اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

سياحة الاردن : حل مشكلة الأدلاء السياحيين في جرش قريبا

 

سياحة الاردن : حل مشكلة الأدلاء السياحيين في جرش قريبا

 

عمان "المسلة" …. قال مدير مكتب وزير السياحة والآثار هشام العبادي إن "المشكلة التي تعرض لها بعض الأدلاء السياحيين الأردنيين في مدينة جرش في طريقها إلى الحل قريبا".

وبين العبادي في رد على استفسار "الغد" أن أمين عام وزارة السياحة عيسى قموه اجتمع مع محافظ جرش والأدلاء السياحيين أكثر من مرة ووعد بأن يحصلوا على حقهم في العمل في المدينة في القريب العاجل.

وكان مجموعة من الأدلاء السياحيين المرخصين قانونيا ويزاولون هذه المهنة منذ ما يقارب 30 عاما في موقع آثار جرش تعرضوا إلى مضايقات من مجموعة من زملائهم بدعوى أنهم (أبناء جرش) والأحق بالعمل فيها وقاموا بمنعهم من العمل نهائيا في موقع آثار جرش زاعمين أن العمل في هذا الموقع هو من حق (أبناء جرش فقط).

وأضاف الأدلاء المشتكون وعددهم عشرة أن زملاءهم من أبناء جرش قالوا لهم إن "على أبناء المحافظات الاخرى الذهاب الى محافظاتهم والعمل بها".

وقالوا إنه "تم منعنا عنوة وبالقوة وبالشتم اللفظي من العمل من بداية شهر رمضان الماضي وعلى اثر ذلك قمنا بمخاطبة جمعية الادلاء السياحيين كونها الجهة التي تنظم عمل الادلاء السياحيين في المملكة إلا ان الجمعية لم تقم بأي خطوة ذات بال بهذا الشأن".

وأضافوا أنهم قاموا بمراجعة وزارة السياحة والآثار لأكثر من مرة بهذا الخصوص إذ قام وزير السياحة السابق نايف الفايز بمخاطبة محافظ جرش، وأمين عام الوزارة ومدير سياحة جرش لانهاء المسألة واتخاذ ما يلزم لذلك، إلا ان جميع من ذكر لم يقم بأي خطوة عملية لحسم الموضوع."

وقالوا إن "بقي الادلاء (من أبناء محافظة جرش) يتحصنون في الموقع رافضين السماح لنا بالعمل مثيرين بذلك البلبلة في موقع سياحي على قدر كبير من الاهمية في السياحة الاردنية, والامر على هذا الحال حتى الساعة."

يذكر أن في المملكة نحو 1135 دليلا سياحيا مرخصا ومعتمدا يتقنون 19 لغة عالمية، بحسب جمعية الأدلاء السياحيين ،إلى ذلك وردا على الأدلاء أكد العبادي ان على المسؤولين في الوزارة متابعة هذا الملف والحرص على التوصل إلى حل للنزاعات التي نشأت بين الأدلاء وأبناء المدينة.

يذكر أن من شروط مهنة الدليل السياحي، أن يكون المتقدم لها جامعيا ويتقن لغة أخرى الى جانب العربية، وذا شخصية مميزة، على أن يخضع لدورة تدريبية مدتها 8 أشهر ويجتاز الامتحان اللاحق لها. كما توجد تخصصات جامعية مرتبطة بالمهنة؛ كتخصص إرشاد سياحي، بالإضافة الى كلية الأردن الجامعية للفندقة التي تخرج 25 دليلا سياحيا سنويا، عدا عن الجامعات التي تخرج 60 طالبا سنويا.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله