اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الزيات : صناعة السياحة تعانى بصورة كبيرة وعانت أكثر مع تعيين محافظ الاقصر الجديد

الزيات : صناعة السياحة تعانى بصورة كبيرة وعانت أكثر مع تعيين محافظ الاقصر الجديد

القاهرة " المسلة " وليد عبد الرحمن …  وجه رئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية الهامى الزيات الشكر لوزير السياحة هشام زعزوع لتضامنه مع القطاع السياحى فى الموقف الاخير بعد تعيين محافظ الاقصر الجديد الذى اصبح تعيينه مشكلة من أكبر مشكلات السياحة فى الفترة الحالية بعد أن توقفت خطط تسويق الاقصر التى كانت الشغل الشاغل للقطاع السياحى بعد تراجعها بشدة .

وقال فى المؤتمر الصحفى الذى عقده مجلس ادارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية اليوم إن السياحة المصرية تعانى وتتدهور بصورة كبيرة ، مشيرا إلى أن القطاع السياحى لا يعترض على شخص أو حزب محافظ الاقصر الجديد ولكن المشكلة التى فجرها تعيينه مهنية . وأضاف إن المحافظ الجديد له تاريخ فى حادث الاقصر فى العام 1997 وهناك العديد من المشكلات بسبب تعيين هذا المحافظ خاصة وإن محافظة الاقصر تعيش على صناعة السياحة فقط ومهمة الوزير فى الاساس الترويج السياحى وليس البنية الاساسية التى تحتاجها المحافظة ولكنها تحتاج أيضا إلى الاستقرار السياحى .

وأشار إلى أن هناك حاجة كبيرة لعودة الامن إلى الاقصر وهناك العديد من المشكلات التى تعانى منها الصناعة حاليا والتى ليست فى حاجة إلى مشكلات جديدة حتى لو كانت بسيطة . وأوضح إن السياحة المستجلبة تراجعت بنسبة 20 فى المائة فى الدخل منها بصورة كبيرة فالرحلات النيلية وصل البرنامج فيها إلى 14 دولارا فقط وفى الفنادق 12 دولارا فقط وهناك أزمة كبيرة فى مرتبات العاملين فى قطاع السياحة بصورة عامة.

وأكد إن هناك أزمة كبيرة فى الوقود لان السولار غير متواجد فى المحافظات رغم التقارير غير الصحيحة من وزير البترول التى تؤكد عدم وجود أزمة فى السولار الا فى أربع محافظات فقط وهو أمر غير صحيح. وقال إن أعداد السوريين التى دخلت فى احصاءات السياحة ليس هناك إعتماد كامل عليها خاصة انها تكون فى التسعين يوما الاولى غير سياحية ويتم احتسابها بعد ذلك كسياح .

 
وأكد رئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية الهامى الزيات إن الموظفين فى القطاع السياحى لديهم مشكلة كبيرة فى المرتبات نهاية الشهر الحالى ، مشيرا إلى أن المائتى الف عامل فى قطاع السياحة سيكونوا فى الشارع اذا لم يتم التعامل مع أزماتهم بجدية مع غياب كامل للسيولة فى البنوك. وقال إن المشكلة الحالية التى تعيشها السياحة حاليا هى مشكلة الامن فى مصر والتى تحتاج إلى وقفة كبيرة لان السائح لا يخرج من الفندق أو يتجول حاليا ويستقر فقط فى الفندق أو القرية السياحية وهو ما يزيد من مشكلات بعض القطاعات السياحية مثل المحلات والبازارات ، بالاضافة إلى مشكلة المرور والتحرش.

وأضاف إن الدولة ليس لها رؤية واضحة ومحددة يمكن لها أن تدفع القطاع السياحى لوضع خطة محددة وواضحة لصناعة السياحة لان ما يحدث حاليا يهدم مصر ولا يبنيها . وأشار إلى أن التلويح بالعنف والارهاب وهناك من هدد بذبح المعارضة ، مشددا على أن وأكد انه لا يوجد من يمكن أن يحل محل هشام زعزوع فى موقعه الحالى وبخاصة فى جهده للعمل على تنمية صناعة السياحة ، مشددا على أن الجمعية العمومية لاتحاد الغرف السياحية ستتخذ قرارتها يوم الاربعاء المقبل من أجل مصلحة قطاع السياحة.

 

من جانبه أعلن صفوت عبد الغنى نائب رئيس حزب السلامة والتنمية الذراع السياسى للجماعة الاسلامية إن الحزب اجتمع واتخذ قراره فى الحزب بطلب المحافظ أن يقدم استقالته والذى وافق على تقديمها اذا كانت فى مصلحة الوطن وذلك بعد اجتماع مجلس المحافظين. وأضاف إن موقف الحزب واضح أنه لم تم استشارة الحزب قبل تعيين المحافظ كان الحزب رفض ، مشيرا إلى أن الحزب فور علمه بوجود رافضين للمحافظ رفض الحزب توجهه للمحافظة بدون أية مصادمات أو مشكلات طالما كانت هناك معارضة لوجودة فى موقعه.

وأشار إلى أن الحزب يقدم دائما مصلحة الوطن على مصلحة الحزب أو أهدافه وكان للحزب موقف واضح من قبل بالتنازل عن مقعدين فى التأسيسية ، مشددا على أن الحزب لا يجرى وراء المناصب ولا يوجد تشبث بالمناصب طالما ضد مصلحة الوطن. وقال إن المراجعات التى قامت بها الجماعة الاسلامية فى التسعينات كانت صادقة وحقيقية ولم تتراجع عنها ، مؤكدا إن الجماعة الاسلامية غير مسئولة عن حادث الاقصر فى العام 1997 وقامت بادانته فى بيان لها فى حينه ، مشيرا إلى أن محافظ الاقصر لم يتهم أو يحاكم فى حادث الاقصر. وأضاف إن المحافظ سيعلن مساء اليوم استقالته من منصبه إعلاء لمصلحة الوطن وهو ما يجب أن يحدث وهو ما لا يمكن أن يتم اعلانه الا من خلال المحافظ نفسه الذى يشارك فى اجتماع مجلس المحافظين.

 وأكد إن الحزب أتصل بوزير السياحة هشام زعزوع وأكدوا مشاركتهم للوزير فى همومه من أجل تنمية قطاع السياحة وشدد الحزب على دعمهم للوزير فى خططه وجهده . ورفض فكرة التنكيل بوزير السياحة واستقالته جاءت كموقف لا يمكن أن يتم معاقبته على موقفه القوى لخوفه على مصلحة الوطن من خلال حفاظه على قطاع السياحة وتنمية صناعة السياحة . وشدد على أن الحزب ليس ضد السياحة لانها مورد أساسى من موارد الدولة ولو انهارت السياحة لانهار الاقتصاد المصرى بأكمله ولا يمكن أن يكون الحزب ضد تنشيط وتنمية السياحة بل العمل على تنميته بقوة ، مشيرا إلى أن المشكلة الحالية فى مصر هى تنمية الموارد بدلا من الاقتراض .

    
وقال نائب رئيس غرفة شركات السياحة عمرو صدقى إن تداعيات تعيين محافظ الاقصر الجديد أدت إلى تعليق أعمال منظمة اليونسكو هناك و26 بعثة حفريات علقت أعمالها بالاضافة إلى 2700 سائح طلبوا المغادرة من الاقصر. وأضاف إن هناك العديد من منظمى الرحلات الذين قاموا بالغاء رحلاتهم إلى الاقصر وعدد كبير من الاسواق السياحية إلى الاقصر بما يعنى إن السياحة شبه توقفت إلى الاقصر بالاضافة إلى تعليق أى دعم يتم تقديمه إلى السياحة فى الاقصر بسبب غياب الرؤية عن الوضع فى المحافظة. وِأشار إلى أن القطاع يعانى بشدة وأصبح فى محنة شديدة لم يمر بها من قبل ولم يتعامل معها على الاطلاق فى أحرج الاوقات والمشكلات التى مرت على قطاع السياحة فى تاريخه .

وقال رئيس غرفة الفنادق توفيق كمال إن السياحة تعانى بصورة كبيرة رغم الدخل الذى ما زال يدخل فى ميزانية الدولة ولكن هناك تراجع ومعاناة تتنامى يوميا فى القطاع السياحى وهناك تضحيات من القطاع على أمل أن يأتى غدا بما هو أفضل.  وأضاف إن الدولة تتعامل مع الصعيد على أساس أنه ليس جزءا من مصر والفنادق هناك بدون اشغالات والعمالة تطالب بمرتباتها بل وزيادة فى مرتباتها ، وسائقى الحنطور لا يجدون طعام للجواد وهو أمر أصبح أكثر من أزمة. وأشار إلى أن الامن غاب تماما عن مدينة الاقصر بصورة تامة بل وهناك اعتداءات من بعض البائعين على ضباط الشرطة أنفسهم والانفلات الامنى موجود بكل صورة والسائح يتم التعامل معه بصورة فجة لا تتفق والتعامل مع السياح فى أى مكان فى العالم.
  

وأضاف إن المحافظ قد يكون جيد جدا فى المحافظات الاخرى ولكن فى المحافظة السياحية التى تحتاج إلى تنمية سياحية تحتاج إلى محافظ يمكنه التعامل مع السياح ويقبل السياح التعامل معه . حضر المؤتمر اعضاء مجلس ادارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية وأعضاء الغرف وعدد كبير من قيادات العمل السياحى ورئيس نقابة المرشدين السياحيين معتز السيد وممثلى وسائل الاعلام والصحافة السياحية المتخصصة .
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله