اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مؤسسات إماراتية تعرض تنمية المرحلة 3 من مشروع توشكي بمصر

 

مؤسسات إماراتية تعرض تنمية المرحلة 3 من مشروع توشكي بمصر

 

القاهرة "المسلة" …. كشف الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والري فى مصر عن أن جهات حكومية ومؤسسات استثمارية إماراتية عرضت على الحكومة المصرية مخططا تنمويا شاملا للمرحلة الثالثة من مشروع توشكي جنوب مصر – يشمل مشروعات زراعية وإنتاج حيواني وتوليد طاقة.

وقال عبد المطلب  لـ البيان إن الدراسة التفصيلية التي عرضها الجانب الاماراتي سيتم مناقشتها من خلال مجلس الوزراء المصري، مشيرا إلى أن الدراسة تشمل التوسع في الإنتاج الحيواني وإنشاء مجزر آلي ومحجر بيطري للاستفادة من الموقع الجغرافي للمنطقة لقربها من الطريق البري الجديد، المقرر افتتاحه قريبا ويربط بين مصر والسودان، كما سيوفر نحو ٥٠٠ فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأضاف إن الجانب الاماراتي تعهد بعمل نموذج لتوليد الطاقة الكهربائية للاستفادة منه في تشغيل أنظمة الري المتطور والصناعات التكميلية لتخفيف الأعباء عن الشبكة الموحدة للكهرباء، موضحا أن هذا النموذج يعتمد على الاستفادة من مصادر الطاقة غير التقليدية والنظيفة مثل الطاقة الشمسية والرياح.

وأوضح أن رئيس الحكومة المصرية الدكتور حازم الببلاوي كلف وزارات الري والزراعة والاستثمار والكهرباء، بسرعة وضع آليات جديدة لتشجيع الاستثمار في مشروعي توشكي وشرق العوينات، وأن هناك عروضا من ٧ شركات عربية للاستثمار في المشروعين، بما يحقق توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة تصل إلى ١٥ ألفا، وترفع معدلات التوطين بهما.

 

وأشار إلى أنه تجرى حاليا دراسة بعض المقترحات لتحويل المشروعين إلى منطقة حرة تضم مصر والسودان ودولا أفريقية وتحويلها إلى مركز للتجارة في المنطقة.

وقال عبدالمطلب إن المرحلة القادمة سوف تشهد دفعا للعمل في مشروع توشكي ومراجعة موقف الشركات الاستثمارية وبحث العقبات التي تواجه هذه الشركات، تمهيدا لحلها، وذلك بالتنسيق مع وزارة الزراعة، للاستفادة من الاستثمارات التي أنفقتها الدولة على المشروع.

وأكد على سعي الحكومة للإسراع بمعدلات الأداء في المشروع، بعد الصعوبات التي واجهها خلال الشهور الماضية، نتيجة للظروف الداخلية التي مرت بها البلاد وساهمت في تجميد أنشطة هذه الشركات.

 

وشدد على أن الحكومة عازمة على تقديم جميع التسهيلات التي تساعد على تعويض فترة التوقف الماضية لضخ المزيد من استثمارات القطاع الخاص المصري والعربي بالمشروع.

من جانبه قال نائب رئيس شركة الظاهرة الإماراتية، إن إجمالي استثمارات الشركة بمصر تخطى ٣ مليارات جنيه، في ٤ مشروعات إماراتية بمصر، وإنه تمت زراعة ١٥ ألف فدان بالقمح والشعير بمشروع شرق العوينات، بالإضافة إلى ٣ آلاف و٥٠٠ فدان في مشروعي الصالحية والنوبارية، لتوفير ٦٥٠٠ فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة كمرحلة أولى فى هذه المشروعات.

أكد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية فى مصر، المهندس إبراهيم محلب، أنه سيعلن عن أخبار سارة بشأن مدينة الشيخ خليفة بالقاهرة الجديدة، والتي ستقوم حكومة أبوظبي ببنائها لصالح الشباب المصريين، بعد توقف نحو ٣ سنوات، فضلاً عن الإعلان عن منظومة متكاملة للتدريب على حرف البناء والتشييد في مراكز الجهاز المركزي للتعمير، والتي ستفتح آفاقاً جديدة للشباب في الدول العربية، وسيتبناها بنفسه.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled