اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الخارجية التركية فى مصر: المسئولون فى الدول الديموقراطية يأتون السلطة ويتركونها بواسطة الانتخابات

 

الخارجية التركية فى مصر: المسئولون فى الدول الديموقراطية يأتون السلطة ويتركونها بواسطة الانتخابات

 

القاهرة "المسلة" … أصدرت وزارة الخارجية التركية بيانا حول الأحداث الجارية  فى مصر جاء فيه ان ” تركيا تعتبر أن استقرار وأمان مصر الصديقة والشقيقة هو أمر في غاية الأهمية لتركيا وللمنطقة على حد سواء.. إن ثورة 25 يناير المصرية كان هدفها تلبية مطالب الشعب المصري المشروعة، حيث دعمت تركيا إرادة الشعب المصري المشرفة”.

 
واشار البيان – الذى وزعته السفارة التركية بالقاهرة اليوم – الى انه خلال السنتين الاخيرتين ناضل الشعب المصري الصديق والشقيق نضالاً كبيراً من أجل الحرية والعدالة  والديموقراطية والإستقرار والتنمية الإقتصادية، ومن أجل هذه الغاية توجه الشعب  الى صناديق الاقتراع من اجل إنتخاب أعضاء مجلس الامة المصري وإنتخاب رئيس الجمهوريةـ  حيث تعتبر هذه الخطوات التي تمت ضمن القواعد الديموقراطية انجازات كبيرة للشعب  المصري.. سيؤدي الحوار الوطني الذي سيبنى على أساس هذه الانجازات الى نقل مصر  لمستقبل مشرق ومرفه.

 واعربت الخارجية التركية عن بالغ الشعور بالاسف الشديد للاحداث الاخيرة الجارية في  مصر بين مجموعات لها أراء مختلفة والتي أدت الى حالات وفاة. وندعو للذين فقدوا ارواحهم  بالرحمة ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين.

 

واكدت الخارجية التركية حسبما ذكرت وكالة الشرق الاوسط انه لا ينبغي للاحداث الجارية في الايام الاخيرة بان تلقي  ظلالها على الانجازات الكبيرة والتاريخية للثورة المصرية.. وعلى كافة الاطراف أن  يبذلوا الجهد من اجل حماية وحدة مصر ومؤسساتها الديموقراطية واستقرارها ونموها الاقتصادي  وأن يبتعدوا عن أعمال العنف والتحريض، حيث من الممكن دائماً ايجاد حل للخلافات  على القضايا السياسية والاقتصادية من خلال الحوار بوجود الآليات الديموقراطية.

 
واوضحت الخارجية التركية أن هنالك حقيقة ثابتة في العالم بأسره، مفادها أن ” المسئولين  في كافة الدول الديموقراطية يأتون الى السلطة بواسطة الانتخابات ويتركون السلطة  أيضاً بواسطة الانتخابات” .ان الشعب المصري والادارة المصرية يتمتعوا بالقدرة  على رسم خارطة طريق لتجاوز الازمة الحالية ضمن قواعد الديموقراطية. فاحترام الارادة  الشعبية من خلال البقاء ضمن المشروعية الدستورية، سيؤدي الى تقوية النظام الديموقراطي  في مصر.

 واعربت الخارجية التركية عن التمنيات بأن تبتعد كافة الاطراف عن أعمال العنف، وأن  يحترم الجميع دولة القانون وأن يتصرفوا بتأني. ونعتقد بانه يجب تحقيق وفاق وطني من  خلال الحوار المشترك والاحترام المتبادل من أجل انهاء حالة التوتر السائدة ووقف  الاحداث الاخيرة. ان لمصر ما يكفي من ثقافة وارادة وارث تاريخي لتحقيق هذا النجاح.

 
واكدت ان تركيا تؤمن بأن مصر، صاحبة التاريخ الطويل ونظام الدولة العريق، ستكون قادرة  على تجاوز المصاعب الحالية التي تمر بها وستتمكن من انشاء مصر جديدة ومرفهة من  خلال تطبيق قواعد القانون والديموقراطية، وكما نؤمن بأن مصر ستستمر في كونها منبع  الالهام للمنطقة.

 
واختتم البيان الصادر عن الخارجية التركية بتاكيد ان تركيا ستستمر اليوم كما كان الحال  عليه في الامس، بالوقوف الى جانب مصر ودعم استقرار مصر السياسي ووحدتها ونموها  الاقتصادي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله