Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

سياحة مجانية: سكن .. تنزه .. وتكوين صداقة!

سياحة مجانية: سكن .. تنزه .. وتكوين صداقة!

 

كندا " المسلة " … لم يعتد الكثيرون على سماع التجارب الغربية مع الضيافة، حيث يعتقد البعض ان خاصية (الكرم) محصورة على العرب فقط. لكن الأمر مختلف تماما بعد ما قامت به إحدى المنظمات غير الربحية (كاوتش سيرفينغ Couch Surfing) والتي تسعى الى مساعدة المسافرين في التعرف على المدن والدول قبل السفر اليها وتكوين صدقات تربط المسافرين بالأشخاص المحليين. والهدف هو مد الجسور بين المسافرين وأهل البلد الذي يقصدونه، ليتعرف الشغوفون بالأسفار على بعضهم البعض وتكون المنفعة للطرفين. لتبدأ الرحلة بعد استلامك بريدا إلكترونيا من أحد الغرباء يخبرك بأنه قادم إلى مدينتك، طامعا بكرمك واستضافته في منزك الخاص، والمبيت معك لأيام معدودة دون أي مقابل.

 

«أصدقاء في كل مكان» :

 

اذا اردت السفر الى أي بلدة في العالم ما عليك إلا البحث في الموقع للبحث عن أصدقاء جدد لديهم الرغبة في تكوين الصدقات واستضافة الزوار من شتى أنحاء العالم. وفور وصولك ستلقى من يوفر لك حسن الضيافة والسكن مجانا دون أي مقابل، والأجدر من ذلك هو مرافقتك أثناء سفرك لشخص من نفس المدينة لاكتشافها من عين الاشخاص المحليين. ما يعني انك ستحصل على من ستجول بك في المدينة دون عناء البحث عن الأماكن التي ينصح بزيارتها او استئجار سيارة او شخص معين ليعطيك جولة على المدينة.

 

«سكن مع المحليين»  :

 

إذا فكرت ان تخوض هذه التجربة فسوف تتجاوز التجارب التقليدية في السفر مثل السكن في فندق والاكل من المطاعم، من خلال السكن مع شخص محلي في منزله الخاص، وتعلم المزيد من الثقافة المحلية في المدينة. وفي نفس السياق يمكنك التسجيل في المنظمة وخوض التجربة من خلال استضافتك لأشخاص جدد في منزلك لتبادل الثقافات والتنزه مع صديقك الجديد. ويعتبر عشاق السفر وأعضاء المنظمة ان اكتشاف المدينة مع شخص محلي مفيد في أمور عديدة منها زيارة الأماكن الجذابة والأهم من ذلك هو الالتقاء بالأشخاص المحليين والتعرف عليهم من خلال تكوين الصدقات والتعرّف على ثقافة البلاد. والأمر الأجمل هو مشاهدة الأشخاص والاندماج معهم بعيدا عن الصورة النمطية. ويعجب الأغلبية بهذه الطريقة لتوفير المال، حيث يقوم البعض بتعلم اللغة الجديدة مع المحليين، ثم يحدد اذا كان يريد ان يلجأ الى المعاهد الثقافية واللغوية في نفس المدينة لمواصلة التعليم، ما يساعده على اكتشاف العالم الجديد المحيط به، وكذلك اكتشاف الذات، وتعتمد فترة البقاء في المنزل على المستضيف، حيث يتم الترتيب مسبقا عن مدة الإقامة.

 

«عكس الصورة النمطية» :

 

وينصدم آخرون عندما يلاحظون ان صورة البلد مختلفة تماما عن ما تعودوا رؤيته او سماعه في أغلب الاحيان من خلال السفر والتسوق والإقامة في فنادق فخمة والذهاب إلى أغلى المطاعم. ليكتشفوا أخيرا أنّ الطريقة المثلى لاكتشاف بلد او شعب جديد تكمن بالتعرّف على سكانه، فهم أفضل من الدليل السياحي في شتى المجالات من أبرزها معرفة تقاليد البلد وثقافته وتاريخه.

 

«أعرف شخصية صديقك قبل مقابلته» :

 

وأخيرا لا تتوقع ان الأمر بتلك السهولة، فأغلب مؤيدي هذه الفكرة يلجؤون الى قراءة الملف الشخصي للزائر قبل استضافته، وكذلك لمشاهدة تقييم الاشخاص الذين قطنوا معه مسبقا، ومعرفة إن كان الشخص مناسبا أم لا. وتبقى التحذيرات وأمور السلامة أمرا أساسيا، لذلك يجب على الشخص أخذ الحيطة الكافية من خلال اختيار الاشخاص المناسبين والتعرف عليهم من توصيات الآخرين. وكذلك ترك بعض الأدلة في الحقيبة حتى لو اصيب بأي خلاف يمكنه اثبات ان حقيبته الشخصية هي ملكه.

 

يجدر بالذكر أن الموقع الإلكتروني تم إطلاقه في عام 2003، ويضم مجموعة من المسافرين الذين يخصصون غرف نوم خالية في منازلهم، لإقامة المسافرين من جميع أنحاء العالم، بدلاً من النزول في الفنادق التقليدية.

المصدر : الرياض

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله