Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

«الدولية للمؤتمرات»: الإمارات تقود سياحة المعارض في المنطقة

6 مليار درهم إسهام متوقع من فعاليات الأعمال في اقتصاد أبوظبي نهاية ‬2013


«الدولية للمؤتمرات»: الإمارات تقود سياحة المعارض في المنطقة

ابوظبى " المسلة " … انطلقت في أبوظبي، أمس، فعاليات «معرض سياحة الخليج لسياحة الحوافز والفعاليات»، الذي افتتحه الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة» بمشاركة أكثر من ‬300 شركة. وقال مشاركون في المعرض إن قطاع سياحة الأعمال والاجتماعات يمر حالياً بفترة انتعاش ونشاط ملحوظ، ما يبشر بنمو القطاع مستقبلاً، فيما أكدت «الجمعية الدولية للمؤتمرات والاجتماعات» أن الإمارات تقود صناعة سياحة المعارض والحوافز والمؤتمرات في منطقة الشرق الأوسط والخليج. وفي وقت ذكرت فيه دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، أن فنادق دبي شهدت ‬10 ملايين نزيل فندقي عام ‬2012، توقعت هيئة أبوظبي للسياحة أن تسهم فعاليات الأعمال والحوافز بنحو ‬2.6 مليار درهم في اقتصاد إمارة أبوظبي نهاية ‬2013.

 

سياحة المعارض:

 

وتفصيلاً، قال الرئيس التنفيذي لـ«الجمعية الدولية للمؤتمرات والاجتماعات»، مارتين سيرك، إن «الإمارات تقود صناعة سياحة المعارض والمؤتمرات في المنطقة، وهي الأسرع نمواً في هذه الصناعة خلال الفترة الحالية، خصوصاً أنها توفر فرص الوصول بسهولة الى بقية الأسواق في المنطقة، نظراً لموقعها الاستراتيجي، وبنيتها التحتية المتطورة».

 

وأضاف أن «المؤشرات تظهر أن أبوظبي ستنجح في استضافة عدد كبير من المؤتمرات العالمية خلال الأعوام المقبلة، لاسيما بعد انشاء (مكتب أبوظبي للمؤتمرات) الذي يعتزم الدخول في مناقصات عدة لاستضافة مؤتمرات دولية». وأكد أن «السياحة ستسهم بنسبة متنامية في الدخل القومي للإمارات خلال السنوات المقبلة، خصوصاً أن السياحة تساعد على انعاش قطاعات أخرى عدة، مثل قطاع الخدمات المرتبطة بها».

 

فنادق دبي:

 

من جانبه، قال مدير تنفيذي قطاع سياحة الأعمال في دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، حمد بن مجرن، إن «فنادق دبي استضافت خلال عام ‬2012 أكثر من ‬10 ملايين نزيل، فيما بلغ عدد الفنادق فيها ‬588 فندقاً، تضم ‬80 ألفاً و‬414 غرفة فندقية، بنمو بلغ ‬7.4٪، مقابل عام ‬2011»، مشيراً إلى أن عائدات الفنادق بلغت ‬19 مليار درهم.

 

وأضاف أن «سياحة الاعمال تلعب دوراً مهماً في اقتصاد الإمارة، إذ تم تنظيم ما يزيد على ‬200 فعالية في مركز دبي التجاري العالمي عام ‬2012»، مبيناً أن إحصاءات دولية أظهرت أن معدل انفاق سائح الأعمال بلغ ‬9800 درهم في الزيارة الواحدة. وأوضح أن «سياحة السفن نمت بشكل كبير في دبي، إذ توجد ‬110 سفن ترتبط بخمسة خطوط ملاحية عالمية، نقلت ‬407 آلاف سائح في عام ‬2012، مقابل ‬7000 سائح منذ بدء سياحة السفن منذ ‬15 عاماً، وسط توقعات بنموها بقوة خلال السنوات المقبلة».

 

وأكد أن «دبي مهيأة لاستضافة معرض (إكسبو ‬2020) نظراً للبنية التحتية المتميزة فيها، خصوصاً الفنادق ومطار دبي الدولي المؤهل لاستيعاب ‬75 مليون مسافر وتعمل فيه أكثر من ‬130 شركة طيران»، لافتاً إلى أن الإعلان عن المدينة الفائزة سيتم في نوفمبر المقبل.

 

«أبوظبي للسياحة»:

 

وفي سياق المعرض، توقع مدير الترويج والمكاتب الخارجية في «هيئة أبوظبي للسياحة»، مبارك النعيمي، أن تسهم فعاليات الأعمال والحوافز بنحو ‬2.6 مليار درهم في اقتصاد إمارة أبوظبي في نهاية عام ‬2013، وأن ينمو بنسبة ‬7٪ سنوياً حتى عام ‬2020. وقال في تصريح على هامش المعرض إن «الهيئة أعدت برامج لتنشيط سياحة المعارض والمؤتمرات، بعد افتتاح (مكتب أبوظبي للمؤتمرات) فبراير الماضي، واستقطاب أكبر عدد من المؤتمرات والفعاليات للإمارة في السنوات المقبلة، خصوصاً أن إنفاق سائح الأعمال يزيد سبع مرات على سائح الترفيه، ما يدعم الإمارة اقتصاديا». وذكر أن «‬300 من صناع القرار يشاركون في المعرض وسيعقدون ‬7500 اجتماع عمل خلال أيام المعرض».

 

مجموعة «روتانا»:

 

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة «روتانا» للفنادق، ناصر النويس، إنه «يجري حالياً إنشاء ثلاثة فنادق جديدة في أبوظبي والعين تديرها (روتانا)، وستفتتح خلال عامي ‬2013 و‬2014»، لافتاً إلى أن «روتانا» تدير ‬17 فندقاً في دبي وحدها. وأضاف أن «عدد الغرف التي تديرها (روتانا) في الدولة بلغ أكثر من ‬10 آلاف غرفة فندقية، من بينها ‬5000 غرفة في دبي، و‬3500 غرفة في أبوظبي، والباقي في إمارات أخرى». وأوضح أن «نسب الإشغال في الفنادق التي تديرها (روتانا) في دبي تجاوزت ‬80٪، فيما ازدادت أسعار الغرف الفندقية بنسب تراوح بين ‬10 و‬20٪خلال العامين الأخيرين، نظراً لزيادة الطلب».

 

وتوقع النويس أن تستمر أسعار الغرف الفندقية في الانخفاض في أبوظبي خلال العامين المقبلين، بعد أن انخفضت بنسب تراوح بين ‬20 و‬30٪ خلال العامين الاخيرين، نتيجة لدخول آلاف الغرف الفندقية الى السوق، على ان تعاود الاستقرار بعد ذلك، وكشف أن «(روتانا) ستتوسع للمرة الأولى خارج الإمارات والدول العربية خلال السنوات الخمس المقبلة، إذ ستدير فنادق في الهند وإفريقيا وتركيا، كما تتوقع إدارة فنادق أخرى في عُمان والأردن والبحرين قريبا».

 

إلى ذلك، قال المدير العام لمجموعة فنادق ومنتجعات «مروج» في الإمارات، طارق الشريف، إن «المجموعة ستفتتح في سبتمبر المقبل أول منتجع صيد بري في العين، يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط والخليج، ويضم ‬15 فيلا فاخرة ومنطقة برية في الصحراء لصيد الغزلان»، متوقعاً أن يجذب المنتجع نوعاً جديداً من السياحة الى الدولة خلال السنوات المقبلة، خصوصاً من دول الخليج المجاورة.

 

وأضاف أن «(مروج) تدير أربعة فنادق في الدولة، وهناك مفاوضات لإدارة مزيد من الفنادق، خصوصاً في دبي»، مشيراً إلى أن المجموعة ستفتتح العام الجاري جانباً من مشروع سياحي، بالتعاون مع «مجموعة دلة البركة السعودية» في مدينة «مرسى مطروح» الساحلية المصرية، ويضم المشروع كاملاً ‬600 غرفة فندقية.

 

فترة انتعاش:

 

من جهتها، قالت مديرة معرض الخليج لسياحة الأعمال والحوافز والفعاليات، لويس هول، إن «قطاع سياحة الأعمال والاجتماعات يمر حالياً بفترة انتعاش ونشاط ملحوظ، ما يبشر بنمو القطاع مستقبلاً، تماشياً مع الانتعاش الاقتصادي في المنطقة، مع توقعات بأن يكون العام الجاري ناجحاً للقطاع».

 

وأوضحت أن «هذا الوضع انعكس بصورة واضحة على نمو عدد المشاركين والعارضين في معرض الخليج لسياحة الأعمال والحوافز والفعاليات في دورته الحالية، إذ شهد نمواً في المساحة المخصصة للعرض بنسبة ‬8٪، ومشاركة ‬300 عارض من ‬35 دولة، ‬70 عارضاً منهم يشاركون للمرة الأولى».

 

ولفتت إلى دراسة أعدتها شركة «ريد ترافل اكسيبيشز» لتنظيم المعارض، كشفت أن الإمارات تصدرت قائمة الوجهات الفضلى في مجال سياحة الأعمال والفعاليات في الشرق الأسط خلال الأشهر الـ‬12 الماضية، بحسب آراء المشاركين، في حين حلت قطر، والأردن، والسعودية، ومصر في المراتب التالية.
 

المصدر : الامارات اليوم

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله