اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

البدير : ترك الاستكثار من الحج أجره أعظم من أجره في الحج

البدير : ترك الاستكثار من الحج أجره أعظم من أجره في الحج

 

آل الشيخ: حكمة الصيام قهر النفس وإخراجها عن المألوف

 

مكة المكرمة " المسلة " … قال فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ صالح بن محمد آل طالب في خطبة الجمعة التي ألقاها بالمسجد الحرام: إن الله تعالى منح عباده شهرًا كريمًا وموسمًا عظيمًا يتزود فيه المسلم ويقوى ويرتفع في مدارج التقوى شهر يروي عطش النفوس ويفيض على الأرواح من بركاته شهر ينتصر فيه العبد على شهوته وشيطانه.

وأضاف الشيخ آل طالب أن ثواب الصائمين أمر مرده إلى الله الكريم سبحانه وتعالى، مؤكدا فضيلته أن مقصود الصيام ليس المطلوب منه التوقف عن الطعام والشراب، وإنما حكمة الصيام قهر النفس وإخراجها عن المألوف وتذكر حال الأكباد الجائعة والأسر المشردة فكم من شعوب ثكلتها الخطوب.
وقال فضيلته: نستبشر بما قدمته المملكة العربية السعودية في قضية إخواننا في سوريا وحمل قضيتهم في المحافل الدولية والمنظمات العالمية ودفع الدول الكبرى للتدخل بما ينهي هذه المأساة ووقفة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله هي وقفات كريمة ومقدرة لهذه الصفحة الدامية من تاريخ سوريا وعودة السلم للشام، سدد الله الخطى وبارك في الجهود وحفظ الله بلاد المسلمين في جميع مشارق الأرض ومغاربها.

 

وفي المدينة المنورة قال فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ صلاح البدير:إن ليس أحد من أهل الإسلام إلا وهو يحن إلى رؤية الكعبة المشرفة والطواف بها وأن حج التطوع و عمرة التطوع وتكرارهما فضيلة والطواف بالكعبة لغير المحرم قربة والعمرة في رمضان سنة تعدل حجة مع النبي صلى الله عليه وسلم، وإن ترك ذلك كله بقصد التوسيع والتخفيف في وقت شدة الزحام المفضي الى الضرر والمشقة والحرج وتعسر الحركة وقصد الأذى والفوضى المنافية للعبادة، أولى في السعي وأقرب إلى البر، وإن التوسيع للضعفاء وكبار السن ممن يؤدون الحج والعمرة الواجبة من صنع أهل الفقه والعقل. وبين فضيلته أن الترك إذا كان مقرونًا بقصد حسن فهو عبادة وقربة، واستشهد بقول الشيخ ابن باز رحمه الله عندما قال «ترك الاستكثار من الحج بقصد التوسعة على الحجاج وتخفيف الزحام عنهم، نرجو أن يكون أجره في الترك أعظم من أجره في الحج إذا كان تركه له بسبب هذا القصد الطيب».

وقال أن المصلحة العامة والضرورة الشرعية تؤيد القرار الحكيم الذي اتخذته حكومة خادم الحرمين الشريفين بتخفيض عدد الحجاج والمعتمرين لفترة مؤقتة حتى انتهاء مشروع توسعة المطاف رعاية لمصالحهم وحرصًا على سلامتهم وأن الامتثال لهذا القرار واجب شرعًا. وأبان فضيلته أن الصدقة أفضل من حج التطوع وعمرة التطوع إذا كان ثم رحم محتاجة أو زمن مجاعة أو كان هناك مسلمون مضطرون إلى الصدقة .

 

المصدر : واس

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله