اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

افتتاح أول سمبوزيوم لنحت حديد الخردة في مصر في ذكرى محمود مختار

افتتاح أول سمبوزيوم لنحت حديد الخردة في مصر في ذكرى محمود مختار

 

القاهرة " المسلة " … افتتح محمد صابر عرب وزير الثقافة وصلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية, وهشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي, سمبوزيوم القاهرة لنحت حديد الخردة الأول, مساء أمس الثلاثاء بحديقة متحف محمود مختار. وأوضح المليجي أنه كان هناك حرص على أن يأتي انطلاق الدورة الأولى لهذا الحدث الذي يقام لأول مرة في الشرق الأوسط, مواكبا لذكرى ميلاد نحات مصر الأول محمود مختار (في 10 مايو من العام 1891) وفي رحاب متحفه.

 

وأوضح أن الحدث الذي يستمر حتى 10 مايو المقبل سيحتفي أيضا بفنان كبير له بصمة واضحة في تاريخ الحركة التشكيلية المصرية المعاصرة, وهو الراحل صلاح عبدالكريم أول من استخدم خردة الحديد في تشكيل أعماله النحتيه الرائعة والخالدة. وعبر المليجي عن سعادته بعدما تحقق حلم إقامة هذا السمبوزيوم, وقد ظلت فكرته تراوده منذ سنوات عديدة, معتبرا أنه يعد أحد الإنجازات الهامة للقطاع, وأبرز فعاليات هذا الفن العريق, ومحفزا رئيسيا لنحاتي مصر لتقديم فن يتمرد على التعاليم الكلاسيكية العتيدة.

 

ويشارك في السمبوزيوم 10 من أهم نحاتي مصر, هم: أحمد عبدالفتاح, أحمد موسى, أسعد سعيد فرحات, طارق الكومي, طه نصر, عبده رمزي, علا موسى, كمال الفقي, هاني السيد, وهشام عبدالله. وشكلت لجنة متخصصة لاختيار الأعمال برئاسة الفنان أحمد سطوحي, بالتعاون مع القوميسير العام النحات شمس القرنفلي, والقوميسير التنفيذي النحات عمر طوسون. وصمم الفنان هاني الأشقر لوجو السمبوزيوم, وتمت طباعة مجموعة من أعمال الفنان صلاح عبدالكريم على "تي شيرتات" سيرتديها الفنانون المشاركون في تقليد جديد على فعاليات القطاع.
 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله