اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وقفة احتجاجية امام محافظة القاهرة للحفاظ علي التراث المعماري

وقفة احتجاجية امام محافظة القاهرة للحفاظ علي التراث المعماري

 

القاهرة " المسلة " … فوجئ أسامة كمال محافظ القاهرة أثناء مغادرته ديوان عام المحافظة بوقفة حضارية نظمتها مجموعة إنقاذ القاهرة والتي تضم مجموعة من المهندسين المدنيين المهتمين بالتراث المعماري . وقد اصطف المحتجون على جانبي الرصيف دون عرقلة حركة المرور وذلك احتجاجاً على التدمير الممنهج للتراث المعماري للمدينة وما تتعرض له القاهرة التاريخية من تشويه يصل لهدم المباني المسجلة كآثار والمباني ذات الطابع المعماري المتميز .

وأكد أسامة كمال تضامنه وتأييده لمطالب الوقفة مشيراً إلى أنه غير راض عن الوضع الذي آلت إليه المباني التراثية في القاهرة حيث أصبح وضعاً مؤرقاً للغاية ويحتاج إلي تدخل سريع كما يحتاج إلي تضافر جهود كل الجهات المعنية العاملة بمجال الحفاظ علي التراث لإعادة القاهرة لرونقها القديم مشيراً إلي أنه نظراً لعمل جهات كثيرة بالتوازي بهذا الموضوع ،قامت المحافظة بإنشاء وحدة القاهرة التراثية لإحداث التكامل بين الجهات المختلفة .
وأشار المحافظ الى أن الوحدة بصدد إقامة ندوة موسعة في الأسبوع الأول الذي يعقب عيد الفطر بمشاركة المجتمع المدني والمجتمع المحلي وكافة الجهات المعنية بالتراث لمعالجة السلبيات المتعددة والإضرار الجسيمة التي لحقت بالآثار والتراث العمراني للعاصمة وذلك من خلال حوار فعال وتشكيل لجان لحصر التلفيات وخطة عاجلة لتفعيل قوانين البناء والحفاظ علي التراث واقتراح التعديلات علي القوانين إن لزم الأمر .

وطالب المحتجون محافظة القاهرة بتجميد تراخيص الهدم والبناء في القاهرة التاريخية لمدة عام وإزالة الأدوار المخالفة ومنع توصيل المرافق للعقارات المخالفة ، وتشكيل غرف عمليات مهمتها تقييم ودراسة الوضع الحالي وحصر المخالفات وتفعيل قوانين البناء وإدخال التعديلات اللازمة عليها وإيجاد حلول بمشاركة المجتمع المحلي والمدني وجميع الجهات المعنية . ووعد المحافظ ببذل الجهود لتحقيق هذه المطالب التي لا يختلف عليها أي وطني يخشي علي تراث بلده الذي يعد إرثاً للأجيال القادمة ، بينما أشاد المحتجون بلقاء المحافظ بهم وتوجهه إليهم ووعده بالاستجابة إلى مطالبهم .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله