Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

جناح حائل يُعيدون زائري الجنادرية إلى الزمن القديم

جناح حائل يُعيدون زائري الجنادرية إلى الزمن القديم

 

حائل " المسلة " … على مساحة 11 ألف متر مربع، استطاع بيت حائل -المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 28"- أن يجمع تراث منطقة حائل ويعيد للجميع عادات وتقاليد الزمن القديم.. وتمن بيت حائل عدة عروض للحرف اليدوية والتراثية المختلفة، والمأكولات الشعبية، وألوان الفلكلور التي اشتهرت بها المنطقة، وسط إقبال منقطع النظير من زوّار المهرجان منذ افتتاحه حتى اليوم.
 
 

فما أن يدخل الزائر إلى مقر الجناح "المطلي بألوان الصحراء" إلا وتستقبله رائحة القهوة الحائلية المصحوبة بتمر "حلوة حائل" الذي أعجب كل من تذوقه وخاصة الزوار من الجنسيات العربية والأجنبية، علاوة على مشاهدة الصواني التي تعرض الأكلات الشعبية المعروفة في حائل مثل التمّن، المرقوق، الكبيبة، الجمرية، القشدة، والترنج.
 
 

وشهد بيت حائل، مشاركة تراثية برؤية أكاديمية، حيث برزت "جامعة حائل" في الصالة الشرقية من البيت، من خلال جناح يشرف عليه قسم الآثار والسياحة، الذي فضّل أن يقدم تراث المنطقة برؤية جامعة، عبر متحف حديث في تصميمه، يضم في جنباته العديد من القطع التراثية مثل الأسلحة وتاريخها، والأدوات الزراعية، والمخطوطات النادرة، والعملات، والمطبوعات العصرية التي تبرز مكانة جامعة حائل.

 
وفي زوايا الطرق القديمة في جناح بيت حائل، يطل على الزوّار "البيت الحائلي" المصمّم على طراز البيوت الحائلية المستوحاة من التراث القديم، حيث يتضمن مجلس الضيافة المطرز برفوف الجصّ المصطفّة بداخلها الدلال، والأباريق، والمداخن المخصّصة لإعداد قهوة الضيوف، لينتقل بعدها الزائر إلى مشاهدة الليوان، ودار البنات، ودار العروس، والمطبخ، والحوش الداخلي، والروشن، في لوحة تراثية متميزة تُبرز للزائرين فحوى تراث البيت الحائلي وقيمته التاريخية العريقة..

المصدر : باب

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله