Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

آل دغيم : عرض المنتج السياحي إعلامياً ينبغي أن يكون بعيداً عن الكذب والتهويل

آل دغيم : عرض المنتج السياحي إعلامياً ينبغي أن يكون بعيداً عن الكذب والتهويل

 

الرياض " المسلة " … أكد الأمين العام للمركز العربي للإعلام السياحي في المملكة خالد آل دغيم، أهمية توخي الدقة عند عرض المنتج السياحي، وما يتعلق به من أسعار خاصة للفنادق والرحلات السياحية وغيرها. وقال آل دغيم في تصريح لـ «الشرق»، إن عرض المنتج السياحي يتطلب معرفة للحقائق المدعمة بالأرقام، وعرض البيانات السليمة عن كل ما يتعلق بالمتطلبات الخاصة بالسياحة، والأمانة والصدق خاصة في عرض جودة المنتج السياحي، حتى لا يكتشف السائح تهويلا دعائيا كاذبا، أو مفارقات بين الواقع وبين الصور الدعائية المقدمة.

 

وعن دور الإعلام السياحي، أوضح أنه فضلا عما يقوم به من تعميق الوعي الوطني والحس الداخلي لدى أفراد المجتمع بأهمية السياحة ودورها المستقبلي، وإثارة الاهتمام بالسياحة داخلياً على أنها قضية وطنية مهمة وصناعة اقتصادية عالمية، فإن له أدوارا أخرى داخلية مهمة تتمثل في نشر ثقافة مجتمع الخدمات المنتجة للسياحة والمشجعة لها، وتنشئة المواطنين على أهمية السياحة ودورها في الحياة الاقتصادية والاجتماعية، وما تحققه من انتعاش اقتصادي واجتماعي، وتعريف المواطنين بتأثير السياحة على الدخل وعلى الانتعاش الاقتصادي، وبما تقوم به الدولة في مجال السياحة لإثارة اهتمامهم بهذا المجال الاقتصادي والحيوي لهم وللدولة في الوقت نفسه.

 

وشرح آل دغيم أبعادا وسياسات وخطوات في مجال السياحة، تتعلق بتحقيق الأهداف والمساعي بعيدة المدى لتنمية السياحة الداخلية، وللتفوق في الإعلام السياحي، لافتا إلى أنه يجب أن يكون مفهوم الإعلام السياحي واضحا لدى مختلف الجهات العاملة في هذا المجال. ولنجاح هذا الدور الكبير، لابد من تطبيق شروط خاصة، منها الذوق السليم واللياقة في المضمون الخاص بالرسائل، وذلك لاتصاله بجماهير مثقفة ومجتمعات مستنيرة، ولذلك فإنه من الضروري مراعاة الذوق السليم واللياقة فيما يتم عرضه من رسائل، والاجتهاد والذكاء والتنويع والمرونة، مشيرا إلى أن الإعلام السياحي نشاط ابتكاري يحتاج الذكاء في التخطيط، وجودة الذوق في العرض والتقديم، ومرونة في التنفيذ لمواجهة المنافسين، والرد على ادعاءاتهم، والارتقاء بمستوى المنافسة الإعلامية، إضافة إلى توخي الدقة عند عرض المنتج السياحي.

 

وكانت العاصمة الرياض استضافت الأربعاء الماضي الأمسية الإعلامية السنوية للمركز العربي للإعلام السياحي بحضور مجموعة من الإعلاميين والمختصين بالسياحة والإعلام السياحي. وناقشت الأمسية مفهوم الإعلام السياحي ودوره في السياحة السعودية والعربية، وكذلك الإعلام الجديد كوسيلة بديلة للإعلام التقليدي في الترويج للسياحة، إضافة لعرض تجارب ناجحة للإعلام السياحي والإعلام الجديد. وأوضح عضو لجنة الإعلام السياحي في مجلس الغرف السعودية، الرئيس التنفيذي لفندق الأعمال، إبراهيم المهيدب، أن دعم الإعلام السياحي يساهم بشكل رئيس في دعم اقتصاديات السياحة والفندقة وهو جزء من بناء اقتصاد الوطن.

 

من جهته، أشار نائب رئيس المركز العربي للإعلام السياحي في المملكة محمد آل عبدالكريم، إلى أن تنظيم هذه الفعالية يأتي كتقليد سنوي للمركز لجمع الإعلاميين والمختصين بالسياحة لنشر مفهوم الإعلام السياحي، الذي يُعد من التخصصات الإعلامية الحديثة على مستوى الوطن العربي، وأصبح حاجة ملحة لدعم التنمية السياحية في الدول العربية من خلال الترويج للوجهات السياحية وتعزيز الوعي السياحي للمجتمع وبناء صورة ذهنية وحضارية عن قطاع السياحة في العالم العربي، بعدما أصبح صفة لازمة ومحورية للصناعة السياحية.
 

المصدر : الشرق

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله