Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

حي دبي للتصميم يكرس دبي وجهة سياحية رائدة

حي دبي للتصميم يكرس دبي وجهة سياحية رائدة

دبى " المسلة " … شوارع تزينها المقاعد الخشبية، الممرات المظللة للمشاة والجداول المائية. منطقة أخرى تشهد على مكانة دبي العالمية في التصميم والابتكار والإبداع. فبعد أن تمكنت دبي من انتزاع المراكز المتقدمة في التصنيفات العالمية للدول – من حيث اجتذاب العلامات التجارية العالمية من عواصم الموضة الشهيرة مثل نيويورك وباريس – ما زالت الإمارة تضع مركز الصدارة نصب عينيها، مع كل ما يحمله "حي دبي للتصميم" من آفاق واعدة لاجتذاب علامات تجارية جديدة إلى الدولة.

وكانت دبي قد تمسكت بمركزها الثاني كأكثر الوجهات العالمية استهدافاً من قبل تجار التجزئة وفقاً لنسخة عام 2013 من تقرير «ما مدى عالمية تجارة التجزئة؟» الذي أعدته "سي بي آر إي"، فيما احتلت لندن المرتبة الأولى، وجاءت باريس في المركز الثالث، وتلتها نيويورك في المركز الرابع. وقام التقرير أيضاً بقياس "الأسواق الساخنة لتجارة التجزئة في عام 2012"، أي تلك التي استقبلت أكبر عدد من علامات التجزئة العالمية الجديدة، وجاءت دبي في المرتبة الرابعة، مع استقطابها لـ 25 علامة تجزئة عالمية جديدة خلال عام 2012. كما أشار التقرير إلى أن دبي غالباً ما تكون نقطة الدخول الأولى إلى منطقة الشرق الأوسط بالنسبة للعلامات التجارية.

 

وفي ذلك، يقول أحمد بن بيات، الرئيس التفيذي لمجموعة دبي القابضة: "لقد ساعد النمو المطرد والمرونة التي يتمتع بها كل من قطاعي السياحة وتجارة التجزئة في دولة الإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى البنية التحتية القوية والشبكة اللوجستية والإمكانات التي تتميز بها منطقة الشرق الأوسط وشمال وجنوب أفريقيا، باجتذاب العديد من العلامات التجارية العالمية الفاخرة لإقامة مقرات رئيسة لها في دبي".

 

حي دبي للتصميم يساهم في تحقيق رؤية دبي لعام 2020 :

 

من ناحية أخرى تسعى دبي لتحقيق أهدافها السياحية للعام 2020، والتي تشتمل على جذب 20 مليون سائح، أي مضاعفة عدد الزائرين إلى الإمارة، الذي وصل في العام الماضي إلى نحو 10 ملايين سائح. ومن شأن هذه الطموحات أن تجذب المزيد من علامات التجزئة العالمية. وإذ يشكل الإعلان عن "حي دبي للتصميم" دفعة قوية إلى الأمام نحو الوصول إلى رؤية 2020، بما لتلك الخطط من أثر في انعاش قطاع التجزئة، فمن المتوقع أن يصل النمو في هذا القطاع إلى 151 مليار درهم إماراتي خلال سنتين.

 

ستشكل المنطقة جزءاً حيوياً ومحورياً من التوجه والجهود المتواصلة التي تبذلها حكومة دبي نحو تعزيز الرؤية السياحية للعام 2020، كما يهدف "حي دبي للتصميم" إلى تكريس دبي كمركز لدعم قطاع التصميم والأزياء والمنتجات الفاخرة، حيث يوفر لرواد الأعمال والأفراد بيئة إبداعية في المنطقة.

 

ويضيف بن بيات: "في إطار المساعي الهادفة إلى تعزيز مسيرة دبي نحو إقامة اقتصاد مستدام قائم على المعرفة، يجب أن نهيئ بيئة عمل مثالية تسهم في تعزيز قدرات أجيال المستقبل من قادة الأعمال وأصحاب المشاريع. ولا شك في أن "حي دبي للتصميم" سيلعب دوراً رئيساً في توفير بيئة مثالية للمواهب المحلية، التي تتطلع لإبراز قدراتها في هذا القطاع. أضف إلى ذلك، أن هذه المواهب سيتاح لها الاستفادة من خبرات نخبة من الشركات الإقليمية والدولية الرائدة في هذه المجال، والتي تتطلع إلى استقطابها لإقامة مقرات رئيسة لها في المنطقة".

منطقة متكاملة لعالم التصميم :

 

كان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي قد أعلن عن إنشاء "حي دبي للتصميم"، وأنه سيضم معاهد للتصميم ومرافق متخصصة للمصممين في قطاعات عدة ومؤسسات الأزياء وشركات العلامات التجارية الفاخرة في إضافة نوعية ستساهم في تكريس دبي وجهة عالمية للقطاع. كما يهدف المشروع لدعم المصممين المحليين والإقليميين الطامحين إلى تحقيق الإنجازات والحصول على الجوائز العالمية.

 

ويعتبر "حي دبي للتصميم" منطقة متكاملة تشتمل على مرافق سكنية، وتجارية، وتسوّق، وضيافة، وأماكن عامة، وشوارع مجهزة بالمقاعد الخشبية وممرات مظللة للمشاة. كما تضم المنطقة جداول مائية، وفنادق بوتيك عالمية ومنطقة محلات بيع مؤقتة، ومدرّج للعروض المسرحية ومركز مؤتمرات. وسيتألف "حي دبي للتصميم" من ثلاثة مكونات:

 

مجمع الأعمال: وهو مخصص لتلبية حاجات الشركات المحلية والإقليمية والعالمية في عالم التصميم والأزياء والمنتجات الفاخرة.

 

مركز الإبداع: وسيشمل منشآت للتجارة بالتجزئة للمصممين البارزين والجدد، بالإضافة إلى ساحة عامة مصممة خصيصاً لتفتح المجال أمام الإلهام والإبداع.

 

المتنزه: سيجمع المتنزه فنادق البوتيك والمطاعم الراقية، بالإضافة إلى ساحات عامة تفاعلية، ومتنزه على الواجهة المائية.

 

المركز السكني: وهو مخصص للوحدات السكنية المعاصرة والمتكلفة، والتي تستهدف المصممين والمتحمسين لعالم التصميم.
.

 

يقع "حي دبي للتصميم" في المنطقة الكائنة بالقرب من معبر الخليج التجاري وبإطلالة رائعة على خور دبي المركز التجاري التاريخي لدبي و"برج خليفة" أطول مبنى في العالم و"دبي مول" أكبر مجمع للتسوق في العالم. يبعد الحي مسافة قصيرة عن الطرق السريعة الرئيسة في دبي وعلى مقربة من المطارين الدوليين في الإمارة. كما ستكون المنطقة جهة متخصصة تدعم الإبداع، حيث ستضم مرافق متخصصة للمصممين المحليين والإقليميين، ومعاهد للتصميم، وواجهة مائية، ومركز مؤتمرات وأماكن مخصصة للفعاليات ومجموعة متميزة من الفنادق. يعتبر إنشاء هذا المجمع الجديد المخصص لقطاع الأزياء، والتصميم، والسلع الفاخرة إضافة مميزة إلى ما تتمتع به دبي من مكانة رائدة في قطاع السياحة.

كلمة أخيرة :

 

تتولى شركة "تيكوم للاستثمارات"، العضو في "دبي القابضة"، إدارة عمليات "حي دبي للتصميم، وقد أعلنت بأنها تهدف لاستكمال المرحلة الأولى من هذا المشروع المتخصص في قطاع الأزياء والتصميم والسلع الفاخرة، بحلول شهر يناير من العام 2015، حيث بدأت أعمال الإنشاءات فعلياً في عشرة مباني.

هذا ويصل حجم استثمار تيكوم للاستثمارات في المرحلة الأولى من "حي دبي للتصميم" إلى 4 مليارات درهم. وهذه المرحلة الأولى هي البداية لما سيكون عليه المشروع الإبداعي، الذي يتميز بمستويات عالمية في منطقة الشرق الأوسط، حيث سيسهم بشكل فعّال في تعزيز ودعم المصممين المحليين والإقليميين. وبالإضافة إلى ذلك، سيكون المشروع وجهة لبعض من المواهب والعلامات التجارية العالمية الرائدة، فضلاً عن ترسيخه لمكانة دبي كوجهة عالمية في التصميم والأزياء والسلع الفاخرة، مما سيمكنها من دخول ساحة المنافسة مع المراكز العالمية المعروفة في هذه القطاعات.

.

المصدر : ame

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله