اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

اختفاء آثار هامة من المتحف الإسلامى بسبب إهمال تأمينه

اختفاء آثار هامة من المتحف الإسلامى بسبب إهمال تأمينه

 

القاهرة " المسلة " … طالب السيد رشاد، الأثري وعضو مجلس إدارة سابق بمتحف الفن الإسلامي، وزير الآثار، بالتحقيق في إختفاء نحو 14 قطعة أثرية هامة، معظمها من تحف معدنية. يتصدرها مفتاح للكعبة يرجع إلى العصر المملوكي، ومبخرة تعود إلى العصر الأموي، خاصة بعد إعلان الوزير أن أول برنامجه هو محاربة الفساد، وبعد مرور فترة على اختفاء الآثار، دون اتخاذ إجراء بحجة البحث عنها.

 

كما أهدى صالح لمعى، مدير مركز إحياء تراث العمارة الإسلامية جمعية أصدقاء القاهرة التاريخية، بتركيب "شبابيك" حديدية فوق الشبابيك الموجوده بالمتحف الإسلامي، وذلك لمزيد من حمايته. ورفض كلاً من الدكتور أحمد الزيات، والدكتور حجاجي إبراهيم، وعدد من أعضاء اللجنة حتى لا تغير الشبابيك الجديدة من الشكل العام للمتحف، فضلاً أنة لم يتم استلام مشروع تطويرة بعد.

 

بينما دافع عادل عبد الستار، وعدد من أعضاء اللجنة عن قبول تركيب الشبابيك خاصة لما تتعرض له الآثار من سرقات بسبب الانفلات الأمنى، وتكرر تشكيل لجنة برئاسة آمال العمري، وعضوية عبد الله العطار، وأحمد الزيات، وجوزيف ذكى، لإعداد تقرير للرأي العلمي والأثري. على جانب أخر أشارت المصادر الأثرية بعدم العثور على 5 قطع سبق أن اختفت من المتحف القبطي، وهو ماتسبب في عدم حصول فيليب فلته، مدير المتحف السابق على إخلاء طرفه منذ نهاية خدمتة العام قبل الماضي.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله