اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

انطلاق مهرجان طيران الإمارات للآداب 2013

 

انطلاق مهرجان طيران الإمارات للآداب 2013

 

دبى "ادارة التحرير" …. افتتح مهرجان طيران الإمارات للآداب دورته الخامسة (2013) في أمسية رائعة، حضرها كبار الشخصيات، بعرض مذهل قدمه مئات الأطفال من دبي، والمبدعون كيت إيدي، دي شوبها، جيفري ديفر ، فيليب آردا، عبد الباري عطوان.

ويقام مهرجان طيران الإمارات للآداب، الذي يستمر حتى يوم السبت 9 مارس 2013 برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، "رعاه الله"، وبالشراكة مع طيران الإمارات، وهيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة التي تعنى بشؤون الثقافة والفنون والتراث في إمارة دبي، في فندق إنتركونتننتال- فيستيفال سيتي – دبي.

أخيراً نثر المنظمون كنانتهم بين يدي الحاضرين، فما كان طي الكتمان، بات يتضوع عبقاً ويتراءى للحاضرين، عروضاً ساحرة أخّاذه؛ بدأت المفاجآت عبر الدروب لمكان الحدث، فقد جهز المنظمون كل ما يليق بعرس الأدب والثقافة وكل ما يفضي إلى ترسيخ محبة الأدب في أوساط الشباب والأجيال الصاعدة، فمنذ تأسيس المهرجان وحفل الافتتاح يحتضن الصغار، ويحتفل معهم بانطلاقه.جسدت أمسية الافتتاح تجربة فريدة لم يالفهأ الجمهور الذي فاق الألف مشاهد، وقد جذب الأطفال ببراءتهم وإبداعاتهم كل الحاضرين والعاملين والمنظمين والمضيفين والضيوف، وكل أركان المكان!

واصل الجمهور تجربة تبادل الأدوار، في عالم يديره الصغار، ففي داخل القاعة المكتظة، تولى الأطفال أمر كل شيء، التقديم والمحاورة، وإجراء المقابلات مع المؤلفين العالميين، الذين لم يكن لديهم أدنى فكرة، وولد ذلك روح الحماس، وجعل الأسئلة أكثر إثارة، والحوار أكثر جاذبية.

وقد دوت في القاعة أصداء ضحكات الجمهور المتابع لأداء الأطفال بقيادة أسماء قيس، وشاران باتيا وحبيبة الخطيب، ولحديثهم ونكاتهم وهم يفاجئون الكتاب بحواراتهم، لقد كانت متعة بريئة، أثارت حماس الجمهور وأذكت جذوة تفاعلهم.

 ويمكن القول بأن المقابلات والحوارات التي قام بها الأطفال مع المبدعين شكلت عرضاً متكاملاً بحد ذاتها، ولكنها لم تكن سوى درة من حبات العقد، فقد تبعها عرض لفيلم قصير لدبي، المدينة الاستثنائية، في مشهد بصري مذهل مع المئات من الأطفال يرفعون اللوحات التي تتحرك بسرعة لتحاكي الموسيقى والمَشاهد حسب البوابة.

ولايكتمل حفل افتتاح دون نشيد يلهب حماس الجماهير! ولقد فاق نشيد "أبطال وأشرار" كل التوقعات، واستقبله الجمهور بحفاوة بالغة، والنشيد من تأليف يوسف خان، يتناول شعار المهرجان في دورته الخامسة، قام بأداء النشيد أكثر من 200 طفل، بمصاحبة أوركسترا الشرق، بقيادة محمد حمامي.

تم تصميم عروض أمسية الافتتاح من قبل "فيليب برين" من مؤسسة شكسبير الملكية، وقد ذكر السيد برين: "يتميز مهرجان طيران الإمارات عن أي مهرجان آخر في العالم.

وعبرت السيدة إيزابيل أبو الهول، مديرة المهرجان، عن بالغ سعادتها بالأمسية، وعن بالغ شكرها وامتنانها لراعي الأمسية هيئة دبي للثقافة والفنون، ولراعي المهرجان طيران الإمارات.

ولقد علقت على الحدث:
 " إنها الذكرى الخامسة للمهرجان، وأردنا أن نقدم شيئاً استثنائياً يليق بإطلاق البرنامج الذي يمتد لخمسة أيام رائعة، إننا محظوظون بالدعم الكبير الذي قدمه لنا الأدباء المبدعون والموسيقيون، الذين لم يبخلوا بوقتهم وجهدهم وأفكارهم، وبالمساندة التي تلقينها، دون حدود من المواهب الفذة في دبي، والفنانين والمعلمين وأولياء الأمور، الذي تضافرت جهودهم، وعملوا عن قرب بإشراف فيليب لإنجاز عرض الليلة، ولكن الحصة الأكبر في هذه الأمسية هي حصة الأطفال، ومواهبهم الرائعة"
 
و أضافت:
 "الليلة بداية المشوار، تشي بما يتضمنه برنامج حافل لفعاليات المبدعين من الأدباء والمحاضرين والمفكرين القادمين من أنحاء العالم. آمل نستمتع معاً بفقرات هذه الدورة، وأهلاً وسهلا"
 
 
يستضيف مهرجان طيران الإمارات للآداب 120 أديباً ومفكراً مبدعاً، في أكثر من 200 فعالية، خلال خمسة أيام، ضمن برامج ترضي جميع الأذواق وتناسب جميع أفراد العائلة. لمزيد من المعلومات والاستفسارات عن التذاكر يرجى زيارة الموقع الشبكي للمهرجان،www.emirateslitfest.com، كما تتوفر التذاكر لدى شباك التذاكر في موقع الفعاليات.
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله