اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

المحميات الطبيعية في مصر قيمة ثقافية وجمالية واقتصادية وتتسم بالتنوع البيولوجي

 

المحميات الطبيعية في مصر قيمة ثقافية وجمالية واقتصادية وتتسم بالتنوع البيولوجي

القاهرة "المسلة" … تمثل المحميات الطبيعية فى مصر الأساس المادى للطبيعة والحياة وتحتوى على نماذج عديدة ومتباينة من صور التنوع البيولوجى (التنوع الاحيائى) وتعمل كمستودع دائم لمجموعة من الموارد الاقتصادية والحضارية والثقافية والجمالية.

وقال وزير الدولة لشؤون البيئة الدكتور خالد فهمي في حديث لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم ان المحميات الطبيعية في مصر يبلغ عددها 30 محمية طبيعية تغطي 17 في المئة من مساحة مصر. واوضح ان موقع مصر في الركن الشمالي الشرقي للقارة الأفريقية والامتداد الغربي لقارة آسيا (شبه جزيرة سيناء) فضلا عن انها جزء من حوض البحر المتوسط وتتصل بدهليزين لروابط جغرافية يمتدان بين الأقاليم الدافئة في الجنوب والأقاليم المعتدلة في الشمال هما البحر الأحمر الذي يصل المحيط الهندي في الجنوب بالبحر المتوسط في الشمال ونهر النيل الذي يربط المناطق الاستوائية والحارة في الجنوب بالمناطق المعتدلة وتخومها الباردة في الشمال .

وبين ان هذا الموقع الفريد يعد طريقا لانتقال الكائنات الحية النباتية والحيوانية فيما بين الأقاليم كما أنه يمثل أحد الممرات الرئيسية لهجرة الطيور فى رحلتها الشتوية من الأقاليم الباردة الى الأقاليم الدافئة وكذلك فى رحلة العودة وأسماك نهر النيل وحيواناته الأخرى كما يعمل البحر الأحمر ونهر النيل كمسارات لهجرة الطيور بين المناطق الباردة في الشمال والمناطق الدافئة في الجنوب. وقال ان مصر كانت من أوائل الدول التي اهتمت بصون التنوع البيولوجي والحفاظ على مصادر الثروة والتراث الطبيعيين وفى هذا الاطار انضمت مصر الى عضوية كثير من الاتفاقيات والبروتوكولات الدولية والاقليمية وأصدرت كثيرا من التشريعات المحلية ومنها .

وذكر لـ " كونا" ان أهداف انشاء المحميات الطبيعية يتعدى مجرد صيانة الموارد الطبيعية الى أن تكون هى نفسها مشاريع اقتصادية تجاريه تعود بعائد مالي لا بأس به حتى تستطيع موارد هذه المحميات أن تسد بعض نفقاتها على الأقل .

واضاف ان لهذه المحميات فوائد ثقافية وتعليمية وتربوية لن تستطيع المشروعات الاقتصادية المتعجلة وغير المدروسة أن تقوم بها فهي ان كانت تنافس المحميات فى استخدام الأرض المتاحة لها فلن تستطيع منافستها فى فوائدها الاجتماعية لترقية أحوال المجتمع .

 واكد ان مصر بادرت الى صياغة استراتيجيتها الوطنية لصون الطبيعة فى اطار الاستراتيجية العالمية لصون الطبيعية التي صدرت عام 1980 والتي وضعت أسس وقواعد حماية النظم البيئية المنتجة لغذاء الانسان وكسائه ومواد بنائه.

وأوضح ان تلك النظم البيئية تتضمن الحقول الزراعية والمراعى والنباتات ومصايد الأسماك وتخصيص مساحات من أراضى الدولة للحفاظ على الأصول الوراثية والتنسيق بين المحميات الطبيعية فى الأراضي الطبيعية وبين حدائق الحيوان والحدائق النباتية.

ولفت الى ان الاستراتيجية المصرية لصون الطبيعة تضمنت أيضا تخصيص عدد من المحميات الطبيعية لأغراض الصيانة والدراسة والأرصاد والسياحة الثقافية التي تتاح لذلك.

واستعرض وزيرالبيئة الدكتور خالد فهمي عددا من ابرز المحميات منها محمية رأس محمد وجزيرتا تيران وصنافير بمحافظة جنوب سيناء مبينا انها تقع في الطرف الجنوبي لشبه جزيرة سيناء عند التقاء خليج السويس مع خليج العقبة .

واوضح ان هذه المحمية تبعد عن مدينة شرم الشيخ مسافة 12 كيلومترا وتتميز بالشواطئ المرجانية والأسماك الملونة والسلاحف البحرية والأحياء البحرية الأخرى مثل الرخويات والطحالب البحرية والشعاب المرجانية كما يوجد بالمنطقه الكهوف المائية والتكوينات الصخرية المتباينة .

واشار الى محمية سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء والتي تتميز بسفوح حادة متموجة يصعب الصعود عليها وقمة جبل سانت كاترين هي أعلى قمة في مصر حوالى 2641 مترا فوق سطح البحر وتقع مدينة سانت كاترين على هضبة مرتفعة ويحيط بها جبال شاهقة منها جبل موسى ذو القداسة الدينية.

وبين ان دير سانت كاترين يعتبر من أهم الأماكن الثقافية والسياحية في سيناء ويتردد آلاف الزائرين على الدير لما له من شهرة في التاريخ المسيحي.

وتتميز منطقة سانت كاترين بموارد طبيعية هامة منها عدد من النباتات المتوطنة والنباتات الطبية والنباتات السامة والحيوانات البرية وغيرها وقد أعلنت هذه المحمية على قائمة التراث الثقافى عام 2002 فى اطار اتفاقية التراث الطبيعى والثقافى العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو).

وتطرق للحديث عن محمية بحيرة قارون بمحافظة الفيوم قائلا انها تعتبر البحيرة ذات أهمية دولية نظرا لكونها مشتى للطيور المائية وتشتمل فى الجزء الشمالى على جبل قطرانى الذى يحتوى على حفريات ثديية منها أقدم قرد في العالم وحيوان الفيوم القديم الذى يشبه الخرتيت.

وتضم تلك الحفريات كذلك أسلاف فرس النهر والدرافيل وأسماك الفرس وأسلاف الطيور وبعض الأشجار المتحجرة والكثير من المناطق الأثريه الفرعونية والرومانية .

وذكر ان محمية وادى الريان بمحافظة الفيوم ايضا تتميز ببيئتها الصحراوية المتكاملة من كثبان رملية وعيون طبيعية وحياة نباتية وحيوانات برية متنوعة ويتضمن وادى الريان مناطق الشلالات والعيون وتقع جنوب البحيرة السفلى ويوجد بها 4 عيون كبريتية.

وحول منطقة وادى الحيتان اوضح انها تضم حوالى 406 هياكل عظمية لأنواع من الحيتان الأولية وهذه المنطقه تعتبر متحفا مفتوحا يمكن مشاهدة تجمعات كبيرة لأنواع تلك الحيتان وأنواع أخرى من الحفريات المتنوعة ونظرا لأهمية هذه المنطقة فقد تم اعلانها محمية تراث طبيعى عالمى فى اطار اتفاقية التراث العالمى التابعة لمنظمة اليونسكو خلال عام 2005.

وتضم قائمة المحميات الطبيعية في مصر ايضا محمية (طابا) و(جبل علبة) ومحميات جزر نهر النيل وأبو جالوم وأشتوم الجميل وجزيرة تنيس والأحراش الأشجار المتحجرة والبرلس والجزر الشمالية للبحر الأحمر والجلف الكبير والدبابية والزرانيق وسبخة البردويل والسلوم .

كما تضم محميات الصحرا البيضة والعميد الطبيعية والواحات البحرية ونيزك جبل كامل وجزر تيران وصنافير وسالوجا وغزال وسيوة وقبة الحسنة وكهف وادي سنور ونبق ووادى الأسيوطى ووادى الجمال وحماطة ووادي العلاقى ووادى دجلة ومحمية دهشور.

يشار الى ان المحمية الطبيعية هى مساحة من الأرض أو المياه الساحلية أو الداخلية تتميز بما تضمه من كائنات حيه نباتات أو حيوانات أو أسماك أو ظواهر طبيعية ذات قيمة ثقافية أو علمية أو سياحية أو جمالية.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله