Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

مكتبة الإسكندرية تنظم محاضرة تاريخ العصر المملوكى

الاسكندرية "المسلة" ….. ينظم مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى،أحد المراكز البحثية لمكتبة الإسكندرية والمدعم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بعد غد الاثنين المحاضرة ال14 من سلسلة محاضرات “الخط الزمنى للحضارة المصرية” والتى تتناول تاريخ العصر المملوكى، وذلك بمقر المركز بالقرية الذكية.

 

وصرح المهندس محمد فاروق مدير المركز بأن المحاضرة – التى يلقيها باسم سعد بالاشتراك مع دعاء حاتم من قسم التراث المعمارى بالمركز-تتناول العصر المملوكى كأحد أهم العصور الإسلامية في مصر،والتعريف بالمماليك وأصولهم منذ أن كانوا جنود محاربين من أصول من آسيا الوسطى، يشترون من الأسواق وهم صغار ثم يدربون في معسكرات مغلقة على فنون الحرب والقتال، وبعد ذلك يتم تجهيزهم لأمور القيادة والإدارة ووضع الخطط الحربية، فينشأ المملوك وهو متفوق تماما في المجال العسكري والإداري.

 

وأضاف أن المحاضرة ستتطرق إلى بداية حكم الدولة المملوكية عندما انتزعوا السلطة بعد الملك الصالح نجم الدين أيوب الذي جعل منهم أمراء دولته وشيد لهم قلعة في جزيرة الروضة سنة 1240م ليسكنوا فيها، مشيرا إلى أن حكمهم في مصر وسوريا قد امتد من 1250م إلى 1517م، وتنقسم دولة المماليك لمرحلتين دولة المماليك البحرية (1250-1382م)،ودولة المماليك البرجية أو المماليك الشراكسة (1382- 1517م).

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله