Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة دبي تعلن نظام تصنيف المنشآت الفندقية الجديد

سياحة دبي تعلن نظام تصنيف المنشآت الفندقية الجديد

 

دبى " المسلة " … أعلنت دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي اليوم عن نظام تصنيف المنشآت الفندقية والذي تم تدشينه مبدئيا خلال سوق السفر العربي العام الماضي. النظام الجديد يسهم في زيادة الشفافية حول الغرف والخدمات التي تقدمها جميع فنادق الإمارة، تم الاعلان عن النظام الجديد على هامش سوق السفر العربي الذي اعلنت الدائرة من خلاله رؤية دبي السياحية لاستقطاب 20 مليون زائر 2020.

 

وبعد اجراء العديد من الأبحاث والدراسات والمقارنة المعيارية مع أفضل الوجهات السياحية المحلية والعالمية والاجتماعات التي تمت مع ممثلي القطاع السياحي والفندقي تم إصدار النظام الجديد لتصنيف المنشآت الفندقية. وحدد النظام الإطار الذي يتضمن متطلبات لجميع أنواع الخدمة التي تقدمها المنشأة الفندقية ويحدد المعايير التي تطبقها إمارة دبي في جميع المجالات وتشجيع التنوع في الفنادق والخدمات وفقا للمعايير العالمية،
ويحدد النظام المنشآت الفندقية ويشمل ما يلي :

 

ـ النزل : وتنقسم إلى 3 فئات هي ستاندرد – سوبيريور – ديلوكس

ـ الفنادق : من 1 إلى 5 نجوم ويضاف اليها الفنادق الاقتصادية ( بدجيت )

ـ المنتجعات : من 3 إلى 5 نجوم

ـ الشقق الفندقية : ستاندرد – سوبيريور – ديلوكس

 

ويتم وضع لافتة أمام كل منشأة فندقية تحدد عدد النجوم والخدمات الخاصة التي يقدمها والتي يتميز بها مثل : فنادق الشواطئ ـ فندق قريب من المطار ـ فنادق العائلات ـ الفنادق الصحراوية ـ فندق تراثي ـ فنادق الأعمال ويمكن للفنادق وضع أكثر من لوحة فمثلا الفندق العائلي ويوجد في الصحراء يضع لافتتين.

 

وقال ماجد المري مدير تصنيف المنشآت الفندقية، إن نظام تصنيف الفنادق المعمول به حاليا في دبي تم اصداره عام 1998 وبالتالي كان الأمر يتطلب تطوير هذا النظام وادخال تعديلات عليه بما يتناسب مع النمو الكبير الذي يشهده القطاع الفندقي وقطاع الضيافة بشكل عام خلال الخمسة عشر عاما الماضية.

 

وأضاف انه بعد الاطلاق المبدئي لهذا النظام خلال سوق السفر العربي العام الماضي قمنا بعمل مقارنات معيارية لأنظمة التصنيف المختلفة محليا و اقليميا وعالميا وفقا لمعايير عالمية وأن دبي تقود السياحة في المنطقة كما قمنا بمناقشة هذا النظام مع شركائنا في القطاع السياحي حتى نتأكد من أن النظام الجديد يتماشى مع المنتج الجديد لدبي وأن نتأكد من سهولة التحول من النظام القديم إلى الجديد بكل سهولة ودون معوقات وقد أخذنا آرائهم بعين الاعتبار.

 

وأضاف ماجد المري أنه بإضافة لوحات التصنيف والخدمات التي يقدمها الفندق سوف يتعرف السائح من خلالها على الخدمات التي سيحصل عليها بكل وضوح وكذلك يساعد المنشآت الفندقية على الترويج لخدماتها بشكل أفضل. وأشار إلى أن النظام الجديد سوف يفتح أسواق جديدة للفنادق بعد أن تتعامل الفنادق بكل شفافية مع نزلائها ومع تنوع المنشآت الفندقية في دبي من الشقق الفندقية الديلوكس داخل المدينة إلى الفنادق العائلية إلى منتجعات الجولف إلى الفنادق الشاطئية وفنادق الأعمال والفنادق القريبة من المطار وغيرها.

 

وقال انه ستكون هناك فترة سماح لمدة عام حتى تتمكن الفنادق الحالية من توفيق أوضاعها حسب اللوحة التي سيتم وضعها امام الفندق ومعايير التصنيف أما الفنادق الجديدة فسوف نتعاون معها لتطبيق المعايير الجديدة قبل الافتتاح. وأشار الى ان دائرة السياحة تعمل مع كل فندق على حدة للتأكد من سهولة تطبيق وتنفيذ المعايير. وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي قد أعلن في مطلع هذا الاسبوع رؤية دبي السياحية 2020 والتي تستهدف وصول عدد الزوار في دبي إلى 20 مليون زائر بزيادة قدرها 100% عن عدد الزوار عام 2012 والذي بلغ 10 ملايين زائر.

المصدر : ame

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله