اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة الاردن تفاوض المالية لإعادة النظر فى رفع ضريبة الإيواء الفندقى

 

سياحة الاردن تفاوض المالية لإعادة النظر فى رفع ضريبة الإيواء الفندقى
 
 

عمان "المسلة" …. قال مصدر مسؤول في قطاع السياحة إن وزارة السياحة والآثار تجري مفاوضات مع وزارة المالية من أجل إعادة النظر في رفع ضريبة الإيواء الفندقي إلى 16 % بدلا من 8 % المعمول بها.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن وزارة السياحة تبحث مع وزارة المالية تأجيل هذا القرار حتى نهاية العام الحالي، وذلك لما يعانيه القطاع من تراجع في الإيرادات نتيجة الأحداث السياسية في المنطقة.

وحاولت "الغد" الحصول على رد من أمين عام وزارة المالية إلا أنه لم يتسنى لها ذلك.

وأجمع عاملون في القطاع السياحي على أن رفع ضريبة الإيواء الفندقي إلى 16 % سيفقد القطاع السياحي في المملكة تنافسيته مقارنة مع الدول المجاورة التي تتميز بضرائب أقل، مشيرين إلى أن التأثير السلبي لهذا القرار على السياحة المحلية سيكون كبيرا جدا، وخصوصا في ظل الظروف التي تعانيها صناعة السياحة نتيجة الاضطرابات السياسية في المنطقة.

يشار إلى أن المجموعات السياحية الأجنبية التي تتكون من خمسة سياح فأكثر والتي يعتمد عليها القطاع السياحي تراجعت بشكل كبير؛ إذ تراجعت في العام 2012 بنسبة 37 % مقارنة بما كانت عليه في العام 2010.

وارتفعت أعداد سياح المبيت الذين توافدوا إلى المملكة العام الماضي بنسبة 5.1 % إلى 4.16 مليون دينار، كما قفزت أعداد السياح الخليجيين نحو 12 % إلى 691 ألف دينار مقارنة بما كانت عليه في العام 2011.

ولفت العاملون إلى أن هذا القرار سيزيد التكلفة على السائح من جهة وسيقلل إيرادات القطاع من جهة أخرى، كون السياح سيهجرون المملكة ويتوجهون للبلدان السياحية الأقل كلفة.بحسب الغد

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله