اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزير الآثار ومحافظ القاهرة يفتتحان تطوير مسجد ميرزا الأثري

وزير الآثار ومحافظ القاهرة يفتتحان تطوير مسجد ميرزا الأثري

 

افتتح أحمد عيسى وزير الآثار وأسامة كمال محافظ القاهرة أعمال تطوير مسجد ميرزا الأثري ببولاق أبو العلا والذي أنشأه الأمير مصطفى بن الأمير يوسف جوربجي طائفة متحفظان الشهير بميرزا عام 1698 م ، واستغرق مشروع التطوير الشامل للمسجد أكثر من أربع سنوات بتكلفة إجمالية بلغت 27 مليون و250 ألف جنيه. وأكد المحافظ في كلمته الاحد أن هناك تعاونا وثيقا ما بين المحافظة ووزارة الآثار في الحفاظ على الآثار الموجودة بالقاهرة ، والعمل على تحويلها إلى مناطق جذب سياحي داخلياً وخارجياً واستثمارها جيداً بما يساهم في توفير فرص عمل لشباب المناطق التراثية .

 

ودعا تشجيع صناعة التراث والآثار بتوفير العامل الحرفي المحترف في ترميم وصيانة وزخرفة المنشآت القديمة من أعمال نحاس وخشب وزجاج وقيشاني وغيرها منوها عن أن المحافظة تعد حالياً لعقد مؤتمر علمي للحفاظ على التراث بعد إجازة عيد الفطر المبارك يضم كافة المتخصصين ومحبي الآثار لوضع الأسس العلمية للحفاظ على تراثنا الخالد .

 

وطالب المحافظ المثقفين وشباب المناطق التراثية ومحبي الآثار والجمعيات الأهلية والمنظمات الدولية بالتكاتف سوياً للحفاظ على الآثار وما تم من تطوير وصيانة وتجميل ومشاركتهم للأجهزة التنفيذية بالمحافظة لحمايتها من أي تعديات عليها أو على محيطها ، والعمل على الارتقاء بآثار العاصمة .

 

شهد الافتتاح مفيد شوقي رئيس حي بولاق أبو العلا ، ومحمد الشيخة رئيس رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار والذي استعرض أعمال التطوير التي شملت ترميم معماري متكامل لكافة عناصر المسجد والخندق والموقع العام وترميم دقيق لكافة لوحاته الأثرية والأعمال الزخرفية مع إزالة آثار الترميمات العشوائية السابقة ، بالإضافة إلى أعمال شبكات الكهرباء والمياه وإضافة إنذار للحريق والصوتيات .
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله