اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

مصر تجاوزت 96 مليون مستخدم للموبايل.. و11 مليونا للإنترنت عبر المحمول

 

مصر تجاوزت 96 مليون مستخدم للموبايل.. و11 مليونا للإنترنت عبر المحمول

 

القاهرة "المسلة" …. افتتح المهندس عاطف حلمي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات صباح اليوم الإثنين، أول فعاليات سلسلة المؤتمرات التمهيدية لمعرض ومؤتمر Cairo ICT 2013 عن الحوسبة السحابية وآفاق المستقبل المصري.

 

وفي كلمته في المؤتمر قال الوزير إن استراتيجية الوزارة تهدف إلى تدعيم البنية الأساسية بتقنيات الحوسبة السحابية (Cloud Computing)، والتي تبدأ اليوم بالتركيز عليها كمحور اساسي في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نظراً لما تمثله تلك التقنية من أهمية أدت الى توجه العديد من الشركات العالمية وحكومات الدول المختلفة إلى ضخ استثمارات ضخمة في هذا المجال.

 

وأضاف حلمي أن الحوسبة السحابية تمثل عصباً رئيسياً تعتمد عليه العديد من الصناعات الأخرى في مجالات تكنولوجيا المعلومات مثل المحتوى الرقمي التعليمي وتطبيقات الهاتف المحمول وخدمات المواطنين المختلفة وغيرها من القطاعات المهمة، ولذا تفتح مجالاً خصباً لضخ استثمارات ضخمة فى مصر.

 

وأكد الوزير أن البنية الأساسية التكنولوجية فى مصر، والمتمثلة فى عدد مستخدمي الهاتف المحمول الذي تعدى 96 مليون مشترك، وعدد مشتركي الإنترنت الفائق السرعة والذي وصل إلى ما يقرب من 2 ونصف مليون مشترك، و11 مليون مستخدم للإنترنت عن طريق الهاتف المحمول، يشير إلى أهمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمجتمع المصري واستعداد المواطن للاعتماد على التكنولوجيا والسماح بتغلغلها في حياته اليومية حسب الاهرام.

 

وأظهرت دراسة لشركة آي دي سي للأبحاث أن الإنفاق العالمي على الحوسبة السحابية يزيد بمعدل سنوي مركب ليصل إلى 43.7 % مع نهاية عام 2016، بينما وصل حجم الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات في القطاع المالي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إلى 7.5 مليار دولار في العام الماضي بزيادة سنوية قدرها 5.8%.

 

من جهته قال محمد طلعت، مديرعام شركة EMC في مصر وليبيا والمملكه العربية السعودية: إن الحوسبة السحابية هي المنهجية التي تساعد المؤسسات على توفير أقصى قدر ممكن من كفاءة تكنولوجيا المعلومات وتجعل من الممكن تخزين وإدارة وتحليل المعلومات في العالم مع نموها باطراد.

 

وأضاف طلعت أن العالم الرقمي سيصل إلى 40 زيتا بايت (ZB) بحلول عام 2050 وهو نمو يقدر بخمسين ضعفا عن بداية 2010 وللوصول إلى تلبية متطلبات مستوى الخدمة المطلوبة من قبل الشركات اليوم، فمن المهم لمؤسسات تكنولوجيا المعلومات أن تعي أنها بحاجة إلى تحويل بنيتها التحتية وعملياتها من أجل معالجة التكاليف الملحه، والكفاءة، ووقابلية التوسع والاستيعاب.

 

أما خالد عبد القادر، مدير عام مايكروسوفت مصر فقال: إن الاستراتيجية الجديدة التي نعمل عليها هي أن تُقدم مايكروسوفت الأجهزة بالإضافة إلى الخدمات التي يحتاج إليها كل من المستهلك وقطاع الأعمال، وفي الحقيقة نحن نُؤمن أنَّ تكنولوجيا السحابة تفتح فرصاً غير مسبوقة في مجال توفير فرص العمل وكذلك أمام الشركات المصرية الصغيرة والمتوسطة للتواجد في الأسواق الخارجية وبالتالي التوسع وزيادة الأعمال والأرباح".

 

بينما قال الإعلامي أسامة كمال الرئيس التنفيذي للشركة المنظمة لمعرض ومؤتمر Cairo ICT: إنَّ هناك تغيير في استراتيجية الحدث ليتحول من مجرد معرض سنوي إلى نشاط دائم تدور فعالياته طوال العام من خلال سلسلة من المؤتمرات المهمة تبدأ بمؤتمر الحوسبة السحابية Cloud Computing ثمَّ البرودباند Broadband ونستمر فيهما حتى تظهر النتائج في المعرض نفسه والمقرر أن يُعقد في الفترة من 29 سبتمبر حتى 2 أكتوبر المقبل.

 

وأضاف كمال: إنَّ مؤتمر اليوم الذي حضره متخصصون من الخبراء والعاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات، مشيراً إلى أنَّ الحوسبة السحابية ستفتح آفاقا جديدة وفرصاً للشركات إذا استطاعت مصر أن تصبح مركزا لمنطقة الشرق الأوسط.

 

يُذكر أنَّ معرض Cairo ICT يُعد من أكبر المعارض المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أفريقيا، وتحرص الشركات العالمية على المشاركة فيه منذ بدء فاعلياته في دورته الأولى عام 1996.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled