Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مهرجان أبها يجمعنا ينطلق اليوم بإستقطاب مليوني سائح وزائر

 

مهرجان أبها يجمعنا ينطلق اليوم بإستقطاب مليوني سائح وزائر

أبها "المسلة" … يعلن الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير إمارة منطقة عسير ورئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة رئيس اللجنة العليا لمهرجان «أبها يجمعنا» مساء اليوم الخميس انطلاقة المهرجان في نسخته 1434هـ وسط حفل جماهيري كبير بالساحة الشعبية بأبها، والذي سيشهد أوبريتاً كبيراً تحت مسمى «راية وغاية» بمشاركة فنانين والعديد من الفقرات المتميزة.

 وأبان الأمير فيصل بن خالد في تصريح له لوسائل الإعلام حسبما ذكرت صحيفة المدينة أن عدد فعاليات المهرجان تبلغ «474» فعالية، تشمل جميع أنحاء المنطقة، وتتنوع لتلبي رغبات كافة شرائح المجتمع، مؤكدًا في الوقت ذاته أن المهرجان في نسخته الحالية حمل التطوير والتحديث والتجديد وأن اليوم الختامي سيشهد حفل جائزة المفتاحة الخميس 25 شعبان المقبل.

> وأبان أمير عسير أن برامج الفعاليات، شملت خيمة أبها السياحية الدعوية، فعاليات منتزه الملك عبدالعزيز بالسودة، فعاليات ساحة المفتاحة، المسرح المفتوح (سودة / مفتاحة)، فعاليات مسرح المفتاحة، الضوء والصوت أبها الجديدة، المطعم الطائر، صيف أصداف (أصداف مول)، أبها مول، عسير مول، منتزه السلام الترفيهى بأبها، حديقة الجنوب، عسير للتراث، المعرض السياحي الأول للتراث والفنون، فعاليات النادي الأدبي، برنامج نادي لتس قو، الفروسية لقفز الحواجز، نجم المواهب، نجوم عسير، الدورة الرياضية، سباق الدراجات الهوائية وسباق المرثون، ستاند أب كوميدي، أبها سكاي.

 أما المحافظات والمراكز المشاركة فيها: محافظة النماص، مركز بللسمر، محافظة خميس مشيط، محافظة أحد رفيدة، محافظة ظهران الجنوب، محافظة سراة عبيدة، محافظة بلقرن.

> وأخيرًا برامج الجهات الحكومية: الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، مركز الملك فهد الثقافي (قرية المفتاحة)، مجلس التدريب التقني والمهني بعسير، إدارة التعليم، جامعة الملك خالد، أرامكو السعودية.

> وأكد أن التحضير للمهرجان كما هو معتاد منذ نهاية النسخة الماضية منه، لافتًا إلى أن الإدارات الحكومية تعاونت فيما بينها لتجهيز كافة المنتزهات والغابات والحدائق ومواقع الفعاليات والشوارع ومختلف المواقع بالمنطقة لاستقبال موسم الصيف، مشيدًا في الوقت ذاته بالنقلة المميزة التي شهدها منتزه السودة من إنارة وطرق وخدمات أخرى تهدف لراحة السائح والزائر والمصطاف عبر « 140» برج كهربائي وشق العديد من الطرق واستحداث خدمات.

إضافة إلى المنتزهات والمواقع الأخرى كتجهيز المسارح بالتصاميم الأوروبية وإضاءتها وما تحتاجه من ديكورات وشاشات وخيم تسوق وأجنحة مختلفة وغيرها، فضلًا عن إنشاء قرية شعبية للتراث وتركيب أكشاك مختلفة ومسارات متعددة ومطاعم حضارية. وشدد الأمير فيصل على الحرص على تطوير الخدمات السياحية وتقديم فعاليات ترفيهية ترقى لمستوى المهرجانات الدولية.

 مؤكدًا أن المهرجان في نسخته الجديدة منح الفرصة إلى الشباب لتنظيم العديد من الفعاليات بأنفسهم من أجل منحهم الفرصة وتطوير قدراتهم واكتشاف إبداعاتهم وتنميتها، في إطار التوجه العام إلى ذلك، بالإضافة إلى مساندة الإدارات الحكومية والقطاع الخاص.

> وشدد على مراقبة كافة دور الإيواء بالمنطقة، والتأكد من جاهزيتها لاستقبال السياح والمصطافين والزوار، وجودة خدماتها مع ما يحتاجون، وكذلك مناسبة أسعارها، وذلك عبر لجنة تتابع ذلك وترفع لسموه كل ما يخص ذلك.

 

> وقدم أمير عسير الدعوة إلى زيارة المنطقة، متوقعًا ارتفاع أعداد الزوار للمنطقة، بعدما أعلن مركز «ماس» بالهيئة العامة للسياحة والآثار عن أن ما يفوق مليوني سائح وزائر ومصطاف قدموا إلى المنطقة من داخل وخارج المملكة في صيف العام الماضي، في ظل الأجواء المتميزة التي تشهدها صيفًا وتنوع وتجدد وتميز مهرجانها السنوي، إذ كانت هيئة الأرصاد قد توقعت أن تشهد المنطقة أمطارًا وأجواء مميزة صيف العام الحالي، فضلًا عن زيادة الخطوط السعودية عدد رحلاتها بنسبة 53% للقادمين إلى أبها. وأضاف أمير عسير أن برشورات ودعايات ولوحات المهرجان ستنتشر في أرجاء المنطقة، بجانب الخرائط والمعلومات المطلوبة للسائح وذلك في المطار والمواقع السياحية ودور الإيواء وغيرها ..

> المسرح يحاكي الحصن العسيري .. وشاشات وتجهيزات عالية
> كشف الشاعر عبدالله الشريف معد ومطور أوبريت افتتاح مهرجان أبها يجمعنا المقرر في تمام الساعة التاسعة من يوم الخميس المقبل بالساحة الشعبية، أن الأوبريت سجل في العاصمة المصرية القاهرة وركب الصوت في استديوهات الفنان عبدالمجيد عبدالله بجدة، مبينًا أن العمل على تجهيزه استغرق قرابة شهر.

> وحول تفاصيل الأوبريت، قال الشريف:الأوبريت تحت شعار «راية وغاية»، وهو يتحدث عن الراية الخضراء التي عليها راية التوحيد «لا إله إلا الله محمد رسول الله، وللراية فينا غاية ولنا فيها غاية».

> وأضاف «الأوبريت تستغرق مدة عرضه نحو 25 دقيقة، ويشمل عدة لوحات، خصصت إحدى اللوحات لمدينة أبها ولجهود أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد في الارتقاء بالسياحة فيها».

> وعن المشاركين في حفل الافتتاح، قال الشريف «المشاركون في الأوبريت 3 مطربين، هم: راكان خالد، أنس خالد، عبدالله القرني، أما الموسيقى فكانت لصالح خيري، إضافة إلى مشاركة فرق شعبية مصاحبة للأوبريت من مختلف مناطق عسير، حوالى 150 مشارك».

> وأبدى الشريف تفاؤله بنجاح الأوبريت، مشيرًا إلى أنه يحمل التطوير والتحديث، متمنيًا في الوقت ذاته أن يقدم ما يليق بالحدث الكبير. ولفت إلى أنه سيتم أداء العديد من البروفات قبل حفل الافتتاح.

> بدوره، أوضح مخرج الحفل محمد أبوحرايد أنه تم إنهاء التعاقد مع شركة الهدف الخيالي للاحتفالات لتنظيم وتجهيز الحفل، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من التجهيزات الفنية والإضاءة، بجانب تركيب شاشة عرض إلكتروني 100 متر.

> وأوضح أن مسرح الحفل سيكون مستوحى من الحصن العسيري، الذي يحمل تراثًا وآثارًا.

> يشار إلى أن التجهيزات لحفل الافتتاح بدأت منذ 3 أسابيع وتتواصل عبر عدة لجان وفقًا لما صرح به المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار أمين مجلس التنمية السياحية والمهرجان عبدالله بن مطاعن.

> وبدأت الحملة الإعلانية للمهرجان من خلال نشر 300 لوحة دعائية وإعلانية تتضمن برامج الحفل والفعاليات المصاحبة للمهرجان في مختلف أنحاء المنطقة، بمقاسات مختلفة.

> وكان أمير المنطقة رئيس مجلس التنمية السياحية رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأمير فيصل بن خالد قد أعلن عن فعاليات المهرجان عبر بيان صحفي وزع على وسائل الإعلام.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله