اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

المؤتمر الدولي حول اكتشاف آفاق ثقافية جديدة للسياحة يدعو إلى عقد جديد بين التراث والمجتمع المحلي والسياحة

المؤتمر الدولي حول اكتشاف آفاق ثقافية جديدة للسياحة يدعو إلى عقد جديد بين التراث والمجتمع المحلي والسياحة

المنامة " المسلة " … فى ختام فعاليات المؤتمر الدولي حول اكتشاف آفاق ثقافية جديدة للسياحة الذي عقدته منظمة السياحة العالمية على هامش الاجتماع السابع والثلاثين للجنة الشرق الأوسط التابعة للمنظمة وبالتعاون مع وزارة الثقافة البحرينية في إطار الاحتفالات والفعاليات التي تُـنظم بمناسبة اختيار المنامة عاصمة للسياحة العربية لعام 2013، كان قد شارك في المؤتمر وزير السياحة الذي ألقى عرضاً تقديمياً في الجلسة الأولى استعرض فيه المبادرات التي تقوم بها الوزارة لتجديد منتج السياحة الثقافية والاستفادة من الثروة التراثية الهائلة التي تمتلكها مصر ليس فقط في مقاصدها الثقافية التقليدية ولكن على طول نهر النيل. كما شارك في المؤتمر خبراء من منظمة اليونسكو بالإضافة إلى عدد كبير من خبراء التراث الذين استعرضوا تجارب من عدة بلدان مثل إسبانيا وإيرلندا وطاجكستان والهند، وغيرها.

دارت فعاليات المؤتمر في أربعة جلسات تم فيها مناقشة الاستثمار في السياحة الثقافية من خلال الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص والطريقة المثلى لإدارة السياحة في مواقع التراث العالمي وكيفية إدراج التراث غير المادي والثقافات الحية في التنمية السياحية وضرورة إحياء المسارات الثقافية وتطوير الشبكات التراثية.

هذا وقد تضمن المؤتمر حفل توقيع التزام القطاع الخاص البحريني بالمدونة العالمية لآداب السياحة الخاصة بمنظمة السياحة العالمية، لتصبح البحرين ثاني دولة عربية بعد تونس توقع على هذا الالتزام الذي بموجبه تتعهد الأطراف المعنية بالسياحة بدعم وتعزيز وتطبيق قيم التنمية السياحية المسئولة والمستدامة التي تدعو لها المدونة.

كما تضمن المؤتمر عقد ورشة عمل حول التجارب العملية لإدارة السياحة في مواقع التراث العالمي بالتعاون مع المركز الإقليمي لليونسكو في البحرين حيث تم مناقشة بعض التجارب العملية والتحديات الرئيسية أمام حماية التراث الإنساني وتطوير الأنماط السياحية المسئولة والمستدامة.
و فى نهايه المؤتمر تم اصدار إعلان المنامة الذي حث الدول الأعضاء بالمنظمة على تطوير منتجات تراث ثقافي مستدامة والعناية بالمسارات الثقافية، وأكد الإعلان على ضرورة مشاركة المجتمعات المحلية في السياحة لتقديم ثقافتهم الحية والاستفادة من المنافع الاقتصادية للسياحة. كما دعا إعلان المنامة المشاركين إلى نقل التجارب التي طُـرحت أثناء المؤتمر إلى بلدانهم للاستفادة منها.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله