اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

سائقو الأجرة في مطار الطائف «يهددون» السياحة بمغالاتهم

 

سائقو الأجرة في مطار الطائف «يهددون» السياحة بمغالاتهم

 

الطائف "المسلة" … ابدى عدد من القادمين للطائف عبر الرحلات الجوية من خارج المملكة تذمرهم من الأسعار المبالغ فيها لسيارات الأجرة في مطار الطائف مما يعكس صورة سلبية عن تعامل السائقين مع الزوار والسياح، وأشار عدد من الزوار والمعتمرين لمحافظة الطائف أن هناك مغالاة غير مبررة لأسعار استئجار سيارة التاكسي فمثلاً قيمة إيجار السيارة من مطار الطائف الى مكة المكرمة تصل 400 ريال وهذا مبلغ كبير في مشوار بالسيارة لايتجاوز الساعة الواحدة، ويعتبر سعر 300 ريال كحد أدنى للمشوار الى العاصمة المقدسة، مما يدل على جشع العاملين في هذا القطاع بمطار الطائف.

وطالبوا المسؤولين بسرعة التدخل خاصة وأن صاحب سيارة الأجرة لا يتعامل ب"العداد" بل يحاسب بالمشاوير حسب مزاجه، مناشدين بإنهاء هذا الاستغلال الذي يتعرضون له.

ويؤكد بعض الزوار أن الأسعار تتباين بين الأيام العادية والمواسم والإجازات والأعياد حيث ترتفع دون وجود سقف محدد مما يعرض الكثير من الزوار للحرج، وعدم مقدرة البعض على دفع مبالغ طائلة في مشاوير لاتستحق مثل هذا المغالاة.

من جانبه أكد الناطق الإعلامي بمرور الطائف الرائد علي المالكي لـ الرياض بأن هناك اجتماعا عقد مع فرع وزارة النقل بالمحافظة وخلص الاجتماع إلى أن التسعيرة المعتمدة هي وفق العداد الموجود بكل تاكسي ومن يخالف ذلك يحال لفرع وزارة النقل.

وأكد د. سالم باعجاجة استاذ الاقتصاد بجامعة الطائف أن ارتفاع الاسعار سيؤثر على سياحة الطائف سلبا وذلك بسبب ارتباطها بالنشاط السياحي مشيراً الى أن قطاع النقل لابد أن تكون مشاركته ايجابية في تحقيق التوازن السياحي المطلوب وليس الإخلال بمنظومة الفعل السياحي، ويضيف " لو لاحظنا اسعار دور الايواء السياحي مثل الشقق المفروشه والمنتجعات السياحية والفنادق فنجد ان اي ارتفاع في الاسعار سينعكس سلبا على الاقبال السياحي بشكل عام وهذا بدوره يؤثر على السياحة المحلية ".

وكشف أن هناك نسبة كبيرة من المواطنين قضوا خلال السنوات الأخيرة إجازاتهم خارج المملكة، وعزوا سبب ذلك الى ارتفاع اسعار الشقق والفنادق والخدمات الاخرى، كون ذلك الحال لاينطبق على السياحة الخارجية، مبيناً أن رفع قيمة سيارات الاجرة سيكون طريقاً لقطاعات أخرى للتلاعب بالاسعار اذا لم يتم اتخاذ إجراءات رادعة، وتساءل الدكتور باعجاجة عن عدم قيام وزارة النقل بمراقبة أسعار التاكسي والحد من ارتفاعها، وتطبيق عقوبات رادعة بحق من لايلتزم، وكذلك الحال على وزارة التجارة فلماذا لاتحدد اسعار للفنادق والشقق المفروشه ومن يخالف ذلك يتم تطبيق النظام عليه.

من جانبه قال رئيس النقل البري وشركات التأجير بالغرفة التجارية بمحافظة الطائف بندر السعيدي: ".. بالنسبة لسيارات التاكسي بمطار الطائف فهي ليست خاضعة لنا ونحن حاولنا أن نضمها لتكون في مجال الغرفة التجارية ولكن لم نجد استجابة، حيث إن أسعارها غير محددة ويحكمها أصحاب سيارات الأجرة.. إن هذا الأمر لم يعرض بالغرفة سواء من النقل أو المطار أو من أي جهة أخرى ".
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله