اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

تخفيض حصة الأردن من العمرة والحج أثر سلباً في السياحة

تخفيض حصة الأردن من العمرة والحج أثر سلباً في السياحة

عمان " المسلة " … قال رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر الاردنية سمير الدربي إن قرار تخفيض ما نسبته 20 في المئة من حصة الاردن "مخصص الكوتا" للمعتمرين والحجاج، أثر في مكاتب السياحة والسفر بسبب اعلامهم به بوقت متأخر. واضاف الدربي لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان القرار يأتي بسبب أعمال التوسعة داخل الحرم المكي، خاصة في منطقة الطواف. وبين ان المكاتب السياحية استأجرت اسرة اكثر من المسموح به، مشيرا الى ان نظام قبول طلبات زيارة العمرة قد توقف بشكل شبه تام عن قبول أي طلبات جديدة.

واشار الى ان شركات الحج والعمرة تواجه صعوبات بالغة بإصدار تأشيرات العمرة للمواطنين الراغبين في أداء مناسك العمرة في شهر رمضان المبارك، ويتوقع أن تقوم الشركات في الأيام المقبلة بإعادة جوازات السفر للمواطنين، والاعتذار لهم عن عدم وجود تأشيرات من وزارة الحج السعودية. وقال الدربي إن أعداد المواطنين الراغبين في أداء العمرة في رمضان يبلغ نحو 50 ألفاً طبقاً للأعداد المسجلة في الشركات، والعدد الذي قد تتاح له الفرصة للسفر على الأرجح لا يتجاوز 5 آلاف.

واوضح ان وزارة الحج السعودية كانت في وقت سابق من شهر شعبان أغلقت نظام التأشيرات بشكل كلي لمدة عشرة أيام؛ لوضع خطة لإصدار تأشيرات شهر رمضان، اذ اشترطت على الوكلاء العمل على إخراج أكبر عدد ممكن من المعتمرين الموجودين في السعودية، لتتمكن الوزارة من إصدار تأشيرات بأعداد مماثلة للوكلاء لشهر رمضان المبارك، إلا أن ذلك لم يحصل.

وقال الدربي إن بعض الوكلاء يحصل على كوتا يومية من 5 – 10 تأشيرات منذ أن تم فتح النظام من جديد، وهي لا تكفي لإنجاز جميع أو جزء بسيط من التأشيرات المطلوبة؛ حيث إن نظام التأشيرات قد يتم إقفاله في أي لحظة. وكانت لجنة الحج والعمرة في جمعية وكلاء السياحة والسفر الأردنية، وعلى لسان رئيس اللجنة إياد الديك، ناشدت المواطنين العمل على الحجز المبكر لدى الشركات المعتمدة؛ لضمان صدور التأشيرة، وطالبت الجهات المسؤولة بالتعاون والعمل على تجنيب الشركات خسائر لا طاقة لها بها.
 

المصدر : بترا

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله