اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزير الآثار يفتتح متحفى الشرطة والمركبات بالقلعة بعد إغلاقهما أكثر من 5 سنوات

 

وزير الآثار يفتتح متحفى الشرطة والمركبات بالقلعة بعد إغلاقهما أكثر من 5 سنوات

 

القاهرة "المسلة" …. افتتح أحمد عيسى وزير الآثار، صباح اليوم الثلاثاء، متحفي الشرطة والمركبات بمنطقة آثار القلعة، أمام السياحة العالمية والمحلية، وذلك بعد فترة إغلاق استمرت لأكثر من خمس سنوات. شهد مراسم الافتتاح عماد المهدي وكيل لجنة الثقافة والسياحة والإعلام بمجلس الشوري ود.محمد الصاوي وزير الثقافة الأسبق، في حضور مصطفي أمين الأمين العام للمجلس وقيادات وزارة الآثار.

 

صرح أحمد عيسى وفق بيان اليوم، بأن افتتاح المتحفين جاء في مقدمة سلسلة من الافتتاحات لعدة مواقع أثرية تهدف إلى جذب المزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر مما يسهم في زيادة الدخل القومي للبلاد.

 

طالب أحمد عيسى خلال الافتتاح بإعداد مشروع متكامل لإمكانية استغلال بعض المباني والأماكن الأثرية بالقلعة لتنفيذ مشروع ترميم لها، وإعادة تأهيلها لاستغلالها كمزارات أثرية جديدة في القلعة.

 

أوضح عيسى، أن أعمال الصيانة والتطوير للمتحفين استغرقت عدة شهور بالجهود الذاتية للعاملين بالمتاحف وقطاع المشروعات وتضمنت ترميم الجدران والأرضيات وتركيب كاميرات للمراقبة داخل وخارج المتحف، وأجهزة إنذار ضد الحريق والسرقة، وإضاءة حديثة مناسبة داخلية وخارجية ودورات مياه للزوار والعاملين، وتركيب بوابات حديدية على المداخل الرئيسية.

 

وأشار عيسى إلى أن متحف الشرطة يقع ضمن مجموعة متاحف القلعة بساحة العلم وافتتح عام 1986 ويضم مقتنيات تهدف إلى إبراز تاريخ الشرطة منذ أقدم العصور وحتى التاريخ الحديث، موضحاً أن سيناريو العرض المتحفي يضم ست قاعات هي قاعة السلاح والاغتيالات السياسية، وقاعة الجرائم الاجتماعية مثل قضية ريا وسكينة الشهيرة، وقاعة الإسماعيلية التي تستعرض ملحمة الشرطة ضد الاحتلال الإنجليزي.

 

بالإضافة إلى قاعة مخصصة للشرطة فى مصر الإسلامية، والتي تعرض أسلحة من عصور مختلفة ورنوك عليها شعارات الشرطة، وقاعة للشرطة في العصر الفرعوني، إضافة إلى البهو الرئيسي الذي سيعرض به أزياء الشرطة على مر العصور، كما يزين جدرانه صور تجسد وزراء الداخلية منذ الفترة الملكية وحتى قيام ثورة 1952 ، إضافة إلي مبنى الإطفاء والذي يضم أقدم عربات الإطفاء التى استخدمت فى مصر فى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

 

ومن جانبه قال أحمد شرف رئيس قطاع المتاحف، انه تم صياغة اللوحات الإرشادية للمتحفين بطريقة تسهل على الزائر قراءتها، كما تم تهذيب الأرضيات الحجرية الخارجية المحيطة بالطرق المؤدية لكليهما، موضحاً أن متحف المركبات الملكية يقع ضمن مجموعات المتاحف التى تضمها قلعة صلاح الدين بالقاهرة، افتتح عام 1983 وهو عبارة عن قاعة واحدة يعرض بها ثمانى عربات شاركت فى مناسبات رسمية فى مصر إبان حكم أسرة محمد على، كما تم إضافة فاترينة لعرض الملابس الأصلية التي كان يرتديها الفريق المصاحب لتلك العربات.

 

وتعتبر أهم العربات التى يضمها متحف المركبات الملكية تلك التى استقلتها إمبراطورة فرنسا أوجينى عند زيارتها لمصر للمشاركة فى حفل افتتاح قناة السويس فى 17 نوفمبر 1869، وتلك التى اشتركت فى حفل افتتاح أول برلمان مصرى عام 1924.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله