Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الأثريون من مصر والإمارات يشيدون برسالة ماجستير بآداب كفر الشيخ

القاهرة "المسلة" كتب د. عبد الرحيم ريحان …. حصل الباحث سمير عزت عبد العزيز بدر مفتش آثار بمنطقة آثار وسط الدلتا على تقدير امتياز مع التوصية بالنشر و التبادل بين الجامعات فى رسالته التى نوقشت بكلية الآداب جامعة كفر الشيخ الخميس 26 مايو بعنوان “العصر الحديدي بدولة بالامارات العربية المتحدة – دراسة اثرية حضارية” .


وحظيت المناقشة بحضور لفيف من علماء الآثار من جامعة كفر الشيخ ووزارة الآثار  وقد أشاد الدكتور يحيي محمد أحمد أستاذ التاريخ المعاصر والحديث بجامعة الامارات العربية المتحدة بالرسالة وأكد على أهميتها فى تعميق الروابط الثقافية بين مصر والإمارات وطالب بمزيد من الدراسات الأثرية والتاريخية التى تركز على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين .

 


وأكد الدكتور محمود الفطاطري أستاذ الآثار اليونانية ووكيل كلية الآداب لشئون الطلاب بجامعة كفر الشيخ على أن المجال مفتوح للدراسات الأثرية الحضارية بين كافة الدول العربية كما أن الجامعات المصرية ترحب بالأخوة العرب فى كل وقت للدراسات العليا وخصوصاً فى مجال الآثار وأشاد  الدكتور وليد البحيرى رئيس قسم الآثار بجامعة كفر الشيخ بالباحث وبموضوع الرسالة مؤكداً أن دراسات عصور ما قبل التاريخ بمصر وبكافة الدول العربية ستكشف المزيد عن مدى التواصل الحضارى بين العرب منذ أقدم العصور ورحب الدكتور عبد الحميد مسعود أستاذ الآثار اليونانية بجامعة عين شمس والدكتور محمد أبو عرب و الدكتورة آيات شمس الدين بقسم الآثار بجامعة كفر الشيخ بعلماء الآثار الضيوف من دولة الإمارت الشقيقة وشكروا  الباحث والأساتذة المشرفون على الرسالة على اختيار هذا الموضوع الحيوى والهام واعتبروا أن الرسالة إضافة جديدة للمكتبة العربية وطالبوا بالمزيد من الدرسات التى تجذر الروابط التاريخية والثقافية بين الدول العربية .


كما شرفت المناقشة  بحضور الآثاريون من منطقة آثار البحيرة والإسكندرية وهم ممدوح عتمان مدير عام آثار الغربية وخالد فرحات مدير أثار البحيرة و الدكتورأحمد منصور مدير متحف كفر الشيخ و الدكتور أحمد الخرادلى مدير عام الشئون الأثرية بالبحيرة و الدكتور خالد أبو الحمد مدير عام التوثيق الأثري بالإسكندرية و عدد من العاملين بوزارة الاثار.


تكونت لجنة الحكم و المناقشة من الأستاذ الدكتور خالد محمد الطلى أستاذ التاريخ القديم والآثار المصرية بآداب كفر الشيخ ووكيل كلية الآداب لخدمة المجتمع وتنمية البيئة مشرفاً ورئيساً، الأستاذ الدكتور حمد محمد بن صراي أستاذ التاريخ القديم والآثار بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية- جامعة الإمارات العربية المتحدة عضواً مناقشاً، والأستاذ الدكتور أيمن عبد الفتاح وزيرى أستاذ الآثار المصرية بكلية الآثار جامعة الفيوم عضواً مناقشاً، كما اشرف على هذا البحث الدكتورة سمر فهيم حماد مدرس الآثار المصرية بآداب كفر الشيخ.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله