اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

«جبال الهدا» تضخ 10 أطنان من ماء الورد سنوياً لغسل الكعبة

أمير مكة يدشن مهرجان الورد الطائفي التاسع


«جبال الهدا» تضخ 10 أطنان من ماء الورد سنوياً لغسل الكعبة

الطائف " المسلة  "… بدأ مشروع زراعي جديد في منطقة الهدا السياحية غرب محافظة الطائف، بضخ كميات كبيرة من الورد الطائفي من أجل غسل الكعبة المشرفة، حيث تم إنشاء المشروع في تلك المنطقة، على مساحة تقدر بعشرة آلاف متر مربع، لإنتاج ما يُعادل 500 تولة من دهن الورد، وعشرة أطنان من مائه.

 

وأوضح لـ ”الاقتصادية” عبد الله النمري، مالك المشروع المتخصص في زراعة الورد الطائفي، أن جبال الهدا تحتضن في الوقت الراهن مشروعاً زراعياً، تقدر مساحته الإجمالية بنحو عشرة آلاف متر مربع، يهدف إلى توفير كميات كبيرة من ماء الورد الطائفي لغسيل الكعبة المشرفة، مشيراً إلى أن المشروع يضخ إلى مكة المكرمة سنوياً ما يُساوي خمسة كيلو جرامات من دهن الورد، أي ما يساوي 500 تولة من الدهن – في حين ينتج عشرة أطنان من ماء الورد.

 

وبين النمري أن مُنتج المزرعة من الورد يعد مُنتجاً خاصاً لغسل الكعبة، لافتاً إلى عمل شراكة مبدئية مع مشروع تعظيم البلد الحرام، حيث تهدف تلك الشراكة إلى تعطير 1200 مسجد في مكة المكرمة بالورد الطائفي، والزهور الأخرى، منوهاً إلى سعيه نحو عمل مؤسسي مُنظم، أن الإنتاج قد بدأ في مراحله الأولى، كاشفاً في الوقت نفسه عن خطة خمسية سيتم خلالها مضاعفة الإنتاج عشر مرات. وفي هذا السياق، رعى الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة البارحة حفل افتتاح مهرجان الورد الطائفي في نسخته التاسعة في حديقة الملك فيصل بالقديرة.

 

وكان في استقباله لدى وصوله موقع المهرجان محافظ الطائف فهد بن عبد العزيز بن معمر، ومدير جامعة الطائف الدكتور عبد الإله بن عبد العزيز باناجه، وأمين محافظة الطائف المهندس محمد بن عبد الرحمن المخرج، وقائد منطقة الطائف اللواء الركن فارس بن عبد الله العمري، ومدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء جزاء بن غازي العمري، ومدير شرطة المحافظة اللواء مسلم الرحيلي، وعدد من المسؤولين.

 

بعد ذلك شاهد أمير منطقة مكة المكرمة سجادة الزهور التي قامت أمانة الطائف بإنشائها بمساحة 750 مترا مربعا ضمن مشاركتها في المهرجان، إضافة إلى جناح الأمانة في معرض المهرجان، وتضم السجادة 100 ألف شتلة من 15 نوعا من الزهور المتنوعة، كما يبرز جناح الأمانة جهود المشتل الرئيسي الذي يدعم التوسع المستمر في المسطحات الخضراء في الطائف وضواحيها وإنشاء الحدائق والمتنزهات، إضافة إلى جهود التحسين والتجميل الجارية بمواقع مختلفة من المحافظة مع توعية الزوار بأساليب العناية بالحدائق المنزلية.

 

عقب ذلك قص أمير منطقة مكة المكرمة الشريط إيذاناً بافتتاح المهرجان، وتجول في معرض المهرجان واطلع على محتوياته التي شاركت فيها الجهات ذات العلاقة وفي مقدمتها أمانة محافظة الطائف والجامعة وإدارة التربية والتعليم ومديرية الزراعة والهيئة العامة للسياحة والآثار والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والدفاع المدني ونادي الطائف الأدبي الثقافي وفرع الشؤون الاجتماعية بالطائف، واشتملت على زهور الورد الطائفي ومشتقاته بعد تقطيره من ماء ودهن عطري، إلى جانب أعمال فنية مختلفة وبرامج ثقافية وتوعوية. كما اطلع على موقع المأكولات الشعبية والحِرف اليدوية التقليدية وجناح الأسر المنتجة، والمسرح المفتوح الذي يحتضن فعاليات الأسرة والطفل والمسابقات الثقافية المتنوعة طوال أيام المهرجان، وركن الفلكلور والعروض الشعبية.
 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله