وتهيئة المحال أمام المعتمرين النظاميين لأداء العمرة بكل يسر وسهولة، فيما بين وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة الدكتور عيسى رواس أن ملف تنظيم عمرة الداخل منتهي وسيتم الاعلان عنه قريبا، وهو يجمع بين تنظيم حج الداخل وترتيب عمرة الداخل، وقد تم الانتهاء منه من التنظيم العام وهو قيد التدقيق الأخير.

 
ونبه الوزير إلى تطبيق أنظمة عمرة الخارج ساهمت في تخفيض المتخلفين في العام الماضي إلى 8000 متخلف مقابل 5 ملايين معتمر دخلوا المملكة في تخلف عام 1426 ه 540 ألف مقابل 2،300 مليون معتمر قدموا للبلاد الأمر الذي ساهم في تقليص أعداد شركات العمرة المتهاونة في تطبيق الأنظمة.

 
ورفض الربط بين المفترشين في مواسم الحج مع أسعار حملات شركات حجاج الداخل، وقال إن المساحة المخصصة لحجاج الداخل لا تزيد عن 230 ألف حاج في حين أن الراغبين في أداء الحج من الداخل يفوق المليون والنصف سنويا وهو ما يبرز ظاهرة الافتراش.

 
وأكد وزير الحج الدكتور بندر الحجار بأن الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين مستمرة في التطوير مع تقويم الاداء بمنهجية علمية ملموسة، مشيرا بأن قضية الافتراش محل اهتمام وعناية لجنة الحج المركزية بشكل اساسي، والمتتبع لقضية الافتراش يجد أنها تتحسن عاما بعد عام مضيفا بأن الافتراش بالمشاعر المقدسة فإن جهود الامن العام بوجود قوة متخصصة لادارة الحشود البشرية، ومكافحة الافتراش بجميع الطرق المؤدية لجسر الجمرات في الذهاب والاياب، والخطوات التي ستتخذ في منع الحجاج غير النظاميين، ومعاقبة الناقل لهم بكل تاكيد ستخفف من الافتراش.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله