اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

خبير آثار يؤكد عيد شمو مصرى قديم ولا علاقة له بأى دين

 


خبير آثار يؤكد عيد شمو مصرى قديم ولا علاقة له بأى دين

                               
القاهرة "المسلة" خاص …. أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان أن عيد شم النسيم لا علاقة له بأى دين  فهو عيد مصرى قديم احتفل به قدماء المصريين  منذ عام 2700 قبل الميلاد حيث تتجدد الحياة  وكان يطلق عليه (شمو)  أى بعث الحياة ثم تحرفت إلى شم وأضيف إليه النسيم وكانت السنة عندهم تبدأ بعد اكتمال القمر الذى يقع عند الانقلاب الربيعى  فى 11 برمودة (باراحاموت بالهيروغليفية) وكانوا يعتقدون أن ذلك اليوم هو بدء خلق العالم ولقد سجل على جدران المعابد أن المعبود رع يقوم فى ذلك اليوم بالمرور فى سماء مصر داخل سفينته المقدسة ويرسو فوق قمة الهرم الأكبر وعند الغروب يبدأ رحلته عائداً للأرض صابغاً الأفق باللون الأحمر رمزاً لدماء الحياة الذى يبثها من أنفاسه إلى الأرض معلناً موت المعبود ست إله الشر.

 

ويضيف الدكتور ريحان أن علاقة شم النسيم  باليهودية والمسيحية مجرد صدفة  حيث أن بنى إسرائيل حين خرجوا من مصر كان ذلك اليوم يوافق موعد احتفال المصريين ببدء الخلق وأول الربيع (عيد شمو) وأطلق عليه اليهود يوم الخروج أو الفصح وهى كلمة عبرية معناها (اجتياز)  واشتقت منها كلمة (بصخة)  إشارة إلى نجاتهم وهكذا اتفق عيد الفصح العبرى مع عيد شمو المصرى ثم انتقل الفصح بعد ذلك إلى المسيحية لموافقته مع موعد عيد القيامة ولما انتشرت المسيحية فى مصر أصبح عيد القيامة يلازم عيد المصريين القدماء حيث يأتى شم النسيم  يوم الاثنين الذى يلى عيد القيامة وهو العيد الأكبر عند المسيحيين ويكون الاحتفال بهذا العيد يوم الأحد بعد فصح اليهود لا معهم ولا قبلهم .

 

 

 
ويؤكد الدكتور ريحان أن حياة المصريين اتسمت بالوحدة والحب والجمال وارتبطت حضارتهم بنهر النيل "حابى" الذى كان  يتمثل في صورة إنسان يحمل فوق رأسه نباتات مائية  يرمز لخصوبة الفيضان كما ارتبط النيل بتفسير حلم ملك مصر عن سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات والذى فسرها يوسف الصديق بسنين عجاف يمتنع النيل عن الفيضان وقدم النصيحة الذى أفادت شعب مصر وأنقذته من مجاعة محققه .

 

كما  جاءت العائلة المقدسة إلى مصر عن طريق النيل فدخلت من مدينة بيلوزيوم (الفرما)  بسيناء ثم سارت على فرع النيل الشرقى (فرع رشيد) إلى سمنود ثم البرلس وعبروا فرع النيل الغربى إلى سخا ثم جنوب غرب مقابل وادى النطرون ثم عين شمس وساروا جنوباً للفسطاط عند حصن بابليون ثم اتجهت إلى منف ومن البقعة المقامة عليها كنيسة العذراء بالمعادى على شاطئ النيل اتجهت العائلة المقدسة فى مركب شراعى بالنيل إلى الجنوب حتى البهنسا (بمحافظة بنى سويف) ثم عبروا النيل لشاطئه الشرقى إلى جبل الطير قرب سمالوط (بمحافظة المنيا) ثم سافروا بالنيل إلى الأشمونيين إلى قرية فيليس (ديروط) ومنه للقوصية إلى ميره إلى جبل قسقام واستقروا هناك فى المكان الذى يقوم فيه أشهر دير مرتبط بهذه الرحلة وهو دير المحرق الشهير بمحافظة أسيوط  وبدخول الإسلام مصر كان للنيل مكانة رفيعة واحترام خاص وأنشأوا مقاييس للنيل وقام عمرو بن العاص رضى الله عنه بربط النيل بالقلزم (السويس) فحفر خليج أمير المؤمنين ليكون طريقاً نيلياً بين الفسطاط والقلزم وردم هذا الخليج عام 150 هـ لظروف معينة .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله